ثلاثة أرباع مصانع الأغذية.. بلا رقابة

كل الوطن - فريق التحرير
محليات
كل الوطن - فريق التحرير8 نوفمبر 2015آخر تحديث : الأحد 8 نوفمبر 2015 - 6:59 مساءً
ثلاثة أرباع مصانع الأغذية.. بلا رقابة

كشفت هيئة الغذاء والدواء عن أن 75% من مصانع الأغذية ومراكز التوزيع غير خاضعة لرقابتها نظرا لبعدها، وأن الرقابة تقتصر على 25% فقط من المصانع، بحسب ما نقلته صحيفة “الوطن”.
وأكدت الهيئة عبر وثيقة رسمية متابعتها لـ95% من المنتجات الغذائية والأدوية المحلية والمستوردة، لافتة إلى أن المنتجات الغذائية المستوردة المسجلة محلياً تشكل نحو 200 ألف منتج، وهو ما يساعد على تتبعها في حال حدوث مشاكل.
ويوضح التقرير أن الهيئة تعمل على مراقبة المصانع ومراكز التوزيع وتغطي بذلك 25% فقط، إضافة إلى أن مراقبتها للمنتجات المستوردة تشكل 75%.
وأشار التقرير أيضاً بحسب ما نشرته “الوطن” إلى أن الهيئة العامة للغذاء والدواء تطلب من المستورد أن يسجل المنتج، وعند نهاية التسجيل تتم الموافقة وتصبح البطاقة مطابقة للمواصفات ويبقى محفوظاً في النظام لديها.
وجاء في التقرير أن الهيئة تستقبل 550 ألف إرسالية في السنة من الغذاء المستورد في محافظة جدة فقط، أي 250 في اليوم الواحد، مشدداً على أن الهيئة تقوم بالاتصال بالمستورد وتبلغه بحجر المنتج بعد سحبه من الأسواق، ويتم الإعلان عن ذلك من خلال الموقع الإلكتروني للهيئة.
ولفت أيضاً إلى أن الهيئة العامة للغذاء والدواء مشاركة في اللائحة التنفيذية لنظام المختبرات الخاصة، إلى جانب أن الهيئة عملت على تطوير الأجهزة والأنظمة الحكومية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.