تسجيل الدخول

وزير خارجية الأردن يستدعي سفيره لدى إسرائيل للتشاور

2019-10-30T00:22:09+03:00
2019-10-30T00:24:15+03:00
عربي ودولي
كل الوطن- فريق التحرير30 أكتوبر 2019آخر تحديث : منذ 8 أشهر
وزير خارجية الأردن يستدعي سفيره لدى إسرائيل للتشاور

كل الوطن- فريق التحرير – سبتونيك عربى : قال وزير خارجية الأردن أيمن الصفدي إن بلاده استدعت سفيرها لدى إسرائيل للتشاور احتجاجا على رفض إسرائيل الاستجابة لمطالبها بشأن إطلاق سراح اثنين من مواطنيها جرى اعتقالهما بصورة غير قانونية منذ أشهر بدون أي اتهامات.

وأضاف الصفدي في تغريدة على تويتر أن الحكومة الإسرائيلية تتحمل المسؤولية الكاملة عن حياة هبة اللبدي وعبد الرحمن مرعي “اللذين تتدهور حالتهما الصحية” مشيرا إلى أن هذه “خطوة أولى” دون ذكر أي تفاصيل.

واستدعت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية في السادس من أكتوبر/ تشرين الجاري القائم بأعمال السفارة الإسرائيلية في عمان وسلمته مذكرة احتجاج على استمرار احتجاز مواطنين أردنيين وعلى ظروف احتجازهما غير اللائقة.

وأفاد بيان صحافي صادر عن وزارة الخارجية الأردنية، حصلت وكالة سبوتنيك على نسخة منه، بأن الوزارة “استدعت القائم بأعمال السفارة الإسرائيلية في عمان وسلمته مذكرة احتجاج على استمرار احتجاز المواطنة الأردنية هبه عبد الباقي والمواطن عبد الرحمن مرعي والظروف غير اللائقة لاحتجازهما”.

وقال الناطق الرسمي باسم الخارجية الأردنية سفيان سلمان القضاة، في سياق البيان، إن “الوزارة كررت طلبها سرعة الإفراج عن هبة عبد الباقي، وكذلك عبد الرحمن مرعي، وإلى حين تحقيق ذلك طالبت بوجوب توفير ظروف احتجاز ملائمة لهما، ومراعاة الإجراءات القانونية السليمة وبما يتسق مع القانون الدولي ومعايير حقوق الإنسان الدولية، وحملت السلطات الإسرائيلية مسؤولية سلامتهما”.

ولفت القضاة أن الوزارة والسفارة الأردنية في تل أبيب تتابع بشكل يومي هذه القضية، وستقوم السفارة بزيارة رابعة إلى مركز احتجاز هبة، وثانية إلى مركز احتجاز عبد الرحمن مرعي، حال استكمال الإجراءات الخاصة بذلك.

وتابع القضاة أن الوزارة “تعمل على ترتيب زيارة لوالدة وشقيق هبه بناء على طلبهما، وأن السفارة في تل أبيب على تواصل يومي مع محاميهما ومع السلطات الإسرائيلية لمتابعة الإجراءات القانونية وضمان توفير ظروف احتجاز ملائمة ولائقة”.

وتفيد تقارير إعلامية أردنية بأن عملية اعتقال هبة عبد الباقي جرت في 20 آب/أغسطس الماضي، فيما اعتقل عبد الرحمن مرعي (28 عاما) في الثاني من أيلول/سبتمبر الماضي أثناء توجهه لحضور حفل زفاف أحد أقاربه بالضفة الغربية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.