استمرار تدفق الكتلة الهوائية الباردة على شمال وغرب ووسط المملكة

كل الوطن - فريق التحرير
محليات
كل الوطن - فريق التحرير12 نوفمبر 2015آخر تحديث : الخميس 12 نوفمبر 2015 - 4:00 مساءً
استمرار تدفق الكتلة الهوائية الباردة على شمال وغرب ووسط المملكة

توقّعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس لهذا اليوم ـ بمشيئة الله تعالى ـ استمرار تدفق الكتلة الهوائية الباردة على شمال وغرب ووسط المملكة، ويبدأ تأثيرها في المنطقة الشرقية مصحوبةً بنشاط في الرياح السطحية مثيرة للأتربة والغبار وتحد من مدى الرؤية الأفقية، في حين يتوقع هطول أمطار رعدية مصحوبا بنشاط في الرياح السطحية على مناطق عسير وجازان والباحة والأجزاء الجنوبية من المنطقة الشرقية.

وأورد التقرير أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر ستكون ـ بمشيئة الله تعالى ـ جنوبية غربية إلى غربية على الجزء الجنوبي وشمالية غربية إلى شمالية على الجزء الشمالي والأوسط بسرعة 18 – 38 كيلوميرا في الساعة، وارتفاع الموج من متر إلى مترين، وحالة البحر متوسط الموج، في حين تكون حركة الرياح شمالية إلى شمالية غربية بسرعة 20 – 40 كيلومترا في الساعة على الخليج العربي، وارتفاع الموج من متر إلى مترين وحالة البحر متوسط الموج.

ومن جهة أخرى، قالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسيف” إن نحو أحد عشر مليون طفل يتعرضون لمخاطر الجوع والإصابة بالأمراض ونقص المياه في شرق وجنوب آسيا بسبب شدة الظاهرة المناخية المعروفة باسم “النينو” التي سببت جفافاً وفيضانات في بعض مناطق آسيا وأمريكا اللاتينية.

وأوضحت المنظمة، أن ظاهرة “النينو”، التي تعد الأشد في تاريخ هذه الظاهرة، قد تتسبب في مزيد من الفيضانات والجفاف وتؤدي إلى حدوث أعاصير، إضافة إلى تأثيرها في مزيد من المناطق بعد أن تشتد كما هو متوقع خلال الأشهر المقبلة.

وعلى الرغم من أن ظاهرة “النينو” ليست ناجمة عن تغير المناخ ، إلا أن العلماء يعتقدون أنها أصبحت أكثر قوة بسبب التغيرات المناخية.

الجدير بالذكر أن “النينو”، ظاهرة مناخية طبيعية تحدث كل ثلاث سنوات في المحيط الهادئ، وهي ارتفاع في درجة حرارة سطح المحيط (0.5) درجة مئوية، وقد تستمر هذه الظاهرة لمدة خمس سنوات، نتيجة لتسخين القسم الشمالي من المحيط الهادئ، وتتسبب في تبدلات مناخية في كل الكرة الأرضية، وتتمثل في الجفاف والفيضانات وتدمير المحاصيل الزراعية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.