تسجيل الدخول

الملك عبد الله الثاني يؤكد استمرار بلاده في جهود إحياء مفاوضات السلام

كل الوطن- فريق التحرير8 أغسطس 2018آخر تحديث : منذ سنتين
الملك عبد الله الثاني يؤكد استمرار بلاده في جهود إحياء مفاوضات السلام

كل الوطن- متابعات- عمان- الأناضول :أكد عاهل الأردن الملك عبد الله الثاني ابن الحسين، اليوم الاربعاء، استمرار بلاده في دعم جهود إحياء مفاوضات السلام الفلسطينية الإسرائيلية.

جاء ذلك خلال لقاء جمعه بالرئيس الفلسطيني محمود عباس، ضمن زيارة يُجريها الأخير للمملكة.

والمفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية متوقفة منذ أبريل/نيسان 2014 بعد رفض إسرائيل وقف الاستيطان والإفراج عن معتقلين قدامى وقبول حل الدولتين، على أساس دولة فلسطينية على حدود 1967 عاصمتها القدس الشرقية.

وأوردت الوكالة الأردنية الرسمية “بترا” بأنه جرى خلال اللقاء استعراض التطورات الراهنة على الساحة الفلسطينية، والمساعي المستهدفة إعادة تحريك عملية السلام.

وأكد الملك عبد الله، خلال لقاء موسع سبقه ثنائي، ضرورة مواصلة التنسيق والتشاور بين الجانبين حيال التطورات المرتبطة بالقضية الفلسطينية والقدس.

وشدد عاهل الأردن على وقوف بلاده بكل طاقاتها وإمكاناتها إلى جانب الفلسطينيين في نيل حقوقهم المشروعة والعادلة.

ولفت بأن “القضية الفلسطينية هي القضية المركزية وجوهر الصراع في المنطقة، وهي دوما على رأس أولويات السياسة الخارجية للمملكة”.

كما أكد “استمرار الأردن في بذل جميع الجهود، وبالتنسيق مع مختلف الأطراف المعنية، لإعادة إطلاق مفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين استنادا إلى حل الدولتين ومبادرة السلام العربية وقرارات الشرعية الدولية، وبما يفضي إلى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية”.

وأشار ملك الأردن إلى “أهمية العمل مع الإدارة الأميركية والمجتمع الدولي لإيجاد آفاق سياسية، تخدم المصالح الفلسطينية وحق الشعب الفلسطيني”.

وجدد “التأكيد على أن مسألة القدس يجب تسويتها ضمن قضايا الوضع النهائي، باعتبارها مفتاح تحقيق السلام في المنطقة”.

وشدد عاهل الأردن على أن بلاده مستمرة بالقيام بدورها التاريخي في حماية هذه المقدسات.

وتناول اللقاء، الدور الذي تقوم به وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، وضرورة دعمها من قبل المجتمع الدولي لتمكينها من الاستمرار في تقديم خدماتها التعليمية والصحية والإغاثية للاجئين.

وتم خلال اللقاء الاتفاق على عقد اجتماعات اللجنة العليا الأردنية الفلسطينية المشتركة برئاسة رئيسي الوزراء في البلدين لتعزيز التعاون والتنسيق الأردني الفلسطيني في مختلف المجالات.

وأعرب عباس عن تقديره لمواقف الأردن التاريخية والراسخة تجاه القضية الفلسطينية، مثمنا الجهود الكبيرة التي يبذلها الملك عبد الله في الدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني في جميع المحافل الدولية.

وكان عباس قد وصل الأردن يوم أمس الثلاثاء في زيارة رسمية للمملكة، يتوجه منها لدولة قطر في زيارة تستمر يومين.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.