تسجيل الدخول

عمان: قوة الإعصار فيت تتراجع وتسجيل حالتي وفاة (متابعة شاملة)

2010-06-04T17:00:00+03:00
2017-09-10T23:38:10+03:00
عربي ودولي
kolalwatn4 يونيو 2010آخر تحديث : منذ 10 سنوات
عمان: قوة الإعصار فيت تتراجع وتسجيل حالتي وفاة (متابعة شاملة)
كل الوطن

كل الوطن – رويترز: أعلن الفريق مالك بن سليمان المعمري المفتش العام للشرطة والجمارك رئيس اللجنة الوطنية للدفاع المدني في سلطنة عمان عن تسجيل حالتي وفاة نتيجة للأجواء المناخية التي تتعرض لها عمان حاليا أحداهما

كل الوطن – رويترز: أعلن الفريق مالك بن سليمان المعمري المفتش العام للشرطة والجمارك رئيس اللجنة الوطنية للدفاع المدني في سلطنة عمان عن تسجيل حالتي وفاة نتيجة للأجواء المناخية التي تتعرض لها عمان حاليا أحداهما تعود لمواطن عماني حاول عبور احد الأودية بولاية ينقل واخرى نتيجة صعق كهربائي لمقيم آسيوي بولاية قريات . وأشار الفريق المعمري كذلك إلى حدوث بعض الحالات البسيطة التي تم نقلها إلى المستشفيات فيما تم إنقاذ عدد من الأشخاص الذين حاصرتهم مياه الاودية في مناطق مختلفة .

وأعلنت إدارة الدفاع المدني عن تراجع قوة الاعصار فيت الذي وصل أمس إلى السلطنة، وقال متحدث باسم الدفاع المدني “تراجعت قوة الاعصار منذ بلغ اليابسة وقد أعيد تصنيفه من الفئة الثالثة إلى الفئة الأولى” على مقياس من خمس فئات، موضحا إن قوة الرياح تراجعت إلى 120 كلم في الساعة بعدما بلغت 180 كلم في الساعة الخميس.

من جهة اخرى، ملأت مياه الأمطار الغزيرة الأنهار التي كانت جافة، وقد أنقذ ثلاثة أشخاص في شرق السلطنة، كما قال المصدر نفسه. وأعلن المتحدث أن مركز الإعصار يتجه في الوقت الراهن نحو الشمال الغربي في اتجاه السواحل الباكستانية.

وقد اتخذت السلطات تدابير وقائية عدة، فأجلت قبل وصول الاعصار، سكان جزيرة مصيرة قبالة الشاطىء الشرقي للسلطنة وبعض الفنادق على الساحل.

files.php?file=i3sar 6 913360490 - كل الوطن

مدينة صور غطتها الغيوم بفعل الاعصار فيت 

——————–

تحديث 04/06/2010 12:00

كل الوطن – واس ورويترز: قال متحدث باسم شركة عمان للغاز الطبيعي المسال اليوم انه يجري إغلاق خطوط انتاج الغاز الطبيعي المسال في السلطنة كاجراء وقائي بعدما ضرب الاعصار فيت الساحل العماني لكن لم تلحق أي أضرار بالمنشات.

واضاف ناصر الكندي أنه جرى إغلاق خط إنتاج أمس وان الشركة تقوم حاليا بإغلاق باقي الخطوط كإجراء احترازي. وتابع أن الشركة لا تتوقع التخلف عن تسليم أي شحنات مضيفا أن شركته وشركة قلهات للغاز الطبيعي المسال ستغلقان خطوط الانتاج التابعة لهما.

وقالت شركة تنمية نفط عمان التي تسيطر عليها الدولة أن صادرات النفط الخام توقفت اليوم بسبب سوء الأحوال الجوية مع وصول الاعصار فيت إلى الساحل العماني. وقال سعيد البوسعيدي المتحدث باسم الشركة “منشأة ميناء الفحل التصديرية بخير. لن نقوم بتحميل أي نفط بسبب عدم قدرة اي سفن على الرسو في المنشأة بسبب سوء الأحوال الجوية. آخر شحنات جرى تحميلها أمس”.

سحب داكنة غطت سماء مسقط 

وفي وقت سابق بدأت عدد من الأودية في سلطنة عمان بالهبوط والتدفق في عدد من الولايات الشرقية. ونقلت وكالة الأنباء العمانية عن مصدر مسؤول في اللجنة الوطنية للدفاع المدني أنه نتيجة لهطول الامطار الغزيرة المصاحبة للانواء المناخية “الاعصار فيت” فإن العديد من الاودية بدأت بالهبوط في عدد من ولايات المنطقة الشرقية وولاية قريات بمحافظة مسقط.

وأضاف المصدر ان عددا من اودية المنطقة الشرقية تتدفق منذ الليلة الماضية وأن رجال الدفاع المدني تمكنوا من انقاذ 3 أشخاص كانت مياه وادي سال بولاية جعلان بني بوعلي قد حاصرتهم .. مضيفا ان وادي المسفاة بولاية قريات يجري بغزارة وتساقطت بعض الصخور على الطريق.

