تسجيل الدخول

العراق: حريق في سوق من العهد العثماني وسط كركوك أتى على أكثر من 400 محل

كل الوطن- فريق التحرير27 نوفمبر 2018آخر تحديث : منذ سنتين
العراق: حريق في سوق من العهد العثماني وسط كركوك أتى على أكثر من 400 محل

العراق- كركوك- الأناضول :أذاب الحريق الذي نشب ليل الاثنين الثلاثاء في سوق القيصري التاريخي المغطى وسط مدينة كركوك شمالي العراق، مصوغات ذهبية تقدر قيمتها بـ “مليار دولار”، بحسب رئيس اتحاد تجار المجوهرات في السوق حقي إسماعيل.

وأضاف إسماعيل في حديث مع الأناضول، أن أعمالا تجرى لجمع الذهب المذاب من تحت الأنقاض، لافتا إلى أن المحال المحترقة يعود عمرها إلى مئات السنين.

وأوضح: “كان هناك حوالي 5 أطنان من الذهب والأشياء الثمينة في متاجر صياغة الذهب البالغ عددها 67 متجرا بالسوق، وجراء الحريق الذي استمر لساعات ذابت المصوغات الذهبية”.

وأشار إلى أن مصوغات فضية بقيمة 200 ألف دولار أمريكي أيضا ذابت جراء الحريق.

واعتبر أن مصدر رزق مئات الأسر أصبح رمادا، داعيا السلطات إلى كشف سبب نشوب الحريق بالسوق التاريخي.

كان حريق نشب ليل الاثنين الثلاثاء في سوق القيصري التاريخي الذي بني في العهد العثماني وسط مدينة كركوك؛ ما أدى إلى احتراق أكثر من 400 محل.

ووفق تصريحات صحفية للمسؤول الإعلامي لمديرية إطفاء كركوك “قيس كركوكلي”، لا يزال سبب الحريق مجهولا.

من جانبه، اعتبر نائب رئيس الجبهة التركمانية العراقية حسن توران، حريق سوق القيصري “سهما من السهام التي تستهدف محو الوجود القومي التركماني في كركوك من خلال استهداف حضارته وآثاره واقتصاده”.

وأضاف توران في بيان اطلعت عليه الأناضول، أن “مثل هذه الأمور لن تجعلنا نترك مدننا وتجارتنا وتراثنا، رغم استهداف الشعب التركماني النبيل بشتى الوسائل منذ حوالي أكثر من قرن كامل من الزمان”.

جدير بالذكر أن سوق القيصري بني في العهد العثماني وسط كركوك التي يقطن فيها خليط قومي من التركمان والعرب والأكراد، حيث يعتبر أحد أبرز الأماكن التاريخية في المدينة، وهو مركز تجاري مهم يضم مئات المحلات التجارية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.