تسجيل الدخول

الأمير خالد الفيصل يعلن أسماء الفائزين بجائزة مكة للتميز

2010-06-01T18:03:00+03:00
2014-03-09T16:06:12+03:00
محليات
kolalwatn1 يونيو 2010آخر تحديث : منذ 10 سنوات
الأمير خالد الفيصل يعلن أسماء الفائزين بجائزة مكة للتميز
كل الوطن

جدة : واس: أعلن الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة في مؤتمر صحفي في مكتبه في جدة اليوم أسماء الفائزين بجائزة مكة للتميز في دورته

جدة : واس: أعلن الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة في مؤتمر صحفي في مكتبه في جدة اليوم أسماء الفائزين بجائزة مكة للتميز في دورته الثانية عام 1430هـ في فروع الجائزة الثمان.

 

حيث فازت مؤسسة مطوفي حجاج جنوب أسيا ومؤسسة المدينة المنورة للصحافة والطباعة والنشر مناصفة بجائزة التميز في خدمات الحج والعمرة وفي فرع التميز الإداري فاز بالجائزة مشروع المدرسة الجاذبة بإدارة التربية والتعليم بمحافظة القنفذة.

 

كما حجبت الجائزة في فرعي التميز الاقتصادي والثقافي فيما فاز بجائزة التميز الاجتماعي لجنة إصلاح ذات البين بأمارة منطقة مكة المكرمة وفازت قرية النخيل السياحية بمحافظة جدة عن التميز البيئي وفازت جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية بجائزة التميز العمراني ، فيما فازت الدكتورة حياة سليمان سندي بجائزة التميز العلمي والتقني.

 

وبين الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة خلال تلاوته أسماء الفائزين بجائزة التميز مبررات الفوز لتلك المؤسسات والشركات والشخصيات الفائزة.

 

وقال ” إن مبررات الفوز لمؤسسة مطوفي حجاج جنوب أسيا تأتي كأفضل مؤسسة مقدمة للخدمة في موسم حج عام 1430هـ وحفاظها على الاستثمار لمردودات المؤسسة لخدمة مستحقيها “.

 

وأضاف الأمير خالد الفيصل في تعريفه للمؤسسة أن مقرها مكة المكرمة تعنى بخدمة ضيوف الرحمن القادمين لأداء فريضة الحج من دول جنوب أسيا وتخدم المؤسسة أكثر من 443000 ألف حاج تمثل 27% من نسبة أعداد القادمين لأداء فريضة حج عام 1430هـ بالإضافة إلي خدمة المؤسسة لعدد 15 دولة وبعثة حج وتتميز بالكفاءة في عملية التصعيد من والي المشاعر وريادتها للاستثمار وبناء المؤسسة للمقر الرئيسي لها.

 

وعرج في مبررات الفوز لمؤسسة المدينة للصحافة والطباعة والنشر عن تغطية الصحيفة المتميزة لموسم حج عام 1430هـ ودعمها الإعلامي لحملة ” الحج عبادة وسلوك حضاري ” ، وبين سموه أن علي وعثمان حافظ أسسا المؤسسة سنة 1356هـ الموافق 1937م وتصدر باللغة العربية وتعتبر من أوائل الصحف السعودية والتي كانت تصدر من المدينة المنورة حيث تم نقل إدارتها بالكامل إلي مدينة جدة وتعتبر عضو في الهيئة الدولية للتحقق من الانتشار الصحفي ويرأس تحريرها الدكتور فهد آل عقران والذي شهدت معه الصحيفة نقلة نوعية في المفهوم الصحفي.

 

وكانت من أوائل الصحف السعودية التي تشهد تطور مماثل إذ أن التطوير شمل جميع الاتجاهات فعلى الصعيد الحرفي والمهني خضع جميع محرري الصحيفة وإداريها إلي دورات مكثفة لتغيير المفهوم الصحفي القديم بأخر حديث يواكب تطور الصحافة المقروءة التي يشهدها العالم وعلى صعيد الطباعة والإخراج أنشئت طبعات جديدة بأحدث مكنات الطباعة المواكبة لطموحها للمنافسة على صدارة الصحف العربية.