 وأشار المصدر أنه لا توجد أية خسائر بشرية حتى الان .. مبينا أن الاعصار خفت حدته منذ دخوله اليابسة الليلة الماضية وصباح اليوم وتم تصنيفه حاليا من الدرجة الاولى.

كما أكد استمرار هطول الامطار على محافظتي مسقط والبريمي والمنطقة الشرقية والمنطقة الداخلية .. متوقعا ان يستمر هطول الأمطار خلال الـ 48 ساعة القادمة. وأشارت اخر صور الاقمار الاصطناعية وخرائط الطقس الى ان مركز الاعصار يتواجد حاليا جنوب ولاية صور ويتحرك نحو الشمال الشرقي باتجاه السواحل الباكستانية وأن سرعة الرياح حول المركز تقدر بـ 120 كم / ساعة. 

—————————————————–

تحديث 03/06/2010 20:00
كل الوطن – الرياض: استمر هطول الأمطار على جزيرة مصيرة وأجزاء من المناطق الساحلية للمنطقة الشرقية مصحوبة  برياح وصلت سرعتها/110/ كم/ساعة.

 وبحسب وكالة الانباء العمانية فإن اخر صور التوابع الاصطناعية وخرائط الطقس تشير الى تمركز  الاعصار المداري/فيت/ غرب بحر العرب على خط عرض 0ر20  درجة  شمالا وخط طول 0ر59 درجة شرقا ويبعد المركز عن جزيرة  مصيرة 70 كم تقريبا شرق جزيرة مصيرة وانخفضت سرعة الرياح  حول مركز الأعصار لتصل الى حوالي/140/ كم/ ساعة  وبالتالي  فانه يصنف كاعصار من الدرجة الثانية.

 وتوضح اخر التوقعات الى تغير اتجاه حركة الاعصار ليتحرك  بموازاة السواحل الشرقية لجزيرة مصيرة بسرعة تقدر ب/15/  كم/الساعة ومن المتوقع دخول مركز الاعصار في المنطقة  الواقعة مابين شمال جزيرة مصيرة ورأس الحد صباح الغد ليؤثر  بشكل رئيسي على المنطقة الشرقية مع حتمال حدوث مد للأمواج  على المناطق الساحلية قد يصل ارتفاعه الى/3/ امتار.

 واكد بيان المديرية العامة للارصاد والملاحة الجوية انه من  المتوقع أن يمتد تاثير السحب الركامية الممطرة المصاحبة  للاعصار تدريجيا ليشمل محافظتي مسقط والبريمي ومناطق  الباطنة والداخلية والظاهرة خلال ال 48 ساعة القادمة . 

 واشارت المديرية الى ان الأمطار ستكون رعدية شديدة الغزارة  مصحوبة برياح عاصفة.. ودعت الصيادين عدم نزول البحر اطلاقا  كما دعت الجميع اخذ أقصى درجات الحيطة والحذر وتجنب الأماكن  المنخفضة ومجاري الأودية وتنصح الجميع بمتابعة اخر  المستجدات من مصدرها الرسمي .  

—————————————————–

تحديث 03/06/2010 19:45

تمكنت إحدى الطائرات العمودية  التابعة لسلاح الجو السلطاني العماني من إنقاذ/13/ شخصا من  الجنسية المصرية اثر تعرض سفينتهم التجارية للرياح والأمطار  والتيارات المدارية الناجمة عن الإعصار المداري /فيت/ جنوب  جزيرة مصيرة . 

وقالت وكالة الانباء العمانية أن قيادة سلاح الجو السلطاني العماني كانت قد تلقت صباح اليوم  نداء استغاثة من السفينة التجارية وتحركت على أثره مباشرة  إحدى الطائرات التابعة لسلاح الجو الى موقع السفينة في عرض  البحر حيث قامت بإنقاذ طاقمها ونقلهم الى مراكز الإيواء وهم  يتمتعون بصحة جيدة

files.php?file= 2010 06 03 03A 806081586 - كل الوطن

files.php?file=i3sar 3 734218341 - كل الوطن

صورة عبر الاقمار الصناعية توضح إقتراب إعصار “فيت” من الساحل العماني.

—————————————————–

تحديث 03/06/2010 13:45 

ذكرت وكالة الانباء العمانية أنه بناء  على الأوامر السامية  للسلطان قابوس بن سعيد  ونظرا لتعرض السلطنة لبعض الأنواء المناخية خلال هذه  الفترة والتي من المتوقع أن تستمر خلال الايام القليلة القادمة فقد تقرر أن يكون يوم السبت 22 من جمادى الثانية 1431 هجريه الموافق 5 من يونيو 2010 ميلاديه اجازة رسمية لكافة وحدات الجهاز الاداري  للدولة .

