تسجيل الدخول

ما الفارق بين الشيشة التقليدية والشيشة الإلكترونية؟

كل الوطن - فريق التحرير12 يونيو 2018آخر تحديث : منذ سنتين
ما الفارق بين الشيشة التقليدية والشيشة الإلكترونية؟

منذ سنوات قليلة، ظهر نوع جديد من التدخين هو التدخين الإلكتروني، وتحت هذا النوع المستحدث ظهرت أنواع مثل “السيجارة الإلكترونية” و”الشيشة الإلكترونية”، وقد جذب هذا النوع من التدخين انتباه العديد من المدخنين (

إذا كنت مدخناً للشيشة أو تفكر في الإقلاع عنها تدريجياً باستخدام الشيشة الإلكترونية، عليك أن تتعرف على أضرار الشيشة الإلكترونية أولاً، من خلال 4 أسئلة وأجوبة قد تجعلك تعيد النظر في اعتمادها كخيار صحي أو خيار بديل للشيشة التقليدية.

هناك العديد من الفروقات بين الشيشة التقليدية والشيشة الإلكترونية، أهمها:

هناك العديد من المخاطر والأضرار الصحية الجسيمة التي قد تصيب الإنسان جراء تدخين الشيشة التقليدية أبرزها:

تدخين مواد مجهولة المكونات، فكثيراً ما تضاف للشيشة نكهات غير معروفة أو مجهولة المكونات، مما يجعل مدخنها أكثر عرضة لامتصاص مواد ضارة أو سامة دون أن يشعر، وقد يتضاعف ضرر هذه المواد مع احتراقها أثناء تدخين الشيشة. انتقال العدوى والميكروبات بسبب مشاركة الشيشة مع اخرين (اقرأ: الجراثيم والأمراض المتطورة)، حتى مع استخدام مبسم وخرطوم أحادي الاستعمال لكل مدخن، إذ تبقى أجزاء الشيشة مشتركة، ويقوم أكثر من شخص باستخدامها. تأثيرات سلبية على الصحة الإنجابية، إذ أثبتت الدراسات والتجارب العلمية أن تدخين الشيشة عموماً له اثار سلبية على الخصوبة لدى الجنسين، كما أن المواليد الذين يولدون لأمهات مدخنات يكونون أقل وزناً وأكثر عرضة لأمراض الجهاز التنفسي مقارنة بغيرهم. ارتفاع احتمالات الإصابة بالسرطان، إذ ترتفع احتمالات الإصابة بسرطان الفم والمعدة والرئتين والمريء لدى مدخني الشيشة عموماً، مقارنة بغيرهم. إدمان النيكوتين، تحتوي الشيشة التقليدية على نسبة النيكوتين ذاتها التي تحتوي عليها السجائر تقريباً، وهي مادة قد يسبب استعمالها المستمر والمتكرر الإدمان عليها.

لا توجد أدلة دامغة على أضرار الشيشة الإلكترونية على المدى الطويل، وذلك نظراً لكونها اختراع حديث نسبياً لم يأخذ حصته الكافية من البحث والدراسة بعد، إلا أن هناك بعض المخاطر والأضرار الأولية التي تم رصدها من خلال التجربة والملاحظة، أهمها:

إدمان النيكوتين، فعلى الرغم من كونها تحتوي على كميات أقل بكثير من النيكوتين مقارنة بالشيشة التقليدية، إلا أن احتمال إدمان النيكوتين بسببها يبقى قائماً. تدخين مواد كيميائية تختلف طبيعتها وجودتها من نوع لاخر. حساسية الجهاز التنفسي، وذلك بسبب احتواء الشيشة الإلكترونية على عنصري جليكول البروبيلين (Propylene glycol) والجليسرول (Glycerol) بنسب عالية. جذب الأطفال والمراهقين لعادة التدخين ( الإغراء بمواصلة عادة التدخين، إذا كنت قد لجأت إلى الشيشة الإلكترونية في طريقك للإقلاع عن الشيشة التقليدية، فإن هذا قد لا يكون الحل الأمثل للإقلاع عن هذه العادة، بل قد يكون هذا الخيار هو ما سيجعلك تعود مرة أخرى للتدخين أو يغريك بتجربة أنواع أخرى منه. يشكل ارتفاع تكلفة الشيشة الإلكترونية عموماً عبئاً مادياً مرهقاً، فضلاً عن أضرار الشيشة الإلكترونية الأخرى.

هناك بعض الأمور التي يمكن أن تساعدك إذا اتبعتها على الإقلاع عن الشيشة دون أن تعرض نفسك لأضرار الشيشة الإلكترونية، أهمها:

اتخذ قراراً وأنت بكامل وعيك ومتسلحاً بإرادة قوية للإقلاع عن الشيشة بأنواعها للحفاظ على صحتك. إقرأ كثيراً عن مخاطر الشيشة التقليدية عموماً وأضرار الشيشة الإلكترونية خصوصاً. ضع خطة واضحة للإقلاع عن تدخين الشيشة. لا تتخذ من الشيشة الإلكترونية بديلاً عن الشيشة التقليدية، فهي لن تساعدك على الإقلاع عن عادة التدخين كما قد تظن، فضلاً عن أضرار الشيشة الإلكترونية الصحية. حاول الابتعاد عن المثيرات التي قد تدفعك إلى تدخين الشيشة، مثل تجمعات الأصدقاء في المقاهي وغيرها. اطلب من أصدقائك وأفراد أسرتك المساعدة والدعم والمتابعة لتتمكن من الإقلاع عن تدخين الشيشة التقليدية أو الشيشة الإلكترونية.

قد تبدو الشيشة الإلكترونية حديثة وعصرية المظهر، وقد تبدو خياراً مغرياً يحاول البعض أن يغلفه بغلاف صحي كاذب، ولكن عليك أن تحذر منها، فرغم أن أضرارها غير واضحة ومثبتة بعد، إلا أن الوقاية خير من العلاج، لذا تجنب كافة أنواع الشيشة، الإلكترونية منها والتقليدية، لأن صحتك تهمنا وتهم محبيك.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.