تسجيل الدخول

كيف يمكن إنقاص الوزن فى رمضان بسهولة؟

كل الوطن - فريق التحرير5 مايو 2019آخر تحديث : منذ سنة واحدة
كيف يمكن إنقاص الوزن فى رمضان بسهولة؟

يُعد شهر رمضان من أنسب الأوقات التي يمكنكِ فيها خسارة الوزن الزائد، حيث إن الصيام يخلصنا من كثير من العادات الغذائية السيئة، ويجعلنا نلتزم بأوقات محددة للطعام. على عكس ما يُشاع عن هذا الشهر الكريم من أنه شهر اكتساب الوزن!

– كل ما عليكِ فعله في هذا الشهر هو التحكم في كمية الطعام التي تتناولينها ما بين وجبتي الإفطار والسحور، واتباع عدة أمور بسيطة خلال اليوم تحفز جسمكِ على خسارة الوزن ومقاومة الجوع والعطش في نهار رمضان، لذا نقدم لكِ عدة نصائح تساعدكِ على خسارة الوزن الزائد في شهر الصوم.

– المقرمشات من أخطر ما يُفسد وزنكِ في رمضان، هو تناول كميات كبيرة من المقرمشات خاصة أثناء متابعة مسلسلات رمضان، استبدلي طبق التسالي المُضر بصحتكِ بحفنة من حبات اللوز التي تعد وجبة خفيفة “سناك” بين الوجبات تقضي على الجوع وتمنح جسمكِ فائدة غذائية عالية.

– التمارين الرياضية حاولي قدر الإمكان أن تمارسي بعضاً من التمارين الرياضية، حتى وإن كانت بعد التدريبات البسيطة مثل الإحماء أو المشي بعضاً من الوقت بعد الإفطار

– شرب الحليب قبل أن تخلدي للنوم اشربي كوباً من الحليب حتى تمدي الجسم بالكالسيوم المطلوب الذي سيساعدكِ أيضاً على مقاومة أي إغراء للطعام على طاولة السحور

– وجبة الإفطار من أخطر الأوقات الذي تفسدين فيها حميتكِ أو نظامكِ الغذائي المتبع في رمضان هو وقت تناول وجبة الإفطار وملء طبقكِ الذي سيكون في الأغلب به كميات كبيرة من جميع الأصناف المقدمة على الطاولة. مبدئياً، عليكِ أن تتحكمي في هذا الأمر وتعلمي ما الأطعمة التي يجب عليكِ تناولها والتي يجب أن تتفاديها، فابدئي إفطاركِ بتناول ثلاث حبات من التمر مع شرب عصير فواكه لرفع نسبة السكر في الدم. تجنبي تناول المقليات قدر الإمكان، مع ملء طبقكِ بثلاثة أنواع من الطعام: كربوهيدرات وبروتين ودهون جيدة للجسم، فليكن ثلث الطبق من الخضراوات المطهوة أو السلطة، ولا تزيدي عن أربع ملاعق من الأرز أو نصف خبز كامل الحب أو أسمر “بلدي” وربع دجاجة مشوية منزوعة الجلد أو شريحتي صدور دجاج أو لحم بقري أو سمك بحيث لا يزيد وزن الشريحين على 250 جراماً.

– شرب الماء من الأمور التي نصنعها عفوياً ولكنها تضرنا، هي تناول كميات من الماء مرة واحدة وبكثرة بمجرد أن يحين وقت الإفطار، ظناً منا أن أجسامنا أشبه “بالإبل” التي تخزن الماء داخلها! لهذا ينصحكِ خبراء التغذية بضرورة شرب الماء بكميات وفيرة على مدار الفترة ما بين وجبتي الإفطار والسحور، لتمنحي بشرتكِ الترطيب اللازم ولتعمل أجهزتكِ الحيوية بانتظام، إلى جانب دور الماء في حرق الدهون بالجسم

– الفواكه بعد تناول وجبة الإفطار احرصي على أن تمدي جسمكِ بالألياف عن طريق تناول الفواكه سواء كثمرات أو كطبق سلطة فواكه، فالألياف سوف تساعدكِ على تنظيم عملية الهضم خاصة مع الامتناع عن تناول الطعام طوال اليوم، وتناول الأكل دفعة واحدة في وجبة واحدة! كما تمنحكِ الألياف الإحساس بالشبع فلن تكوني مضطرة لتناول المزيد من الطعام مجدداً، أو تناول الحلويات الشرقية ذات السعرات الحرارية العالية، نظراً لأن مذاق الفاكهة حلو أساساً، فهي وجبة تحلية بالنسبة لكِ.

– وجبة السحور من الأخطاء الشائعة بين السيدات اللاتي يحاولن خسارة الوزن في رمضان، أو اللاتي تناولن وجبة إفطار دسمة، هي إغفال وجبة السحور بحجة رغبتهن في خسارة الوزن. وترك وجبة السحور أمر خاطئ، فهذه الوجبة لا غنى عنها فهي تساعدكِ على الشعور بالشبع في نهار رمضان لأطول فترة وتمكنكِ من تحمل الصيام. ولكن هناك عدة معايير يجب توافرها في وجبة السحور لتكون صحية ومشبعة في ذات الوقت، وهي: تناول شريحتين من الخبز كامل الحب أو الخبز الأسمر “البلدي” مع بيضة مسلوقة وشريحة ديك رومي، حيث يجب أن تكون وجبتكِ مكونة من كربوهيدرات مع البروتين والدهن المحمود تناوله. يمكنكِ بالتأكيد استبدال شريحة الديك بطبق صغير من الفول كمصدر غني بالبروتين في السحور. احرصي على عدم تناول الأطعمة المملحة في السحور، فبخلاف أنها سوف تجعلكِ تشعرين بالعطش في نهار رمضان، فإنها ستساعد على زيادة وزنكِ نتيحة احتباس الماء داخل الجسم

– عصير الليمون قبل تناول وجبة السحور اعصري نصف ليمونة على كوب من الماء واشربيه، فالليمون يساعد على حرق الدهون المتراكمة من وجبة الإفطار، كما أنه يجعلكِ تقاومين الجوع لأطول فترة ممكنة.

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.