تسجيل الدخول

مصر تطلق أول فهرس عربي دولي على مستوى العالم

كل الوطن - فريق التحرير31 مايو 2018آخر تحديث : منذ سنتين
مصر تطلق أول فهرس عربي دولي على مستوى العالم

شهدت مصر توقيع بروتوكول إطلاق أول فهرس عربي دولي على مستوى العالم، حيث أكد وزير التربية والتعليم المصري الدكتور طارق شوقي، إن هناك مساع لإدخال مصر عالم المعرفة قبل عام 2030.

وأشار الوزير المصري خلال فعاليات توقيع البروتوكول، إلى أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مهتم جدا بأن يكون المجتمع المصري مفكر ومبتكر ومتعلم، ولهذا تسعى مصر إلى تعليم التلاميذ أسلوب الأبحاث من صغرهم من خلال مشروع بنك المعرفة.

وأوضح الوزير أن “علماءنا العرب الأوائل في فترة الحضارة العربية ساهموا في العلوم والمعارف المختلفة بإسهامات ناجحة ومشرفة لا يمكن تجاهلها”.

ويعد الفهرس العربي الموحد هو مشروع غير ربحي يهدف لإيجاد بيئة تعاونية للمكتبات العربية، وخاصة في مجال فهرسة الكتب والمصادر العربية، وذلك من أجل تخفيض تكلفة فهرسة أوعية المعلومات العربية، حيث يتم ذلك من خلال عملية الفهرسة المتقاسمة التي تتطلب توحيد ممارسات الفهرسة داخل المكتبات العربية واعتماد المعايير الدولية في الوصف الببليوغرافي.

وهذا الفهرس سيحقق تطورا على مستوى المعالجة الببليوغرافية داخل المكتبات العربية والذي سينعكس إيجابيا على انتشار الكتاب العربي والتعريف بالثقافة العربية الإسلامية من خلال تسجيلات عالية الجودة تتاح للمكتبات داخل وخارج الوطن العربي والتي ستمكن المستفيد من الوصول لوعاء المعلومات العربي المحدد بكل يسر.

المصدر: وكالات

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.