تسجيل الدخول

مدير مستشفى الملك سعود يدشن فعاليات اليوم العالمي للربو والدرن لعام 2019

كل الوطن - فريق التحرير30 أبريل 2019آخر تحديث : منذ سنة واحدة
مدير مستشفى الملك سعود يدشن فعاليات اليوم العالمي للربو والدرن لعام 2019

كل الوطن – الرياض: نيابة عن الدكتور محمود اليماني الرئيس العام التنفيذي للتجمع الصحي الثاني بالمنطقة الوسطى دشن مدير مستشفى الملك سعود للأمراض الصدرية الدكتور” يحيى القاضي فعاليات اليوم العالمي للربو والدرن والمعرض المصاحب والبرنامج العلمي لعام 2019 م بفندق ماريوت .

واكد رئيس وحدة الدرن بالمستشفى الدكتور “مشعل الملحم ” في كلمته ان عدد مرضى الدرن لعام 2018 م بغلت 422 حالة ومرضى الدرن بالصدر 352 حالة ومرضى الدرن في غير الصدر 70 حالة ومرضى الدرن الايجابيه 316 حالة ومرضى الدرن السلبي 36 حالة ومرضى DR 36 حالة ومرضى  MDR 6 حالات فيما بلغ ومرضى الدرن من السجون 25 حالة .

تلا ذالك كلمة للدكتور القاضي رحب فيها بالحضور وقال أن الخدمات الطبية المقدمة للمواطن والمقيم تأتي بدعم من القيادة وما تولية مملكتنا الغالية بقيادة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين في سبيل صحة ورفاهية المواطنين والمقيمين وما توفره من خدمات صحية لازمة للتشخيص والمعالجة لمرضى الدرن والربو في جميع مؤسساتها الصحية .

WhatsApp Image 2019 04 30 at 18.09 - كل الوطن
WhatsApp Image 2019 04 30 at 18.09 - كل الوطن
WhatsApp Image 2019 04 30 at 18.09 - كل الوطن
WhatsApp Image 2019 04 30 at 18.09 - كل الوطن

وذكرالقاضي ان المستشفى يحتفل سنوياً بهذا اليوم مشاركاً دول العالم بهذه المناسبة في إطار المعرفة التامة بخطورة هذه الامراض على الفرد والمجتمع
فيما اوضح ان المستشفى يتحمل العبء الأكبر في تشخيص وتنويم ومعالجة ومتابعة مرضى الربو والدرن بالمنطقة وكذلك فحص المخالطين ومرضى العديد من المستشفيات الأخرى التي يتم استقبال الحالات المحولة منها .

حيث تشير الدراسات ان الربو من الامراض واسعة الانتشار ما بين 15 – 25 % على مستوى المملكة ، ويعود ذلك الى نتيجة التغيرات المناخية المتقلبة وعلى راسها الأجواء المتربة .

ومستشفى الملك سعود للأمراض الصدرية يستقبل اكثر من 1000 مريض شهرياً لا سيما اثناء فترة العواصف الرملية التي تشهدها المنطقة.

كما ذكر ان المستشفى يدرك أهمية تدريب الكوادر الصحية من أطباء وتمريض وفنيين وغيرهم من العاملين على اعمال علاج الربو ومكافحة الدرن وعلى اليات البرنامج الوطني لمكافحة الدرن ولذلك تم استضافة نخبة من المحاضرين الاستشاريين المختصين في هذا المجال والمميزين في الامراض المعدية عامة للتعرف على كل ماهو جديد في علم الدرن والربو من خلال برامج علمية تم اختيارها بعناية لتحقيق الهدف المنشود .

وفي ختام كلمته قدم شكره وتقديره لسعادة الرئيس العام للتجمع الصحي الثاني بالمنطقة الوسطى على دعمة ومساندته لجميع مناشط المستشفى .
والشكر موصول لمقام وزارة الصحة متمثلة في معالي الوزير الدكتور توفيق الربيعة والذي لا يدخر وسعاً ولا يألو جهداً في سبيل إنجاح البرامج الخاصة بالأمراض الصدرية لجميع مناطق المملكة ولما يوليه من التزام حقيقي بدعم البرامج الصحية التي تصب في مصلحة الوطن والمواطن .

وفي الختام تم تكريم بعض الجهات ذات العلاقة ومنها منظمة الصحة العالمية والمديرية العامة للسجون بمنطقة الرياض وجمعية الصدر السعودية وإدارة المستشفيات بصحة الرياض والإدارة العامة لسجن الملز ومركز صحي إصلاحية الرياض ومركز صحي سجن الملز وإدارة مكافحة الامراض المعدية بصحة الرياض وبعض الإعلاميين الحضور .

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.