رأسه خادم الحرمين الشريفين:مجلس الوزراء يوافق على نظام جديد للشركات

كل الوطن - فريق التحرير
2015-11-10T10:48:29+03:00
محليات
كل الوطن - فريق التحرير9 نوفمبر 2015آخر تحديث : الثلاثاء 10 نوفمبر 2015 - 10:48 صباحًا
رأسه خادم الحرمين الشريفين:مجلس الوزراء يوافق على نظام جديد للشركات

الرياض: واس : رأس خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء، بعد ظهر اليوم الاثنين , في قصر اليمامة بمدينة الرياض. وفي بداية الجلسة ، رحب خادم الحرمين الشريفين بأصحاب الجلالة والفخامة والسمو قادة الدول العربية ودول أمريكا الجنوبية وبجميع المشاركين في القمة الرابعة للدول العربية ودول أمريكا الجنوبية التي ستعقد بمشيئة الله في الرياض يومي غدٍ وبعد غدٍ 28 و 29 من شهر محرم 1437هـ الموافق 10 و 11 نوفمبر 2015م ، متمنياً لهم طيب الإقامة في المملكة العربية السعودية، ومعرباً عن أمله أن تكلل أعمال القمة بالنجاح، وأن تسهم في المزيد من توطيد العلاقات بين الجانبين في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

ثم أطلع – أيده الله – المجلس على نتائج مباحثاته مع فخامة الرئيس عمر حسن البشير رئيس جمهورية السودان ، وفخامة الرئيس إكليل ظنين رئيس جمهورية القمر المتحدة ، واستقبالاته لسمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية بدولة الإمارات العربية المتحدة ، ومعالي قائد الجيش الباكستاني الفريق أول ركن راحيل شريف ، ومعالي رئيس جهاز المراجعة المالية بالولايات المتحدة الأمريكية يوجين دودارو، ومعالي مدير عام صندوق النقد الدولي السيدة كريستين لاجارد .

وأوضح معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عادل بن زيد الطريفي في بيانه لوكالة الأنباء السعودية ، عقب الجلسة ، أن مجلس الوزراء ، رفع الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين – على ما تبذله المملكة من جهد وعناية بكتاب الله الكريم ، وعد مسابقة الملك عبدالعزيز الدولية لحفظ القرآن الكريم وتلاوته وتفسيره في دورتها السابعة والثلاثين التي تقام تصفياتها النهائية في المسجد الحرام تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين، بمشاركة 124 متسابقاً من 66 دولة، أحد مظاهر عناية الدولة منذ تأسيسها بكتاب الله عز وجل ونشره والحث على حفظه وتلاوته وتدبر معانيه.

ونوه المجلس بمؤتمر تقويم التعليم العام بالمملكة تحت عنوان ” مدخل للتطوير والجودة النوعية” الذي افتتحه نيابة عن خادم الحرمين الشريفين صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض، ونظمته هيئة تقويم التعليم العام، ورفع المجلس في هذا الخصوص الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين على ما يوليه من عناية ورعاية واهتمام بالتعليم دعماً وتطويراً وحرصه – أيده الله – على رفع جودة التعليم وكفاءته وتحسين مخرجاته لدعم التنمية والاقتصاد الوطني.

وأفاد معالي الدكتور عادل بن زيد الطريفي أن مجلس الوزراء اطلع على الموضوعات المدرجة على جدول أعمال جلسته، ومن بينها موضوعات اشترك مجلس الشورى في دراستها، وقد انتهى المجلس إلى ما يلي :

أولاً :

بعد الاطلاع على ما رفعه معالي وزير الاقتصاد والتخطيط ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على الترتيبات التنظيمية لمركز الإنجاز والتدخل السريع المنشأ بالأمر السامي رقم (64279) وتاريخ 26 / 12 / 1436هـ .

وقررت هذه الترتيبات ارتباط المركز بوزير الاقتصاد والتخطيط رئيس لجنة متابعة تنفيذ القرارات المرتبطة بمجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، ونصت على أن يدخل من بين أهداف ومهام المركز متابعة إنجاز المبادرات ذات الأولوية والأهمية الاقتصادية والتنموية ، وذلك من خلال إدارتها بالكفاية والفعالية والسرعة اللازمة ، ومساعدة الجهات المعنية بتلك المبادرات على وضع خطط مفصلة ومسارات محددة الأهداف وتحديد العقبات في وقت مبكر والخروج بحلول وقائية وعلاجية لحلها.

ثانياً :

بعد الاطلاع على المعاملة المرفوعة من وزارة التجارة والصناعة وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم ( 10 / 13 ) وتاريخ 15 / 4 / 1432هـ قرر مجلس الوزراء الموافقة على نظام جديد للشركات. وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.

ويهدف نظام الشركات (الجديد) إلى ترسية عدد من المبادىء والمفاهيم ومن بينها : 1 – تبنّى مفهوم شركة الشخص الواحد ، لتشجيع التجار على اتخاذ شكل الشركة بدلاً من المؤسسة عند مباشرة نشاطاتهم التجارية.

2 – تقليص عدد الشركاء في شركة المساهمة ليصبح شريكين بدلاً من خمسة شركاء في شركة المساهمة ، وتخفيض الحد الأدنى لرأس مال شركة المساهمة ليصبح خمسمائة ألف ريال بدلاً من مليونين.

3 – فرض عقوبات رادعة ومتدرجة تصل إلى السجن لمدة خمس سنوات والغرامة بخمسة ملايين ريال لمواجهة الجرائم والمخالفات ذات الصلة بالشركات.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.