أميركا تبرئ “جاي زي” من تهمة سرقة مقطوعة لبليغ حمدي

كل الوطن - فريق التحرير
فنون ونجوم
كل الوطن - فريق التحرير22 أكتوبر 2015آخر تحديث : الخميس 22 أكتوبر 2015 - 1:43 مساءً
أميركا تبرئ “جاي زي” من تهمة سرقة مقطوعة لبليغ حمدي

لوس أنجلوس – فرانس برس: برأت قاضية في لوس أنجلوس الأربعاء مغني الراب الأميركي جاي زي والمنتج تيمبالاند، من الاتهام الموجه إليهما من أحد ورثة الموسيقي المصري الراحل بليغ حمدي بسرقة مقطع موسيقي من أغنية أداها الفنان الراحل عبدالحليم حافظ في خمسينيات القرن الماضي واستخدامه في أغنية “بيغ بيمبين”.

فبعد أسبوع من الشهادات المتقاطعة، أسقطت القاضية الفدرالية كريستينا سنايدر التهمة الموجهة من جانب أسامة فهمي قريب الموسيقي المصري الراحل.
وتبدأ أغنية “بيغ بيمبين” المسجلة سنة 1999 مع نغمة شرقية على عزف الناي تستمر طوال مدة الأغنية.

أما المقطع الموسيقي الأساسي فقد ألفه بليغ حمدي سنة 1957 لأغنية “خسارة خسارة” من فيلم “فتى أحلامي”.
ولم يخف تيمبالاند المنتج الأميركي لأغنية “بيغ بيمبين” أنه وقع على هذا المقطع عند استماعه إلى أسطوانة موسيقية مجهولة المصدر، لكنه قال إنه كان يعتقد أن هذه الموسيقى قد شاعت حقوقها وباتت ملكا عاما.

وحاولت الأوساط المقربة من المغني الأميركي جاي زي تطويق هذا الجدل سريعا عبر دفع مبلغ 100 ألف دولار سنة 2001 لشركة “إي ام آي ارابيا” للإنتاج الموسيقي صاحبة حقوق توزيع الفيلم. وتم تقاسم هذا المبلغ مع ورثة بليغ حمدي الذي توفي سنة 1993.

غير أن أسامة فهمي قريب الموسيقار الراحل قرر مقاضاة مغني الراب والمنتج الموسيقي للأغنية، معتبرا أن الاتفاق الذي تم التوصل إليه في السابق لا يحمل أي قيمة بنظر القانون المصري.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.