صوره :أردوغان يفتتح مشروع “القرن” لنقل المياه من تركيا لشمال قبرص

كل الوطن - فريق التحرير
2015-10-18T10:47:51+03:00
عربي ودولي
كل الوطن - فريق التحرير17 أكتوبر 2015آخر تحديث : الأحد 18 أكتوبر 2015 - 10:47 صباحًا
صوره :أردوغان يفتتح مشروع “القرن” لنقل المياه من تركيا لشمال قبرص

كل الوطن- الاناضول: يفتتح الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، مشروع “القرن”، لنقل المياه من تركيا إلى جمهورية شمال قبرص التركية، عبر البحر الأبيض المتوسط.

وسينقل المشروع المياه التي يحتاجها الشطر الشمالي من جزيرة قبرص، من سد “ألاكوبرو” بولاية مرسين جنوبي تركيا، عبر خط أنابيب تمر من تحت البحر.

وقال “عبد الله خالد أرناي” مدير قسم مشاريع خط نقل المياه في شركة “كاليون” للإنشاءات، التي أنجزت المشروع، في تصريح للأناضول، إن “المهندسين الأتراك وضعوا كافة طاقاتهم وخبراتهم في مشروع نقل المياه إلى جمهورية شمال قبرص التركية، من أجل أن توفر الأخيرة موارد مائية”.

مشروع القرن

وأوضح أرناي، أن أردوغان، ونظيره القبرصي الشمالي “مصطفى أقنجي”، ورئيس الوزراء التركي “أحمد داود أوغلو”، ونظيره القبرصي “عمر كاليونجي”، سيشاركون في مراسم افتتاح المشروع، التي ستنظم في الجانب التركي بمعلب “أنامور” بمرسين، وفي الجانب الآخر بمدينة “كيرينيا”، في نفس الوقت.

وأشار أرناي، أن المشروع سيزود جمهورية شمال قبرص، سنويا بـ “75 مليون” متر مكعب من المياه، وأن القسم البحري (خط أنابيب النقل) يعد الجزء المهم في المشروع، حيث أن المهندسين مدوا أنابيب من مادة “البولي إيثيلين عالي الكثافة” بقطر 1600 ملم، معلقة، تحت الماء بعمق 250 متر، واصفًا إياه “الأول في العالم”.

وأضاف مدير قسم المشاريع في الشركة المنفذة، أن مشروع “العصر” يتألف من سد واحد في كل من الجانبين، إلى جانب خط أنابيب نقل مياه يبلغ طوله الإجمالي نحو 107 كم، 80 كم منها تمر من تحت البحر، ستزود قبرص التركية، بالمياه حتى عام 2050.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.