تسجيل الدخول

أمانة جدة تحدد شروط الحيازات للأراضي الصغيرة

2010-05-24T15:28:00+03:00
2014-03-09T16:05:40+03:00
محليات
kolalwatn24 مايو 2010آخر تحديث : منذ 11 سنة
أمانة جدة تحدد شروط الحيازات للأراضي الصغيرة
كل الوطن

كل الوطن : واس: حددت أمانة محافظة جدة الشروط الخاصة بالحيازات الصغيرة للأراضي واستدامة المباني، والمعايير التي يتم بموجبها الالتزام بالاحتياطات التي

كل الوطن : واس: حددت أمانة محافظة جدة الشروط الخاصة بالحيازات الصغيرة للأراضي واستدامة المباني، والمعايير التي يتم بموجبها الالتزام بالاحتياطات التي ترشد استخدام الكهرباء والمياه طبقا لما هو موجود في وثيقة أنظمة البناء المعتمدة من قبل وزارة الشئون البلدية والقروية لعام 1430 هـ.

وأوضح المهندس عابد الجدعاني مدير عام إدارة رخص واشتراطات البناء في أمانة محافظة جدة أن الحيازات الصغيرة يقصد بها تلك الأراضي أو المساحات أقل من 400متر مربع حيث يشترط لقطع الأراضي أن تدخل ضمن نظام الحيازات الصغيرة وفقا لعدة شروط ومعايير أهمها ، أن تكون في مناطق العمائر المنظمة القائمة والمناطق العشوائية والمساحات الناتجة عن زوائد تنظيمية وأن لا تشمل أراضي الفيلات ، والعمائر ذات الطابقين، والمخططات التقسيمية المعتمدة ، حيث يتم التمشي بموجب النظام المعتمد في تلك المخططات، وأن لاتشمل المساحات أو الأراضي الناتجة من فرز قطع الأراضي.

وأشار إلى أن نظام البناء في قطع الأراضي ذات المساحات أقل من 400 متر مربع يكون بالنسبة للمساحات أقل من 200 متر مربع، طابقين 90 % بمعامل مسطح بناء 1.8 ، أما بخصوص المساحات من 200 متر إلى 399 متر مربع يكون نظام البناء بها ثلاث طوابق 70 % بمعامل مسطح بناء 2.1 . بينما يسمح بملحق علوي 50 % فقط من مساحة الطابق الأخير ، مع مراعاة أن تترك نسب البناء المتبقية كارتداد أمامي ليتم استغلالها كمواقف سيارات ،و يشترط ألا يزيد إجمالي مسطح البناء عن نظام المنطقة المعتمدة ولا يزيد ارتفاعها عن الارتفاع المسموح به في المنطقة.

وأضاف أنه يجب على المستثمر أو المطور أو المالك الالتزام بالاحتياطات والإجراءات التي ترشد استهلاك الطاقة الكهربائية والمياه في المباني بشكل عام ، وبالنسبة للمشاريع التي تزيد جملة مساحة المباني فيها عن 5000 م2 (خمسة ألاف متر مربع) فيشترط فيها تقديم دراسة لتحليل الاستهلاك السنوي للطاقة في جميع عناصر المبنى شاملةً الإضاءة وتكييف الهواء والمعدات.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.