تسجيل الدخول

فوز فيلمين سعوديين عن الممنوعات سابقا في المملكة بمهرجان بيروت للسينما

كل الوطن - فريق التحرير29 أبريل 2019آخر تحديث : منذ سنة واحدة
فوز فيلمين سعوديين عن الممنوعات سابقا في المملكة بمهرجان بيروت للسينما

حصل فيلم سعودي يصور مهاجمة متشددين إسلاميين لممثلين خلال عرض مسرحي في السعودية قبل أعوام، على إحدى جائزتي أفضل فيلم قصير وأفضل وثائقي في مهرجان بيروت الدولي للسينما مساء الأحد.

ومنحت لجنة التحكيم جائزة أفضل فيلم قصير لفيلم “وسطي” للمخرج السعودي علي الكلثمي والذي يتمحور حول مهاجمة متشددين إسلاميين لممثلين خلال تقديم عرض لمسرحية “وسطي بلا وسطية” في الرياض سنة 2006، إذ اعتدوا عليهم بالضرب واحتلوا خشبة المسرح وأوقفوا العرض.

وأوضحت اللجنة أنها كافأت الفيلم “لاستخدامه الفكاهة والطرافة ولبراعته في عرض القصة في ما يخدم الموضوع الأساسي وهو حرية التعبير الفني”.

وكذلك نال فيلم “البيانست: موسيقي في زمن الصحوة” للمخرج السعودي حسن سعيد المدلوغ، جائزة لجنة التحكيم الخاصة في فئة الأفلام الوثائقية.

ويتناول الفيلم سيرة عازف البيانو السعودي الموهوب علي البوري الذي توفي عام 2016 عن عمر 37 عاما، “قبل سنة من التحولات الوطنية التي جعلت للفن حضورا كبيرا في المملكة”، على ما قال المدلوغ.

وأضاف المدلوغ: “بعد هذه التحولات أصبح الفن، وخصوصا الموسيقى والسينما، يحظى بكثير من الاحترام في المجتمع”.

وأشار المدلوغ إلى أن “موهبة الفنانين كانت محاصرة خلال الأعوام الثلاثين المنصرمة، والفيلم يحكي من خلال قصة معاناة فنان واحد، قصة معاناة الكثير من الفنانين السعوديين، وتحديدا الموسيقيين منهم”.

المصدر: أ ف ب

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.