البروفيسور عبد الله السبيعي يكشف قائمة الأمراض النفسية الأكثر انتشارا في السعودية

كل الوطن - فريق التحريرآخر تحديث : الثلاثاء 28 مايو 2019 - 3:11 مساءً
البروفيسور عبد الله السبيعي يكشف قائمة الأمراض النفسية الأكثر انتشارا في السعودية

كشف بروفيسور الطب النفسي، الدكتور عبد الله السبيعي، عن الفرق بين المشكلات النفسية، و”الأمراض النفسية” لافتًا إلى أن الأمراض النفسية تنقسم إلى أمراض ذهنية الفرق فيها كيفي ويتمثل في الشكوك المرضية، والوساوس وما شابه، والثاني أمراض عصابية تتمثل في الكم أي الزيادة في حجم الحزن، والخوف.

وقال خلال برنامج “الليوان”، الذي يقدمه عبد الله المديفر على شاشة “روتانا خليجية” في تمام الساعة 12 منتصف الليل بتوقيت السعودية، إن المشكلات النفسية تأتي في إطار الأمراض العصابية، مشيرا إلى الأمراض النفسية ليس لها أسباب، وإنما عوامل بيولوجية، ونفسية، واجتماعية، تؤدي إلى سهولة تعرض بعض الأشخاص لها.

وأوضح أن دراسة المسح الوطني للصحة النفسية، التي استمرت من 2010 – 2018، أظهرت أن قائمة أكثر الأمراض المنتشرة في السعودية تشمل: اضطراب الهلع، والخوف، بنسبة وصلت إلى 22%، والاكتئاب بنسبة 12%، ثم الرهاب الاجتماعي (الخجل المبالغ فيه) بالنسبة ذاتها، وكذلك الوسواس القهري بنسبة 8%.

وبيّن السبيعي أن ضغوط الحياة من أهم عوامل نمو المرض النفسي، ومعدلات زيادة حالات الاكتئاب أصبحت مرتفعة، مشيرًا إلى أنه لا علاقة بين نقص فيتامين (د) والاكتئاب.

ولفت إلى أن المرض النفسي يكون وهمًا عند بعض الأشخاص، ويسمى “توهم المرض”، وهو أحد أهم المشكلات النفسية، وأقرب شيء عضوي للمرض النفسي، هو أمراض الجهاز العصبي، وأمراض الغدد الصماء.

وتحدث عن التنمر قائلاً:” قديما كنا ممكن نعرف عنه بسهولة، أما تنمر مواقع التواصل فهو تنمر خفي، ويمكن أن نقتل شخصا دون أن لاحظ”

البروفيسور عبد الله السبيعي يكشف قائمة الأمراض النفسية الأكثر انتشارا في السعودية
رابط مختصر
2019-05-28 2019-05-28
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

كل الوطن - فريق التحرير