إقرار اللائحة التنظيمية لجائزة خادم الحرمين للمخترعين والموهبين

كل الوطنآخر تحديث : الإثنين 25 مارس 2019 - 3:58 مساءً
إقرار اللائحة التنظيمية لجائزة خادم الحرمين للمخترعين والموهبين

كل الوطن – الرياض: وافق مجلس الشورى على اللائحة التنظيمية لجائزة خادم الحرمين الشريفين لتكريم المخترعين والموهبين وقد شملت المقيمين في المملكة ليمنحوا هذه الجائزة شريطة أن يكون لهم إسهام في خدماتها، كما اشترطت فيمن يرشح من المخترعين ـ سعوي ومقيم ـ أن يتضمن اختراعه إضافة معرفية ويسهم في التقدم العلمي والتقني، وأن يكون ذا قيمة علمية متميزة تظهر في الابتكار، أو ذا نفع للوطن خاصة، وللإنسانية عامة، وأن يكون الاختراع الذي قدم لنيل الجائزة حاصلاً على براءة اختراع من مكتب معتمد، وألا يكون قد فاز سابقاً.

وحسب اللائحة التي صوت المجلس بالموافقة عليها اليوم الاثنين، فيشترط فيمن يرشح من الموهبين أن يكون سعودي الجنسية، ويجوز أن تمنح للمقيم في المملكة وأن تحقق موهبته المعايير المحلية والدولية المعتبرة، وأن تكون له إنجازات وإسهامات في سجله العلمي أو العملي في مجال موهبته داخل المملكة.

ولتتناسب مع مكانة صاحب الجائزة خادم الحرمين الشريفين، رفعت لجنة التعليم بمجلس الشورى سقف الجائزة ليكون عشرة ملايين ريال بدلاً من ثلاثة ملايين، ويكون الحد الأعلى لكل فائز 300 ألف ريال، ويجوز لمجلس الأمناء ـ بالإجماع ـ زيادة هذا الحد في حالة الاختراع المميز والذي له أثر اقتصادي أو علمي واضح، كما يجوز أن يتقاسم الجائزة الواحدة في فئة المخترعين أكثر من شخص، ويقسم مبلغها بينهم بحسب نسبة الانجاز وبما يتفق عليه المشاركون في الاختراع، كما يجوز أن يتقاسم الجائزة في فئة الموهبين أكثر من شخص موهوب.

وتهدف جائزة خادم الحرمين الشريفين لتكريم الموهبين والمخترعين لتشجيع المتميزين في المجالات العلمية والتقنية وتنمية روح الإبداع والابتكار والاختراع وتحفيز المواهب والقدرات، واستثمار طاقات أفراد المجتمع وحثهم وتحفيزهم على التنافس المثمر في الابتكار في مجالات العلوم والتقنية، إضافة إلى تحفيز القدرات على الإسهام في التطوير والابتكار في مجالات العلوم والتقنية في المملكة، والمنتجات القائمة عليها، دعماً للتحول إلى مجتمع حيوي معرفي، ويمكن الترشح لنيل الجائزة ذاتياً أو من قبل فرد أو هيئة أو مؤسسة علمية في المملكة.

رابط مختصر
2019-03-25 2019-03-25
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

كل الوطن