تسجيل الدخول

أكبر كارثة بيئية في المملكة..القرية المسمومة بالذهب..!

2010-02-22T21:45:00+03:00
2019-12-17T20:42:42+03:00
ملفات ساخنة
kolalwatn22 فبراير 2010آخر تحديث : منذ 10 سنوات
أكبر كارثة بيئية في المملكة..القرية المسمومة بالذهب..!

كل الوطن- هالة القحطانى : في قريه صغيره بجوار (طريق القصيم – المدينه المنوره) السريع وبالقرب من جبل يدعي ( جبل طميه) وعلي مسافه قريبه من منطقة عقلة الصقور يعاني اكثر من الف شخص من سكان تلك القريه من امراض ومشاكل صحيه اقلها الصلع الكامل لفتيات تتراوح اعمارهن بين ال14-16سنه  والتهابات جلديه حاده  لاخريات لم يتجاوزن العاشره من العمر لدرجة يتقطر من مسامهن الدم !! وخلل فيوظائف الكلي لعدد كبير من البنات والاولاد الذين لم يتجاوزن سن المراهقه !!

كل تلك المشاكل ولا يوجد بالقريه مركز صحي متكامل الخدمات واقرب مركز صحي يبعد  200كلم لذا يحتاج السكان للسفر لكي  يعالجوا ابنائهم … وكان ذلك حال احد الامهات التي فقدت طفلها حين وصلت الي المستشفي التي تبعد مئات الكيلومترات عن قريتها ليتوفي الطفل بسبب التأخير او بالاحري كما قال الطبيب ابنك متوفي منذ زمن بسبب التسمم البطيئ الذي كان يعيشه يوميا !!!!ومشاكل اخري لامهات اجهضن اكثر من اربع مرات وعندما غادرت احداهن القريه وتم الحمل رزقت بمواليد لديهم مشاكل صحيه وصعوبه في النطق والسمع وتشوهات !!!

قريه كامله يتم تسميمها في وضح النهار في اكبر كارثه بيئيه في المملكه  عمرها 14 سنه والعالم ونحن لا ندري عن قصتها التي  نشرت مفصلة في صحفنا المحلية.

الي هذا اليوم لم تتدخل اي جهه حكوميه او انسانيه لاغاثة سكان ( قرية البديعه ) من التسمم والامراض التي تحاصرها

منجم الصخيبرات بدأ بمزاولة اعمال الحفر عام 1992 للبحث عن الذهب , وبدأت اثار السم تصل الي القريه فيبدايات عام 1998 والي هذا اليوم لم تتدخل اي جهه حكوميه او انسانيه لاغاثة سكان ( قرية البديعه ) من التسمم والامراض التي تحاصرها من كل جهه وكأن الذهب  اهم من الارواح البشريه التي تهلك يوما  بعد يوم  وبات يهدد بقاء وحياة  ابناء تلك القريه الفقيره التي كادت ملامحها تختفي قبل ان تأخذ حقها رسميا علي الخريطه…. !!!! وأتمنى أن أكون مخطئة، ويظهر لي مسؤول ليقول لقد عالجنا الوضع ووفرنا الرعاية الصحية اللازمة لكل مريض.

بعض من القصص المأساوية التي تعرض لها أهالي تلك القرية البائسة: وفاة طفلين بسبب تشوهات جينيه – اجهاض 116 امرأه بعضهن اجهضن اكثر من مره !!

كشفت بعض التقارير الصحية بعضا من القصص المأساوية التي تعرض لها أهالي تلك القرية البائسة: وفاة طفلين بسبب تشوهات جينيه – اجهاض 116 امرأه بعضهن اجهضن اكثر من مره !!

اصابة معظم السكان بأمراض اخري مختلفه ومتعدده  من  جراء شرب المياه الجوفيه المسممه!  نفوق اكثر من 1145 رأس من الماشيه (من ابل وماعز) كان يعتمد عليها السكان في توفير الغذاء والحليب لاسرهم !!

تدمير معظم  مزارع الاهالي  بعد جفاف الابار وتلوثها مما اجبر البعض علي السفر لجلب المياه من اماكن ومناطق بعيده !!! وكأنناعدنا مئات السنين الي الخلف الي زمن استخدام الابل في السفر وقبل صناعة السيارات ….

وبالقرب من كل تلك المصائب والمعيشه البدائيه التي بات يعيشها السكان  شركه تبحث عن الذهب في منجم ليس ببعيد عن القريه مليئ بالذهب صانع المعجزات

ماذا فعلت الشركه العملاقه ؟؟؟؟ قامت بحفر ابار بديله لكي تبعد نفسها عن المسائله القانونيه وتخفي نفسها عن المسؤليه  لتثبت التحاليل التي اجراها قسم السموم فيمستشفي الملك فيصل التخصصي والشؤون الصحيه فيالقصيم عام  2001 بأنها ابار ملوثه هي الاخري وان جميع العينات المأخوذه من ابار المياه الجوفيه في القريه تحتوي علي تركيز مرتفع من الزئبق والسيلينيوم يزيد عن الحد الاقصى للمسموح به من هذين العنصرين , وأحد العينات احتوت ايضا علي تركيز مرتفع من الزرنيخ هذا بالاضافه الي تلوثها بالبكتيريا يعني بالعربي العينات  غير صالحه للاستهلاك البشري ولا حتي الحيواني او الزراعي !!

