تسجيل الدخول

عاشق الموزاييك يصيغ اللوحات العالمية بدار الأوبرا

2010-05-19T00:45:00+03:00
2014-03-09T16:05:34+03:00
ثقافة وإبداع
kolalwatn19 مايو 2010آخر تحديث : منذ 10 سنوات
عاشق الموزاييك يصيغ اللوحات العالمية بدار الأوبرا
كل الوطن

إذا كنت في دار الأوبرا المصرية فيمكنك أن تشاهد لوحات عالمية وبورتريهات لأشهر الشخصيات مصنوعة بخامة الموزاييك المبهرة ،

 697977 - كل الوطن
 حصان عربى

إذا كنت في دار الأوبرا المصرية فيمكنك أن تشاهد لوحات عالمية وبورتريهات لأشهر الشخصيات مصنوعة بخامة الموزاييك المبهرة ، حيث يعرض الفنان المصري سعد روماني ميخائيل نحو 39 لوحة مستنسخة من أعماله الشخصية وأخرى عالمية ذات تأثير كبير ، وكأن الفنان يحاول بث روح الخلود في اللوحات بتنفيذها بخامة تقاوم الزمن لمئات السنوات ، بينما استغرق الفنان نحو 18 عاما لإبداعها .

الموازييك معروف بأنه تكوين من قطع سيراميك أو حصى أو زجاج بألوان محددة ، يعطي في النهاية لوحة بديعة ، ويقول الفنان ميخائيل لـ”محيط”: استنسخت عشرة لوحات من لوحات عالمية معروفة ، أما باقي الأعمال فهي من بورتريهاتي الشخصية كلوحة “كليوباترا”، “روح الموسيقى”، “الفنار”، “العلاقات الإنسانية”، “وجوه المسرح”، و”الحصان العربي”.

فن الموازييك يحتاج لصبر ودقة ، ولولا ذلك ما تمكن الفنان من الوصول لهذا الكم الهائل من الدرجات اللونية في اللوحات ، فقد استمر بحثه عن درجات الألوان في اللوحات الأصلية ، وكأننا حين نشاهدها نشاهد اللوحة المرسومة بالريشة والألوان وليس بحبات الموزييك الصغيرة .

 697987 - كل الوطن
 إمرأة على السور  

إلى جانب تلك اللوحات عرض الفنان مجموعة من البورتريهات لبعض الفنانين والمشاهير والتي تناولها أيضا بنفس الخامة، كلوحة “فيروز”، “عمر الشريف”، “أينشتاين”، “بيتهوفن”، “تشايكوفيسكي”، “روبرت دي نيرو”، “نجيب محفوظ”.

ومن بين الأعمال التي عرضها ميخائيل: “الأبيض العربي” والتي تصور حصانا أبيض اللون يقف في واجهه اللوحة وسط الطبيعة، “كليوباترا” والتي تمثل كليوباترا وهي تسير بملابسها المصرية القديمة المميزة، “الفنار”، “السيد المسيح”، “الصياد”، “الطيور والفاكهة”، “المدخن”، “امرأة على السور”، “جميلة تعمل”، “حقول القمح”، “ذات الحلق الؤلؤ”، “راقصة البالية”، “روح الموسيقى”، “روميو وجوليت”، “ستاري نايت”، “شمشون ودليلة”، “صفية – بريق الشيفون”، “عايدة”، “فتاة الرومان”، “فلورا”، “مدام ريمكسي كورساكوف”، “فينوس”.

كما صور الفنان بعض كـ” بياتركس”، ” اليزابيث الثانية ” ، وعرض أيضا لوحات عن الورود كـ”الربيع”، “الفازة الصغيرة”، و”بوكيه الورد”.

وظهر بالمعرض لوحات في إطار التجريد التعبيري كلوحة “العلاقات الإنسانية”، و”وجوه المسرح” الشبة هندسية.

وبسؤال الفنان عن سبب اختياره هذه الخامة الصعبة ليتناول بها أعماله قال: استخدمت الموزاييك لأنه واحد من أقدم الفنون الإنسانية على الإطلاق، واعتقد أنه بدأ مع نشأة الإنسان الأول مدفوعا باحتياجاته وليس كنوع من الفن، كتركيب الأحجار ورصها بجانب بعضها واختيار بعض الألوان، إلى أن تطور الأمر بعد ذلك وأصبح للزينة وتغطية الجدران وحمايتها، ثم تطور مرة أخرى ليصبح نوعا من الإبداع والفن.

 697983 - كل الوطن
 نجيب محفوظ  

ويتابع :  أرى أيضا أن الخامات المستخدمة للموزاييك الشديدة القسوة تعطي ميزة إضافية للعمل الفني، فهي قادرة على عبور الزمن، فمهما استعملت الفرشاة والألوان في اللوحات لن تستطيع أن تصمد لسنوات طويلة ، حتى مع أعمال الترميم والتجديد ، ولابد أن توضع اللوحات العالمية في فاترينات زجاجية في المتاحف وإلا تتلف ، بعكس لوحات الموزاييك ولذا أردت أن أقوم بعمل قادر على الخلود لفترة ، وينبع ذلك من الإحساس الفرعوني بداخلي.

