تسجيل الدخول

بحضور المملكة.. قمة العشرين تنطلق اليوم في الأرجنتين مع التركيز على هموم التجارة العالمية

كل الوطن- فريق التحرير30 نوفمبر 2018آخر تحديث : منذ سنتين
بحضور المملكة.. قمة العشرين تنطلق اليوم في الأرجنتين مع التركيز على هموم التجارة العالمية

بوينس آيرس – د ب أ : تنطلق اليوم الجمعة في بوينس آيرس عاصمة الأرجنتين قمة دول “مجموعة العشرين” لكبرى الاقتصادات المتقدمة والناشئة في العالم بمشاركة المملكة، حيث يحضر القمة ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان حفظه الله، وتستمر القمة يومين وسط المخاوف والهموم التي تحيط بالتجارة العالمية، وفي الصدارة منها التوترات التجارية بينالولايات المتحدة والصين، إلى جانب التوترات بين روسيا وأوكرانيا.

ويترقب كثيرون اللقاء المنتظر بين الرئيسين الأمريكي دونالد ترامب والصيني شي جينبينج على هامش القمة، في أعقاب إشارات صدرت مؤخرا باتجاه عملاقي التجارية العالمية إلى تهدئة التوترات التجارية بينهما. ولكن هناك مخاوف أن ترامب وشي ربما لن يتمكنا من إحراز تقدم كبير في هذا الاتجاه.كان الرئيس ترامب قد قال قبل مغادرته واشنطن متجها إلى بيونس أيريس أمس الخميس إنه “قريب للغاية” من التوصل إلى اتفاق مع الصين، لكنه أضاف “لا أعرف إن كنت أريد ذلك لأن ما يحدث الآن هو أن مليارات ومليارات من الدولارات تتدفق على خزانة الولايات المتحدة في صورة رسوم أو ضرائب”.

وقال “ترامب” إن الصين “تريد التوصل إلى اتفاق” ومنفتحة على مثل هذا الاتفاق، لكنه أضاف أنه يحبذ “الاتفاق الموجود الآن”.وكانت الولايات المتحدة فرضت في وقت سابق العام الجاري رسوما جمركية على واردات البلاد من السلع الصينة بقيمة 250 مليار دولار، وردت بكين “واحدة بواحدة”، مما أثار مخاوف عالمية من اندلاع حرب تجارية شاملة بين البلدين.ثم هدد الرئيس الأمريكي بفرض رسوم أخرى على واردات صينية للسوق الأمريكية تبلغ قيمتها 200 مليار دولار.وعلى صعيد متصل، أكدت أوتاوا أنه سيتم توقيع الاتفاقية التجارية الجديدة بين كندا والولايات المتحدة والمكسيك في بوينس آيرس اليوم.

ويتعين موافقة برلمانات الدول الثلاث على الاتفاقية بعد توقيعها.كان الرئيس الأمريكي قد دخل في حرب كلامية مع رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو في أعقاب قمة مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى في كندا في حزيران/ يونيو الماضي، حيث وصفه بأنه “غير أمين” وسحب دعمه للبيان المشترك لمجموعة الدول السبع، بعد أن تعهد رئيس الوزراء الكندي بالردعلى قرار ترامب فرض رسوم إضافية على واردات بلاده من الصلب والألومنيوم. وقبيل انطلاق رحلته إلى العاصمة الأرجنتينية للمشاركة في قمة العشرين، ألغى الرئيس الأمريكي لقاء مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين كان مقرراً غداً السبت على هامش القمة، بسبب اندلاع توترات عسكرية بين روسياوأوكرانيا.

وكتب ترامب على موقع التوصل الاجتماعي “تويتر” أثناء وجوده على متن طائرة الرئاسة الأمريكية “في ضوء حقيقة أن السفن والبحارة الأوكرانيين لم يعودوا إلى أوكرانيا، أرى أنه من الأفضل لكل الأطراف ذات الصلة إلغاء أي اجتماعات كانت مقررة في الأرجنتين مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين”.

وكان خفر السواحل الروسي فتح النار على سفن تابعة للبحرية الأوكرانية ثم احتجزها الأحد الماضي في مضيق كيرتش، وهو ممر مائي ضيق يفصل البر الرئيسي الروسي عن شبه جزيرة القرم. وتقول روسيا إن السفن الأوكرانية دخلت إلى مياهها الإقليمية بشكل غير قانوني.وعكف ممثلو دول العشرين التي تمثل معا أكثر من 80 بالمئة من حجم إنتاج العالم، على مدار الاسبوع الماضي على إعداد بيان ختامي من المقرر أن يصدر في ختام القمة، أملاً في أن يوافق على صياغته جميع زعماء المجموعة.ومن النقاط التي قد تثير جدلاً في سياق البيان الختامي الحديث عن “تجارة عالمية حرة ونزيهة”.

وتضم مجموعة العشرين التي تمثل منتدى للتعاون الاقتصادي والمالي بين الدول المتقدمة وكبرى الاقتصادات النامية والناشئة في العالم، الاتحاد الأوروبي، والأرجنتين، وأستراليا، والبرازيل، وكندا، والصين، وفرنسا، وألمانيا، والهند، وإندونيسيا، وإيطاليا، واليابان، والمكسيك، وروسيا، والسعودية، وجنوب أفريقيا، وكوريا الجنوبية، وتركيا، وبريطانيا، والولايات المتحدة.

ويشارك في قمة المجموعة العديد من المنظمات الدولية مثل صندوق النقد الدولي، والبنك الدولي، ومنظمة التجارة العالمية، و مجلس الاستقرار المالي، ومنظمة التنمية والتعاون الاقتصادي، ومنظمة العمل الدولية، والأمم المتحدة. ويحق لزعماء الدول المشاركة في القمة دعوة زعماء من خارج مجموعة العشرين.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.