تسجيل الدخول

استشاري لسيّدتي: حقائب الطلبة سبب الانزلاقات الغضروفية

كل الوطن - فريق التحرير30 نوفمبر 2018آخر تحديث : منذ سنتين
استشاري لسيّدتي: حقائب الطلبة سبب الانزلاقات الغضروفية

حذَّرَ استشاري أمراض المفاصل والعمود الفقري ورئيس قسم العمود الفقري في الجمعية السعودية لجراحي الأعصاب الدكتور صلاح العقاد، من تعرُّض الطلاب والطالبات الدراسين في المرحلة الابتدائية لإصابات الظهر والانزلاقات الغضروفية في الحوض في سن مبكرة من أعمارهم؛ وذلك بسبب ارتفاع أوزان حقائبهم الدراسية، والناتج عن كثرة الكتب التي يحملونها أثناء توجُّهِهِم أو خروجهم من المدرسة في اليوم الدراسي. حيث أوضح العقاد، أثناء حديثه في “ديوانية الأطباء”، أن ارتفاع أوزان الحقائب الخاصة بالكتب الدراسية على الطلبة قد يتسبَّبُ لهم في أمراض وعاهات متعدِّدة يصعب علاجها مستقبلاً، حيث قال: “في أثناء حمل الطالب أو الطالبة لهذه الحقائب بشكل مستمر، ليس في يوم واحد بل على مدار العام الدراسي، يكون الظهر أو العمود الفقري هو ما يتحمَّل وزن الحقيبة، وبالتالي احتمالية إصابة الظهر أو العمود الفقري بانزلاق أمرٌ واردٌ وبنسبة كبيرة. وهذه الإصابات إذا تعرَّضَ لها الطلبةُ في هذا السن قد تؤثِّر على صحتهم وحياتهم في المستقبل.

وأضاف العقاد، أن الانحناء لفترات طويلة مضرٌّ صحيًّا بالعمود الفقري، فكيف لطلبة يحملون حقائب تصل أوزانها ما بين 3 إلى 5 كيلوجرامات، حيث قال: هذا الوزن بالنسبة لطالب أو طالبة لم تتعدَّ اعمارُهم عشرة أعوام يُعتبر خطرًا على حياتهم، وقد يتعرَّضُون للإصابة في أي لحظة، وقد تكون إصابتهم ناتجة عن سقوط، وهذا قد يؤدي إلى إصابة الظهر، منوِّهًا إلى أن على وزارة التعليم إلغاء الحقائب الدراسية، واستخدام التقنية الحديثة في التعليم؛ وذلك من أجل تجنُّبِ إصابة التلاميذ، مع ضرورة التركيز على الأهم وليس الكم.

المصدر: سيّدتي

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.