تسجيل الدخول

أمير مكةً بالنيابة يشهد توقيع اتفاقية تنفيذ مطار القنفذة بقيمة 840 مليون ريال

كل الوطن - فريق التحرير27 مارس 2019آخر تحديث : منذ سنتين
أمير مكةً بالنيابة يشهد توقيع اتفاقية تنفيذ مطار القنفذة بقيمة 840 مليون ريال

رفع أمير منطقة مكة المكرمة بالنيابة صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن سلطان الشكر والتقدير لخادم الحرمين الملك سلمان بن عبدالعزيز، ولسمو ولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان، على دعمهما لكافة مشاريع التنمية في محافظات المنطقة بشكل عام، ومشروع مطار القنفذة الذي تم توقيع عقده تنفيذه اليوم بشكلٍ خاص.

كما رفع سموه شكره لمستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل، على متابعته لهذا المشروع منذ أن كان فكرةً وحتى أصبح على أرض الواقع، منوهاً إلى ان هذا المشروع سيخدم بعد الانتهاء منه أكثر من نصف مليون مسافر من أهالي المحافظة والمحافظات الساحلية، إلى جانب منطقتي عسير والباحة، مبيناً أن المشروع الذي يقع على بعد 25 كم شمال القنفذة، قد تقدمت لتنفيذه 9 شركات، وفازت بعقد التنفيذ شركة نسما بمبلغ 840 مليون ريال فيما سيكون الإنجاز خلال عامين.

جاء ذلك بعد أن شهد الأمير بدر بن سلطان خلال زيارته لمحافظة القنفذة مراسم توقيع مطار القنفذة بين هيئة الطيران المدني ويمثلها معالي وزير النقل رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني الدكتور نبيل بن محمد العامودي، وشركة نسما وشركاؤهم المحدودة للمقاولات.

فيما رفع معالي وزير النقل رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني الدكتور نبيل بن محمد العامودي، أسمى آيات الشكر والعرفان لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ــ حفظه الله ــ، وإلى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ـ حفظه الله ـ بمناسبة توقيع عقد تنفيذ مشروع مطار القنفذة الجديد، مشيراً إلى أن هذا المشروع يأتي ضمن مشروع «النموذج الموحّد للمطارات» تماشياً مع رؤية الهيئة في بناء منظومة مطارات حديثة بخدمات عصرية ومتقدمة.

وثمّن العامودي الرعاية الخاصة التي يحظى بها المشروع من لدن مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل، وسمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن سلطان.

ونوّه معاليه إلى أن مشروع مطار القنفذة يعكس حرص حُكومة خادم الحرمين الشريفين على توفير سبل الراحة والرفاهية للمواطنين في مناطق المملكة كافة، ودعم البنية الاقتصادية للمنطقة عبر مشروع مطار القنفذة، الذي سيخدم سكان المحافظة والقرى والمراكز المحيطة بها، ويلبي متطلبات النقل الجوي اللازمة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية في المنطقة، كما سيوفر المشروع مئات الوظائف والفرص الاستثمارية الأبناء وأهالي المنطقة.

ويتضمن مشروع مطار القنفذة الذي سيتم إنشائه وفق نموذج المطارات الموحد (أ)، تنفيذ صالة السفر الرئيسية بمساحة إجمالية تصل إلى (20.347) متر مربع، ترتبط بجسرين متحركين لنقل الركاب من وإلى الطائرات عبر بوابتين للسفر، ويشتمل المشروع على عدد (5) بوابات للسفر، وعدد (2) سيور عفش الأمتعة في منطقة القدوم، بالإضافة إلى (20) كاونتر لإنهاء إجراءات السفر منها (8) كاونتر جهاز خدمة ذاتية، و(8) كاونترات للجوازات، وتبلغ المساحة الإجمالية لأعمال جانب الطيران في مطار القنفذة (117.112) متر مربع، كما سيضم المطار صالات للدرجة الأولى وكبار الشخصيات، ومساحات استثمارية خارجية تصل إلى (140) ألف متر مربع تقريباً، وسيرتبط المشروع بشبكة من الطرق التي تصل المحافظة بالمطار.

تجدر الإشارة إلى أن مشروع النموذج الموحّد للمطارات يأتي انطلاقاً من سعي هيئة الطيران المدني المتواصل في تطوير وتوسعة المطارات القائمة واستحداث مطارات جديدة في جميع مناطق المملكة، كخطوة نحو إحياء المدن ودعم النمو السكّاني بها وتعزيز مكانة المملكة عالمياً كجهة مؤثرة في صناعة الطيران المدني، وفق رؤية المملكة 2030م التي تهدف إلى تحقيق النمو والاستدامة الاقتصادية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.