السعودية :لا استثناءات في رسوم الأراضي البيضاء

سيتم التصويت على المشروع خلال الأسبوعين المقبلين

كل الوطن - فريق التحرير
2015-11-03T23:08:46+03:00
محليات
كل الوطن - فريق التحرير3 نوفمبر 2015آخر تحديث : الثلاثاء 3 نوفمبر 2015 - 11:08 مساءً
السعودية :لا استثناءات في رسوم الأراضي البيضاء

كل الوطن- متابعات:سيطرت السرية على مجلس الشورى في أول طرح لمناقشة مشروع لائحة رسوم الأراضي البيضاء، وذلك بعد إحالته من قبل مجلس الوزراء في 19 من تشرين الأول (أكتوبر)، وتحديده 30 يوما لإصدار النظام الخاص له ورفعه لخادم الحرمين.

ومنعت أمانة الشورى الأعضاء، من الحصول على نسخ ورقية لمسودة المشروع، خلافا لما كان يعمل به في السابق للمواضيع المراد مناقشتها، بل قامت بإدراج مسودة مشروع رسوم الأراضي على النظام الإلكتروني الخاص بالمجلس ، ومن ثم عرضها على الأعضاء في الشاشات الإلكترونية أمام كل عضو، في فترة تجاوزت الساعات الثلاث من المداولات والنقاشات حول المشروع.

وبحسب “الاقتصادية”، فإن أعضاء المجلس شددوا على أهمية ألا يكون هناك استثناءات في الدولة في دفع رسوم الأراضي، وأن يكون النظام صارما وحازما وفعالا لجميع فئات المجتمع.

وأضافت المصادر، أن الأعضاء قدموا التوصيات والمرئيات الكفيلة بإصدار نظام يحفظ حقوق المواطنين، ويهدف إلى توفير المساكن بأسعار مناسبة لهم، التي جاءت من بينها فرض الرسوم على جميع أحجام ومساحات الأراضي دون تحديد المساحة داخل النطاق العمراني.

وأشارت المصادر إلى أن تحديد المساحة يسهم في التلاعب ورفع الأسعار، من خلال تقسيم الأرض على المساحات التي لا تشملها دفع رسوم الأراضي، ما يسهم في حرمان المواطن من شراء مسكن له، مطالبة بأن تكون الرسوم على جميع المساحات وأن تكون نسبة وليست رقما، إضافة إلى أن تفرض على قيمة الأرض وليس على المساحة لجميع الأراضي التي يمتلكها صاحب العقار.

وحول تمديد فترة دراسة مشروع رسوم الأراضي في المجلس، أبان أنه لن يكون هناك تمديد في الفترة، وأنه سيتم التصويت على المشروع خلال الأسبوعين المقبلين.

وأفادت المصادر بأن لجنة الإسكان والخدمات طرحت 15 بندا للمناقشة، حيث أبدى عديد من الأعضاء ملاحظاتهم على البنود المطروحة وتقديم التوصيات والمرئيات الخاصة بهم.

وخصص مجلس الشورى جلسته أمس، لمناقشة تقرير لجنة الحج والإسكان والخدمات، بشأن مشروع الترتيبات التنظيمية لفرض رسم على الأراضي البيضاء.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.