لم يحدد الفنان ما يقصده من “الإحساس الفرعوني بداخله”، وخصوصا أن بعض لوحات المعرض جاءت مستنسخة من أخرى عالمية وليس فيها الهوية المصرية، ، ولكن الفنان يقول : الفن لا هوية له، فهو حالة ومشاعر إنسانية واحدة لا يحكمها الخرائط أو الاتجاهات السياسية، بل يقودها ويسيرها الحب والإحساس الدفين بداخل الفنان .

 1 518 1823 28 - كل الوطن
   

يضيف ميخائيل: أما عن استنساخي لأعمال المشاهير، فالمعرض يضم 39 لوحة، تمثل اللوحات العالمية الموجودة عشرة منها فحسب وقد اخترت أصعب الأعمال وتعمدت أن أوصل رسالة أن خامة “الموزاييك” رغم صلابتها وقسوة التعامل معها إلا أنها قادرة على توصيل ليس مجرد اللون فقط، بل قادرة على توصيل الأحاسيس والملامس المختلفة، كملمس الحرير، والإحساس بالبشرة وتعبيرات الوجوه. وبذلك أشعر أنني أساهم في رفع الظلم عن فن الموزاييك ، وفي استنساخي للوحات عالمية معينة أردت أن تظل ولا تفنى مثل أعمال أخرى كثيرة .

وعن طبيعة الموزاييك قال: خامة صعبة جدا تحتاج صبرا ومجهودا ، ونوع من أنواع التصوف، ولابد أن يكون الدافع غير مسيس ، فكل الشخصيات في أعمالي ارتبط بهم نفسيا ولهم تأثير علي، بداية من نجيب محفوظ الذي أعشق كتاباته، أو فيروز التي استمع لها دائما ، أو إعجابي بتمثيل عمر الشريف، وهكذا وذلك ما جعلني أتحمل الصعاب .

 697975 - كل الوطن
 كليوبترا  

سالت “محيط” الفنان عن مشواره فقال : بدأت مع فن التصوير ولذا فهو أساسي في تركيبتي ، فقد التحقت بكلية الفنون الجميلة لعشقي للرسم والتصوير الذي أجد فيه متعة كبيرة ، ثم التحقت بقسم الديكور وعملت بعد التخرج بالفعل كمصمم ديكور وهذا جعلني أتعامل مع الخامات المختلفة ومنحني الخبرة فيها .

 بعد ذلك عملت كمصمم مجوهرات يتعامل مع القطع الصغيرة، وقد مهد ذلك لي أن أكون فنان موزاييك لأنها خامة تحمل لوحاتها تفاصيل دقيقة، تقود الفنان لاختيار كل قطعة صغيرة بدقة متناهية، من حيث الحجم واللون والشكل وطريقة الوضع، وكأنه يضع قطع من الماس في مكانها الذي تستحقه، والعمل في اللوحة الواحدة يستغرق من عام إلى عامين تقريبا.

وبحسب الفنان فإن لوحات الموزاييك يمكن أن تعيش أكثر من 10000 عام؛ إذ أن ألوان الزجاج لا تتغير؛ لأنها قطع من عجائن الزجاج نفسه، تعرضت لدرجات حرارة عالية “1600 درجة” لتنصهر معها، ولذلك فهي قادرة على العيش دون أن تتأثر بالرطوبة أو الحرارة.

ولاشك أن أكثر ما يميز هذا المعرض هو التقنية العالية، التي تبهر المتلقي، ودقة الفنان في استخدام هذه الخامة، واختياره الألوان المماثلة تماما لأصل اللوحات، ولكن ربما يكون من الأوفق لو استكمل العمل مع هذه الخامة على لوحاته التي أبدعتها أنامله .

 

لوحات من المعرض

 697985 - كل الوطن
 أينشتاين  

 697986 - كل الوطن
 بيتهوفن  

 697989 - كل الوطن
 بريق الشيفون  

 697980 - كل الوطن
 روح الموسيقى  

 697981 - كل الوطن
 المدخن  

 697984 - كل الوطن
 عمر الشريف  

 697976 - كل الوطن
 ليجاتهوس  

 697978 - كل الوطن
 فيروز  

 697979 - كل الوطن
 الصياد  

 697970 - كل الوطن
 العلاقات الانسانية  

 697971 - كل الوطن
 الربيع  

 697972 - كل الوطن
 الملكة اليزابيث  

 697974 - كل الوطن
 اوبرا وينفرى  

 697973 - كل الوطن
 كين بيتراكس 

 المصدر: محيط –


رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.