 

وبين أمير منطقة مكة المكرمة أن مبررات الفوز في المتميز الإداري لمشروع المدرسة الجاذبة بادارة التربية والتعليم بمحافظة القنفذة جاء لنجاح المدرسة في خطة البرنامج في ادارة العمل المميز والابداع بجميع المراحل وادارة الحياة الطلابية والتعليمية بين الاسرة والمدرسة.

 

وقال ” ان مشروع المدرسة يهدف لجعل المدرسة مؤهلة لتقديم برامج تعليمية وتربوية نوعية من اجل اعداد متعلمات دائمات للتعلم واكتساب المعرفة والاستعداد للتطورات الحياتية وتعمل المدرسة بنظام اليوم الدراسي الكامل وتفعيل دور العلاقة التشاركية بين المدرسة والأسرة“.

 

وأبان ان مبرارات الفوز للجنة اصلاح ذات البين بامارة منطقة مكة المكرمة بجائزة التميز الاجتماعي بأن اللجنة لها دور فعال ودؤوب في عتق رقبة في قضايا المحكوم عليهم بالقصاص الشرعي بالاضافة الي تدخل اللجنة في حل النزاعات الأسرية وخلق بيئة اجتماعية متميزة بالمنطقة.

 

وتهدف اللجنة الي السعي في العفو عن المحكوم عليهم بالقصاص وحل المنازعات الأسرية والعنف الأسري بالمجتمع وتميزها بأول لجنة متخصصة على مستوى المملكة تعنى بالسعي في العفو بجميع قضايا المجتمع وانشاء مراكز تعنى بعلاج القضايا الاسرية مثل مركز متخصص للتدريب وبيت الرحمة وغيرها.

 

كما تسعى اللجنة لاقامة شراكات مع جهات متميزة مثل ما تسعى له حاليا لتوقيع مذكرة تعاون مع مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني كما يميز اللجنة عدد اعضاءها الذي وصل الي 60 عضوا حتى الآن من حملة الشهادات العليا بالاضافة الي تنوع انشطة وبرامج اللجنة الوقائية والتربوية.

 

وتلى مبررات الفوز في التميز البيئي الذي فازت به قرية النخيل السياحية بجدة وحفاظها على الخصائص الطبيعية للموقع دون المساس بالبحر وتخصيص 83% من القرية للمرافق والمسطحات الخضراء وإعادة معالجة مياه الصرف الصحي بنسبة مئة في المائة وإعادة تدوير النفايات خارج القرية واستخدام المياه المعالجة في ري الاشجار والاستخدامات الشخصية بنسبة مئة بالمئة.

 

وبين ان جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية تتميز بالطابع المعماري المعاصر والذي يعكس شخصية الجامعة العلمية والتقنية بشكل مميز وتعتبر جامعة سعودية حديثة متخصصة بمجال الابحاث والدراسات العليا وتقع بمدينة ثول شمال جدة تم تشيدها لتكون جامعة عالمية للابحاث على مستوى الدراسات وتكرس الجامعة جهودها لانطلاق عصر جديد من الانجاز العلمي في المملكة والمنطقة والعالم.

 

وقال “ان الجامعة جاءت لتحقق رؤية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود التي راودته منذ عشرات السنين ” مضيفا ان للجامعة مجلس امناء مستقل ودائم ويدعمها وقف يبلغ عدة بلايين من الريالات وترحب بالرجال والنساء من جميع انحاء العالم.

 

وقال ” ان الدكتورة حياة سليمان سندي تميزت بابحاثها وتجاربها العلمية في مجال استخدمات الدواء والتقنية الحيوية ولدت الدكتورة في مكة المكرمة ونشأت بها ثم واصلت تعليمها حتى بدأت المرحلة الجامعية بكلية الطب وشغفت بعلم الادوية والتحقت بكلية كامبريدج وبدأت الجامعات بعد ذلك تهتم بها والاتصال بها وتميزت من خلال الابحاث التي اكسبتها شهرة حيث شاركت في اكتشاف مصل لمرض جنون البقر واكتشافها لجهاز قياس اثر نوع من انواع المبيدات الحشرية على الدماغ وحققت نتائج مبهرة حيث وفقت الدكتورة سندي في تقديم بحثها لمؤتمر ” جوردن ” وتوالت التجارب والانتصارات والتحديات مؤملة ان تنشئ مركز للتقنية الحيوية “.

