تسجيل الدخول

دراسة بريطانية: تنظيف الأسنان مرتين يومياً يقي من أمراض القلب الوعائية

2010-05-28T10:48:00+03:00
2014-03-09T16:05:54+03:00
منوعات
kolalwatn28 مايو 2010آخر تحديث : منذ 10 سنوات
دراسة بريطانية: تنظيف الأسنان مرتين يومياً يقي من أمراض القلب الوعائية
kolalwatn

باريس – أ ف ب: أظهرت دراسة نشرتها مجلة "بريتيش ميديكال جورنال" أن خطر الإصابة بأمراض القلب يزيد بنسبة 70% لدى الأشخاص الذين لا يعتنون

باريس – أ ف ب: أظهرت دراسة نشرتها مجلة “بريتيش ميديكال جورنال” أن خطر الإصابة بأمراض القلب يزيد بنسبة 70% لدى الأشخاص الذين لا يعتنون كثيراً بنظافة فمهم وأسنانهم مقارنة بالأشخاص الذين ينظفون أسنانهم مرتين يومياً.

 

ومنذ عقدين يثير الرابط بين المشاكل القلبية وأمراض اللثة اهتماماً كبيراً. وحاول فريق الباحث ريتشارد وات “يونيفرستي كوليدج في لندن” أن يظهر إن كان لعدد المرات التي ينظف فيها الشخص أسنانه تأثير في خطر الإصابة بمرض في القلب.

 

وحلل الباحثون بيانات حول نمط عيش أكثر من 11 ألف بالغ إسكتلندي ما بين “تدخين ورياضة ونظافة الفم والأسنان”. وأخذ فريق الأبحاث كذلك عينات دم لتحديد مستوى الالتهابات في الجسم.

 

وقورنت هذه المعلومات مع بيانات الاستشفاء والوفيات في اسكتلندا حتى كانون الاول (ديسمبر) 2007. وقد سجل 555 مشكلة في القلب والأوعية الدموية أدى 170 منها الى الوفاة خلال متابعة استمرت ثماني سنوات.

 

وأظهرت النتائج أن نظافة الفم والأسنان كانت مرضية مع تأكيد 62% من المشاركين أنهم يذهبون الى طبيب الأسنان كل ستة أشهر و71% منهم أنهم ينظفون أسنانهم مرتين يومياً.

 

وبعد تكييف النتائج مع العوامل المعروفة على صعيد مخاطر الاصابة بأمراض القلب والأوعية من وضع اجتماعي وبدانة وتدخين وسوابق عائلية، تبين للباحثين أن المشاركين الذين قالوا إنهم ينظفون أسنانهم أقل من مرتين في اليوم يواجهون خطراً أكبر بنسبة 70% مقارنة بالذين ينظفون اسنانهم مرتين يومياً.

 

وختم البروفيسور وات حديثه قائلاً: “نتائجنا تؤكد وتعزز فرضية وجود علاقة بين نظافة الفم والأسنان وخطر الإصابة بمرض قلبي وعائي“.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.