تسجيل الدخول

في الرياض : انطلاق منتدى مسك العالمي الثالث بعنوان (مهارات المستقبل)

كل الوطن- فريق التحرير14 نوفمبر 2018آخر تحديث : منذ سنتين
في الرياض : انطلاق منتدى مسك العالمي الثالث بعنوان (مهارات المستقبل)

كل الوطن- واس: انطلق منتدى مسك العالمي في نسخته الثالثة اليوم الأربعاء، في فندق الفورسيزنز في الرياض بعنوان (مهارات المستقبل)، وتستمر فعالياته خلال الفترة من 14-15 نوفمبر 2018م وسط حضور كبير، وتغطية إعلامية واسعة، من مختلف دول العالم.ويشارك في منتدى مسك العالمي الذي ينظمه من مركز المبادرات في مؤسسة محمد بن سلمان بن عبد العزيز (مسك الخيرية)، متحدثين عالميين، وشركاء دوليين، والعديد من ممثلي المؤسسات الشبابية الدولية، وحضور الآلاف من القيادات الشابة والتنفيذية ورياديي الأعمال ومسؤولي القطاع الحكومي والخاص.

وحظيت الجلسة الافتتاحية التي جاءت تحت عنوان (مهاراتك هي كل شيء) بمشاركة وزير العمل والتنمية الاجتماعية المهندس أحمد الراجحي، برفقة متحدثين عالميين، تحدث خلال الجلسة عن التحديات التي تواجه المملكة في تطوير مهارات الشباب بشكل ينسجم مع متطلبات رؤية المملكة 2030. كما عرج المتحدثون الدوليون على المهارات الأساسية التي يحتاجها الشباب لمواجهة تحدي التغيير.وتطرقت الجلسة الثانية من اليوم الأول في منتدى مسك العالمي عن مهارات المستقبل العالمية، ودور الشركات الكبرى في تمكين الشباب من المشاركة في القرار، وكانت تحث على التحدث إلى الشباب وليس عن الشباب، مع إعطائهم الفرصة، ليكون لهم دور فعال في المشاركة في القرار.

ويركز المنتدى في نسخته الثالثة على ثلاثة موضوعات رئيسة: هي (تطوير الأفراد) لتحديد أهم المهارات التي تلزم الأفراد للنجاح في اقتصاد المستقبل، و(التأقلم مع الشراكة التفاعلية بين الإنسان والآلة) الذي يؤسس لعلاقة بناءة بين الطرفين مع تطور التكنولوجيا بوتيرة سريعة، إضافة إلى (تعزيز التعاون البشري) الذي يستدعي تطوير المهارات الاجتماعية كأحد أهم أدوات التعامل مع تحولات العصر.

ويهدف المنتدى إلى تعزيز أربع مهارات رئيسة هي: الإلهام والتحدي والتعاون والتجربة، وذلك عبر الاستماع للرؤى المبتكرة والمساعدة على التأهب للمستقبل، واختبار الفرضيات واتجاهات التفكير، وتشكيل علاقات مستدامة لبناء مجتمع منتدى مسك العالمي المتنامي.

وحدد المنتدى أهم مهارات المستقبل ليتم تطبيقها عملياً بين المشاركين، وهي: (التفكير الابتكاري) و(الذكاء الاجتماعي) و(النقد واتخاذ القرارات) و(التكيف والصمود) و(المبادرة والتوجيه الذاتي) بما يمنحهم القدرة على إيجاد روابط بين الأفكار المختلفة، وإدارة التواصل مع الآخرين والتفاعل مع المحيط، واستخدام تمييز المشاعر وتقييم المعلومات في اتخاذ قرارات متنوعة، بجانب امتلاك عقلية مستقلة تجيد تحديد الاحتياجات وتخصيص الموارد وتحقيق الأهداف.

وخصص المنتدى عدة مساحات تفاعلية لتحقيق هذه الأهداف، ففي (معمل المهارات) تدار مقابلات مع أبرز القادة الملهمين والكفاءات المميزة حول العالم، وفي (مراكز المهارات) تقام ورش عمل لتطبيق المهارات عملياً مع مجموعة من الخبراء العالميين، فيما تستضيف (مجالس المهارات) جلسات حوارية مخصّصة للعصف الذهني وتكوين العلاقات المهنية والتعاون حول مهارات المستقبل، ويتيح (مختبر المهارات) للمشاركين التعرف على أبرز التقنيات المتقدمة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.