تسجيل الدخول

مصر تتوقع استيراد 500 – 700 ألف طن أرز العام المقبل .. لتوفير احتياجات السوق المحلية

كل الوطن- فريق التحرير18 يوليو 2018آخر تحديث : منذ سنتين
مصر تتوقع استيراد 500 – 700 ألف طن أرز العام المقبل .. لتوفير احتياجات السوق المحلية

القاهرة / وكالات : توقع وزير التموين والتجارة الداخلية المصري علي المصيلحي، الأربعاء، أن تستورد بلاده بين 500 – 700 ألف طن من الأرز، لتوفير احتياجات السوق المحلية.

ونقلت صحيفة “البورصة ” المصرية (خاصة)، في عددها الصادر اليوم، عن المصيلحي قوله إن الوزارة بصدد الإعلان عن ضوابط استيراد الأرز، خلال ثلاثة أشهر، عقب تحديد الدول التي يسمح بالاستيراد منها.

وفي 8 يوليو/تموز 2017، وافق السيسي على السماح باستيراد الأرز، وقيام هيئة السلع التموينية بتسويق الأرز للعام الجديد، ووضع أسعار جيدة للمحصول بالاتفاق مع وزارة الزراعة، وفقا لبيان صادر عن الرئاسة المصرية.

وأقر مجلس النواب المصري (البرلمان)، بشكل نهائي في مايو/أيار الماضي، تعديلات قدمتها الحكومة لبعض أحكام قانون الزراعة، بما يمنح وزيري الزراعة والري سلطة إصدار قرار بحظر زراعة محاصيل حسب استهلاكها للمياه.

وأصدرت الحكومة المصرية بالتزامن مع التعديلات القانونية، قرارا يسمح بزراعة 724 ألف فدان من الأرز، الذي بدأت زراعته مطلع مايو/أيار الماضي، مقابل 1.8 مليون فدان في 2017.

وتخشى القاهرة من تداعيات بناء سد النهضة (قيد الإنشاء)، على تقليل حصتها المائية من نهر النيل (55.5 مليار متر مكعب سنويا)، مصدر المياه الرئيسي في البلاد.

بينما تقول إثيوبيا إن السد سيحقق لها فوائد عديدة، ولن يُضر بدولتي المصب، السودان ومصر.

المصدر : وكالة الاناضول

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.