الإمارات30 والكويت36 تتصدران مؤشر الرفاهية والسعودية42 المغرب 97

كل الوطن - فريق التحرير
2015-11-07T14:03:06+03:00
عربي ودولي
كل الوطن - فريق التحرير6 نوفمبر 2015آخر تحديث : السبت 7 نوفمبر 2015 - 2:03 مساءً
الإمارات30 والكويت36 تتصدران مؤشر الرفاهية والسعودية42 المغرب 97
Saudi and foreign Muslims break their fast during the holy month of Ramadan on June 21, 2015, at Turki bin Abdulaziz grand mosque in the capital Riyadh. Islam's holy month of Ramadan is celebrated by more than 1.5 billion Muslims around the world by fasting and abstaining from eating, drinking, smoking and having sex from dawn until sunset. AFP PHOTO / FAYEZ NURELDINE (Photo credit should read FAYEZ NURELDINE/AFP/Getty Images)

كل الوطن- وكالات: حلّت الإمارات والكويت في أوائل الدول العربية بمؤشر الرفاهية العالمي عن عام 2015، بينما حلت السعودية في المركز الثالث، وهو ما أثار غضب السعوديين على الشبكات الاجتماعية.

مؤشر الرفاهية بين دول العالم يصدره معهد ليغاتوم البريطاني، والذي يصنف 142 دولة وفقا لـ8 مؤشرات هي الاقتصاد، وريادة الأعمال وفرص الاستثمار، والأداء الحكومي، والتعليم، والصحة، والأمن، والحرية الفردية، والتواصل الاجتماعي.

فيما يؤكد المعهد البريطاني أن الرفاهية لا تتعلق فقط بالدخل الفردي أو الناتج المحلي، بل كذلك على جودة الحياة ومستوى الراحة والسعادة لدى المواطنين.

وباستثناء الإمارات التي حلّت المركز الـ30 والكويت في المركز 36، والسعودية في المركز 42، فإن كل الدول العربية جاءت بالنصف الأخير من الترتيب، فالمغرب حلّ في المركز 97، وبعده الأردن في المرتبة 80، ثم الجزائر في المركز 96.

أما تونس فق جاءت في المركز 97، وبعدها لبنان في المركز 98، ثم مصر في المركز 110، ومثلما وقع في ترتيب العام الماضي، حلّت سوريا في المراكز الأخيرة هي واليمن والسودان.

وبينما حلت النرويج في المركز الأول عالميا ففقد تبعتها بالمركز الثاني سويسرا، ثم الدانمارك، وجاءت الولايات المتحدة في المركز الـ11 عالميا، أما بريطانيا فحصلت على المركز الـ15.

ترتيب الإمارات والكويت والسعودية جاء نسبة إلى ارتفاع مؤشراتها في الاقتصاد والصحة والتعليم، كما أتت الإمارات الأولى في المرتبة الأولى عربيا فيما يخص الحرية الفردية، بينما جاءت الكويت في المركز الأول فيما يخص مؤشر الاقتصاد.
وتصدر هاشتاج #السعوديه_ثالثا_بالرفاهيه عبر من خلاله السعوديون عن غضبهم من تراجع تصنيف المملكة

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.