كارثه بيئيه عمرها اكثر من اربعة عشر عام مستمره عام بعد عام …تقتل فيها الاجنه فيارحام امهاتهن الاتي يمتن قهرافي اليوم الف مره امام عجزهن علي انقاذ بقية الابناء امام السموم

وبعد سبعة اعوام من تقرير قسم السموم وعدت الشركه بمد انبوب للمياه ولم تفي بوعدها حتي كتابة هذه الكلمات واتمني ان اسمع بأنها فعلت !!! كارثه بيئيه عمرها اكثر من اربعة عشر عام مستمره عام بعد عام …تقتل فيها الاجنه في ارحام امهاتهن الاتي يمتن قهرا في اليوم الف مره امام عجزهن علي انقاذ بقية الابناء امام السموم التي يضطروا الي تجرعها والا الموت عطشا …. … ونحن بكل اسف وخزي مازلنا نتحدث عن خطط في  حماية البيئه لكسب الامتيازات العالميه ناسين او متناسين الكارثه البيئيه التي اصابت قرية البديعه من اجل التنقيب عن الذهب !!!!

 مسؤولو ومدراء الشركة يرفعون شعار ( لا اقرأ و لا اري  سوي لمعان الذهب ) الذي جعلهم لا يشعرون بمعاناة الاخري

مرت سنه  وهو وقت طويل علي اهالي القريه  بعد ان نشرت جريده محليه  تفاصيل  تلك القضيه و مسؤلين ومدراء الشركة يرفعون شعا ر( لا اقرأو لا اري  سوي لمعان الذهب ) الذي جعلهم لا يشعرون بمعاناة الاخرين لانهم ينعمون بمياه معدنيه صافيه ونقيه مع اسرهم دون ان يجربوا هم شرب ابنائهم  مياه ملوثه بالزرنيخ ليقتلوهم بايديهم او يتركوهم يموتوا من العطش, لان معظمهم لا يملكون ثمن المواصلات لجلب المياه من مناطق اخري بعيده ,

هذه القضيه  مهملة من قبل الاعلام والمسؤلين … ومع سوء الاوضاع مازال اهل القريه يستخدمون المياه الجوفيه في شربهم وزراعتهم ومواشيهم علي الرغم من انها غير صالحه للشرب …. والسبب بسيط ليس لهم حل اخر امام قلة الدخل ( الفقر) وصعوبة المعيشه من

لا نريد ترك قضية القرية التي مر عليها  زمن دون الكشف عن ما حصل بعد  أن ذكرت صحيفة الحياة بأن هناك اهتماما من المسؤولين منذ سنوات مضت ولم نسمع عن النتائج.

نريد ان نعرف ماذا كانت النتائج ماذا فعل المسؤلين لانقاذها  هل اقاموا بالتعاون مع وزارة الصحه مستشفي ميداني طارئ مثل الذي تقيمه المملكه للمنكوبين في لبنان…يعالج ويغيث مئات الاطفال والامهات الذي يوشكون علي الموت بسبب كيلوجرامات  من الذهب !!!

هل تمت اغاثة الاطفال والاهالي وسد عطشهم ومدهم بمياه نظيفه ونقيه خاليه من السموم  نظرا لان معظم الاهالي يعيشون في ظروف صعبه ودخلهم اقل من القليل لانهم في الاساس يعيشونفي مكان مهمل و منسي من قبل بلدية المحافظه التي تتبعها القريه وهناك عالم لا يدري اصلا بان لها وجود علي الخريطه …هل من الممكن ان تنقذ الجمعيات الخيريه والايدي الكريمه من رجال الاعمال اصحاب السمعه التقيه ممن يريدون وجه الله في الاخره اطفال قرية البديعه من التشوهات والموت بتحرك ايجابي لانقاذ ما يمكن انقاذه…

هل سيتفاعل التلفزيون السعودي  او برنامج 99  ويقوم بتصوير القريه وينقل للجميع حقيقه  الحياة هناك ماذا استجد وهل يوجد الي الان  حياة ؟؟

… الي ان يتم حسم موضوع التسمم البيئي الذي تخلفه  الشركه علي اثر تسرب رائحة الموت من منجم  الصخيبرات !!؟؟

لنسعي من اجل ان يتحقق الحلم الفقير وتستيقظ القريه يوما وتجد قافله من الادويه والمياه والاطعمه والمؤنه تنتظرها في صباح يوم سيصبح في ذاكرتها اثمن من الذهب الي ان يتم حسم موضوع التسمم البيئي الذي تخلفه  الشركه علي اثر تسرب رائحة الموت من منجم  الصخيبرات !!؟؟

هاله القحطاني

[email protected]

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.