 

وأوضح الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة أن حجب الجائزة في فرعي التميز الاقتصادي والثقافي يعود الي عدم ترشيح الجهات المشاركة لقناعتها ان الحركة الثقافية في المنطقة لم ترتقي الي مستوى المرشحين للفوز بالجائزة.

 

وقال ان من الواجبات الملقاه على عاتق الفائزين بالجائزة الاستمرار على التميز ونتمنى ان تكون هذه الجائزة حافزا للابداع والابتكار.

 

وطالب من المؤسسات والأفراد عدم ترشيح انفسهم للجائزة موضحا ان الترشيح يتم من جهات محايدة.

 

وتكمن رؤية جائزة مكة للتميز في تحقيق أهداف اللجنة الثقافية بمجلس منطقة مكة المكرمة من خلال تكريم الجهد المميز والفكر المبدع في جميع المجالات الفكرية والعلمية والعملية في منطقة مكة المكرمة وذلك بإذكاء روح المنافسة للتميز والارتقاء بمستوى الأداء والجودة للمضي نحو العالم الأول.

 

وتعمل الجائزة وهي تشجع العمل المميز والجهد البارز ذي الصفة الفردية أو الجماعية على تأصيل المبادئ الإسلامية في آداب المهن واتقان العمل وإظهار الإبداع الحضاري لإنسان منطقة مكة المكرمة وتشجيع توظيف التقنيات الحديثة في التطوير والإرتقاء بمستوى الأداء والجودة وتنمية وتطوير الموارد البشرية بالمنطقة حيث تنقسم إلى ثمانية فروع هي خدمات الحج والعمرة والإداري والإقتصادي والثقافي والإجتماعي والعمراني والبيئي والعلمي والتقني.

 

وينقسم التنظيم الفني للجائزة إلى أقسام منها معايير الترشيح حيث يتم الترشيح للتحكيم النهائي وفق معايير في مقدمتها تحقيق رؤية ورسالة وأهداف اللجنة الثقافية بمجلس منطقة مكة المكرمة وتحقق التميز في جميع الأعمال التي تقدم للمنافسة وتوافر عنصري الأصالة والإبتكار وآلية الترشيح حيث ترشح الأعمال بمختلف تخصصاتها سواءً كانت ذات صفة فردية أو جماعية أو على مستوى المؤسسات للتقويم متى ما استوفت المعايير الخاصة بالترشيح كحد أدنى للمشاركة.

 

ويكون الترشيح عبر عدد من القنوات منها عن طريق مجلس منطقة مكة المكرمة وعن طريق الجهات المشاركة في مجلس منطقة مكة المكرمة وعن طريق المؤسسات العلمية والخدمية ومراكز الأبحاث في منطقة مكة المكرمة وترسل جميع الترشيحات على إمارة منطقة مكة المكرمة.

 

وتمنح الجائزة بشكل دوري سنويا في حفل عام وينقسم التنظيم الإداري والإشرافي لها من خلال الجهة المنظمة فينظمها وتشرف عليها إمارة منطقة مكة المكرمة.

 

ويتيح مجلس منطقة مكة المكرمة الجهة المنظمة للجائزة الفرصة للشركات والمنشآت الكبرى المهتمة بالثقافة والإبداع للمساهمة في دعم مسيرة التميز في المملكة وتشجيع الفكر المبدع من خلال رعاية الحدث الأبرز في مجال الارتقاء بمستوى الأداء والجودة مما يتيح للرعاة التواصل مع كبار المشاركين والمدعوين على إختلاف إهتماماتهم وتوجهاتهم الثقافية كما تمكنهم من الإلتقاء بالمسؤولين وأصحاب القرار لدعم مسيرة التميز والإرتقاء بها في شتى المجالات.

 

يذكر أنه سيقام حفل تكريمي للفائزين بجائزة مكة للتميز في دورته الثانية عام 1430هـ مطلع شهر رجب القادم.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.