تسجيل الدخول

شبام اليمن وبوابات الكويت وأسواق دبي القديمة تجتمع في الرياض

2010-05-26T12:07:00+03:00
2014-03-09T16:05:46+03:00
محليات
kolalwatn26 مايو 2010آخر تحديث : منذ 10 سنوات
شبام اليمن وبوابات الكويت وأسواق دبي القديمة تجتمع في الرياض
kolalwatn

كل الوطن- المركز الاعلامى: في إحدى زوايا فندق الانتركونتيننتال بالرياض يقدم (السقا) حسن إبراهيم ماء زمزم لضيوف معرض المؤتمر الدولي الأول للتراث

إقرأ أيضا

البيان الختامي لمؤتمر التراث: قلق من المخاطر التي تتهدد التراث المعماري الإسلامي في القدس

توصيات مؤتمر التراث: “خارطة طريق” للمحافظة على التراث العمراني في العالم الإسلامي

محمد عابس: الإعلام السعودي ينقل صوراً مشرقة للمؤتمر الدولي الأول للتراث العمراني

كما كان يفعل أجدادهم..أهالي الرياض مدعوون للبناء بالطين والحجر واللبن يوم غد الخميس

زوار: معرض مؤتمر التراث العمراني الاسلامي: . تراثنا العمراني كنز يجب الحفاظ عليه

الحربي: المملكة لم تحول الحج إلى سياحة دينية بل تقدم لهم الخدمات

شبام اليمن وبوابات الكويت وأسواق دبي القديمة تجتمع في الرياض

على هامش مؤتمر التراث الإسلامي..الإعلان عن تأسيس شركة للفنادق التراثية بالسعودية

الأمير سلطان بن سلمان يزور جناح شركة “سوليدير” في مؤتمر التراث العمراني

قائمة ثانية من الملخصات من اوراق العمل‏ المؤتمر الدولي للتراث العمراني

إنشاء مركز فني وعلمي متخصص في البناء بالطين في الدرعية التاريخية

زوار مؤتمر التراث يجولون على معالم الريـاض

قائمة بالدول العربية المشاركة في المؤتمر الدولي للتراث العمراني

ملخصات من اوراق العمل‏ في المؤتمر الدولي للتراث العمراني

وزارء السياحة في العالم الاسلامي يزورون المتحف الوطني السعودي

برعاية خادم الحرمين..افتتاح المؤتمر الدولي الأول للتراث العمراني اليوم الأحد

اليوم إفتتاح المؤتمر الدولي الأول للتراث العمراني في الدول الإسلامية

 فعاليات سياحية وثقافية في أنحاء المملكة ضمن مؤتمر دولي للتراث العمراني

كل الوطن- المركز الاعلامى: في إحدى زوايا فندق الانتركونتيننتال بالرياض يقدم (السقا) حسن إبراهيم ماء زمزم لضيوف معرض المؤتمر الدولي الأول للتراث العمراني في الدول الإسلامية، وفي مكان غير بعيد يقف م/سامي نوار في جناح أمانة جدة، ليجيب عن استفسارات الزوار حول مشروع تطوير المنطقة التاريخية في جدة، وفي جناح أمانة الأحساء يشير المصور عبدالعزيز البقشي إلى إحدى الصور التي التقطها حديثاً “هذه صورة سوق القيصرية التراثي الذي دشن أخيراً بعد إعادة بناءه، لقد التقطت هذه الصورة قبل أيام من انعقاد المؤتمر”؛ هكذا بدا حال المعرض، أجنحة تعج بتراثيات وصور فوتوغرافية لمشاريع رأت النور في مناطق شتى من أنحاء العالم الإسلامي، وأخرى ما زالت على قائمة الانتظار.   

 

تعرض اليمن عبر جناحها صورة كبيرة لعاملين يمنيين يقومان ببعض أعمال الترميم والبناء في شبام التي يعتقد أنها تضم أقدم ناطحات سحاب في العالم. وفي جناح المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بدولة الكويت يتحدث م/مساعد العبيدي عن جهود المجلس في ترميم عدد من معالم الكويت مثل: بيت السدو “بيت النسيج الوطني”، وبوابات سور الكويت، والقصر الأحمر، والمرسم الحر “يسعى المجلس حالياً إلى صيانة وإعادة تأهيل قصر وديوان خزعل بن مردو الخان حاكم المحمرة في بلاد فارس في أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين”. ومن داخل جناح حكومة دبي يرى م/خالد الحمادي رئيس قسم تصميم مشاريع التراث العمراني في إدارة التراث العمراني ببلدية دبي إن التطور الذي شهدته الأمارة أدى إلى “ضياع الطابع العام والخاص وطغيان الحداثة على الأصالة”، ويستعرض الحمادي تجربة بلدية دبي في ترميم أسواق منطقتي بر دبي وديرة.

 

المهندسة اللبنانية هنا علم الدين حيدر تذكر في جناح “جمعية تشجيع حماية المواقع الطبيعية والأبنية القديمة في لبنان”  (أبساد) جانباً من اهتمامات الجمعية بإعداد الدراسات اللازمة لإعادة تأهيل بلدة صليما بالتعاون مع الأهالي  “لدينا لائحة بنحو50 بيتاً تم اعتبارها تراثية من أصل300 تقريباً، ولتشجيع الأهالي على المضي قدماً والسير في هذا المشروع الحضاري, قررت “أبساد” مدّ يد العون عملياً ومساعدة من يوافق منهم على التزام هذه الشروط الهندسية, إذ سيقدم مهندسوها المعماريون استشاراتهم مجاناً للأهالي والمهندسين والمتعهدين في المنطقة“.

 

المعرض كشف عن تحالفات عقدتها الهيئة العامة للسياحة والآثار وأمانات المناطق في تطوير أواسط المدن والقرى التراثية، فشركة وسط جدة التاريخي نصبت أمام جناحها مجسماً للمشروع الذي يرمي إلى “الحفاظ على المنطقة التاريخية باعتبارها عنصر رئيسي في اقتصاد جدة السياحي”، وأمانة الجوف اختارت أن تقدم عبر جناحها مشروع تأهيل حي الدرع في محافظة دومة الجندل المؤمل تنفيذه بالتعاون مع الهيئة العامة للسياحة والآثار، أما أمانة القصيم فتعرض صوراً لمشروع تأهيل قرية الخبراء التراثية التي يعود تاريخها إلى عام 1115هـ.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.