السعودية: ‎ 81مغامراً من 21 دولة في قافلة “ركايب” لاستكشاف الربع الخالي

كل الوطن - فريق التحريرآخر تحديث : الأربعاء 13 مارس 2019 - 1:03 مساءً
السعودية: ‎ 81مغامراً من 21 دولة في قافلة “ركايب” لاستكشاف الربع الخالي

كل الوطن – الرياض: تواصل قافلة «ركايب» الاستكشافية مسيرتها التي بدأت في 23 فبراير (شباط) الماضي، من مدينة أوبار التاريخية على الحدود السعودية – العمانية لاستكشاف صحراء الربع الخالي التي تعرف بأنها أكبر صحراء متصلة في العالم جنوب شرقي السعودية.

وتضم الرحلة الاستكشافية 81 مشاركاً من21 دولة، بعضهم من السعودية وأميركا وألمانيا واليابان والمكسيك، يستكشفون الربع الخالي على ظهور الإبل، بداية من أوبار ومروراً بكثير من المعالم التاريخية في صحراء الربع الخالي مثل الحَديدة، وهو المكان الوحيد في الجزيرة العربية الذي سقط فيه نيزك قبل قرابة 300 عام، وتنتهي الرحلة الاستكشافية في «واحة يبرين» شمال الربع الخالي.

وذكرت الفرنسية آنا أيكو إحدى المشاركات في قافلة «ركايب» لـ«الشرق الأوسط»، أنها كانت تحلم بالسفر عبر الصحراء منذ 3 سنوات عندما شاهدت فيلماً يتحدث عن ملكة تسافر في الصحراء بواسطة الجمال لتتعلم الثقافات المختلفة وحياة البادية.

وأضافت أن صديقاً لها أبلغها عن الرحلة قبل 3 أشهر، وسرعان ما سجّلت فيها، مشيرة إلى أن والدها كان يعمل في أحد البنوك السعودية قبل 45 عاماً وبيته مليء بالأثاث ذي الطابع السعودي.

إلى ذلك، أبدى الشاب الأسترالي كرين إعجابه بالتنوع الثقافي في قافلة «ركايب» التي تضم أناساً من مختلف البلدان والثقافات، إضافة إلى أهل الربع الخالي، مشيراً إلى أنه غيّر اسمه خلال الرحلة من كرين إلى كريم ليكون سهلاً على رفاقه الجدد.

وأضاف أنه علم عن الرحلة عن طريق صديق سعودي عندما أتى إلى السعودية للسياحة قبل أشهر، مبيناً أنه تأقلم مع الأجواء الصعبة، وأصبح الأمر ممتعاً خصوصاً مراقبة النجوم ليلاً وتعلم كيفية التعامل مع الإبل، خصوصاً أن لكل جمل سلوكاً ويحتاج إلى أسلوب خاص للتعامل معه.

ومن ضمن فريق الرحلة بيترو اينكا مصور إيطالي يعمل في برنامج لتغطية جمال الطبيعة حول العالم بقناة «tv2000» الإيطالية، وقال اينكا عن الرحلة: «تجربة ثرية شاهدت فيها أناساً ودودين وتعرفت على كثير من الأصدقاء الجدد من مختلف البلدان».

ويركب فريق القافلة الإبل قرابة 8 ساعات يومياً يسيرون خلالها بمعدل 30 كيلومتراً، وقطعت القافلة حتى الآن نحو 400 كيلومتر، بدايةً من شقة أوبار، مروراً ببئر «خور نيفة» و«قلمة جلاب» وهي بئر ذات مياه كبريتية، بينما تبقى لهم قرابة 200 كيلومتر حتى وصولهم إلى واحة يبرين خط النهاية.

يشار إلى أن القافلة بدأت في 23 فبراير الماضي من مدينة أوبار التاريخية على الحدود السعودية – العمانية، ومن المتوقع لها أن تنتهي في 22 مارس (آذار) الحالي في «أم وثلة بواحة يبرين» البوابة الشمالية للربع الخالي.

إلى ذلك، قال عبد الله العنيزان المستشار في هيئة المساحة الجيولوجية، إن الحديدة مكان وقوع النيزك الوحيد في الجزيرة العربية قبل نحو 300 عام، ووجدوا في الموقع بعض قطع النيزك من الحديد والفولاذ، إحداها موجودة الآن في المتحف الوطني في الرياض ويبلغ وزنها قرابة 2750 كيلوغراماً، بينما حجم القطعة المحدبة لا يتجاوز المتر.

وأضاف أن ارتطام النيزك بالأرض أدى إلى احتراق التربة ويمكن ملاحظة آثارها حالياً، وتسمى «الخبث»، وكونت في بداية سقوطها حفرة بعمق 12 متراً، وسميت المنطقة الحديدة نسبة للقطعة الحديدية التي فيها ولم يستطع تحريكها أحد حتى جاءت «أرامكو» في بداية السبعينات ونقلتها عبر معداتها إلى جامعة الملك سعود بناء على توجيه الملك فيصل، وجرى نقلها بعد ذلك إلى المتحف الوطني.

ويشتهر الربع الخالي بحقل شيبة وهو مدينة سكنية وصناعية لـ«أرامكو» محاطة بالكثبان الرملية تقع شمال شرقي الربع الخالي، كما يوجد في الربع الخالي آبار يطلق عليها الأهالي «القلمات» تخرج المياه منها ذاتياً وتصل إلى حدود 20 متراً كأنها نافورة، حفرتها «أرامكو» أيام استكشاف النفط وأغلقت، وتم فتح بعضها لاستخدام سكان الربع الخالي في السقيا.

وأشار العنيزان إلى أن من معالم الربع الخالي منكشفات جبل طويق، وهي جبال تمتد من الزلفي وسط السعودية إلى قرية الفاو جنوب السعودية، ويشكل امتدادها شكل قوس بمسافة نحو 1200 كيلومتر، وقبل الفاو تدخل أجزاء من طويق داخل رمال الربع الخالي فتجد الجبال بوسط رمال الربع الخالي.

وذكر أن من أشهر المعالم في شمال الربع الخالي «صبخة الحمر» وهي أرض منخفضة تحت سطح البحر بين 24 و26 متراً، ويوجد فيها ينابيع تسمى ينابيع صبخة الحمر.

وتوفر الجهة القائمة على رحلة «ركايب» وسائل لنقل المغامرين إلى الصياهد (جنوب العاصمة الرياض)، لحضور حفل مهرجان الملك عبد العزيز للإبل، حيث تعد قافلة «ركايب» من أحد برامج نادي الإبل الاستكشافية في السعودية، ومن المفترض وصول القافلة في اليوم السادس والعشرين من انطلاقها إلى مهرجان الملك عبد العزيز للإبل.

رابط مختصر
2019-03-13
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

كل الوطن - فريق التحرير