 ويستثنى من ذلك الموظفون  الذين يقومون على تشغيل قطاعات أساسية وعلى رؤساء الوحدات المعنيين بتلك القطاعات تحديد الأشخاص اللازمين لتشغيلها وتشكيل فرق عمل بذلك.

تأجيل الدراسة والامتحانات

كما أعلن الشيخ عبدالله بن ناصر البكري وزير القوى العاملة عن تأجيل الدراسة  بكليات التقنية وكلية السياحة  ومراكز التدريب المهني ومعاهد الصيادين  لمدة اسبوع اعتبارا من يوم السبت القادم الموافق  5 / يونيو/ الجاري  على ان تستانف الدراسة يوم السبت 12 / يونيو/2010 / م وذلك بسبب تعرض السلطنة للأنواء المناخية هذه  الايام .

كما أعلن سعادة سعود بن سالم البلوشي  وكيل وزارة التربية والتعليم للتخطيط التربوى وتنمية الموارد البشرية  عن تأجيل امتحانات دبلوم التعليم العام  وما في  مستواه بالمدارس الحكومية والخاصة الى يوم السبت 12 يونيو الجارى بدلا من 5 / يونيو  على ان تنتهي الامتحانات  يوم الاربعاء  23 / يونيو  /  2010 م  .

واشار سعادته فى تصريح لوكالة الانباء العمانية الى انه سيتم الغاء بعض الاستراحات التي  كانت ما بين ايام الامتحانات على ان  تكون الجداول بنفس ترتيبها  مشيرا الى ان هذا التعديل سوف يرسل الى كافة   المناطق التعليمية  في السلطنة اعتبارا من اليوم .

files.php?file=i3sar 1 798076030 - كل الوطن

جزيرة مصيرة هادئة بعد إجلاء سكانها مساء أمس بعد أنذار بأقتراب إعصار “قيث” من السواحل العمانية.

—————————————————–

تحديث 03/06/2010 12:45

كل الوطن – متابعات: ذكرت المديرية العامة للارصاد والملاحة الجوية في سلطنة عمان اليوم أن اخر صور التوابع الاصطناعية وخرائط الطقس تشير إلى تمركز الاعصار المداري “فيت” غرب بحر العرب على خط عرض 54ر18 درجة شمالا وخط طول 4ر59 درجة شرقا .. وبدأ هطول الامطار على جزيرة “مصيرة” و “ولاية صور” بحسب تقرير للإقتصادية الالكترونية

واوضحت وكالة الانباء العمانية أن مركز الاعصار يبعد عن جزيرة مصيرة 180 كلم تقريبا وتقدر سرعة الرياح حول مركز الاعصار بحوالى 180 كم/ ساعة حيث ارتفع التصنيف الى اعصار من الدرجة الثالثة ويستمر فى التحرك باتجاه الشمالى الغربى بسرعة 8 كم / ساعة . وتشير اخر التوقعات الى اقتراب مركز الاعصار من جزيرة مصيرة، ليؤثر على المنطقة الشرقية والمنطقة الوسطى .. ومن المحتمل ان يمتد تأثير السحب الركامية لاحقا ليشمل محافظة مسقط ومناطق الداخلية والباطنة خلال الفترة مابين مساء اليوم إلى يوم السبت.

ومن المتوقع ان تكون الامطار رعدية شديدة الغزارة مصحوبة برياح عاصفة تؤدى الى جريان الاودية .. واهابت المديرية العامة للأرصاد والملاحة الجوية العمانية بالجميع بضرورة اخذ الحيطة والحذر وتجنب الاماكن المنخفضة وجريان الاودية كما تهيب المديرية بالصيادين بعدم نزول البحر اطلاقا وتنصح الجميع بمتابعة اخر المستجدات من مصدرها الرسمى. 

بدأ الدفاع المدني العماني في إجلاء السكان من أغلب المناطق المتوقع أن تتعرض لإعصار الفيت حيث أكدت اللجنة الوطنية العمانية استعدادها التام وقالت أنه تم إجلاء السكان من جزيرة مصيرة – العمانية. 

وذكرت الأرصاد العمانية أن الإعصار الاستوائي “فيت” أقترب من الشواطئ الشرقية العمانية كثيرا وزادت قوته بصورة سريعة بدءا من ضحى أمس حيث صنفته مديرية الإرصاد في الدرجة 3.5، ومن المحتمل بدء تأثير هذه الحالة على الشواطئ في حدود الساعة الرابعة عصر اليوم وتستمر حتى مساء غد، بحسب بيانات رسمية صدرت أمس. 

وأكدت اللجنة الوطنية للدفاع المدني أن السلطنة وضعت كافة الاستعدادات اللازمة لمواجهة الأنواء المناخية التي من المحتمل أن تؤثر على بعض المناطق الشرقية . وقال الفريق مالك بن سليمان المعمري المفتش العام للشرطة والجمارك رئيس اللجنة الوطنية للدفاع المدني إن الإعصار يتجه نحو الشمال الغربي من سواحل السلطنة ومن المحتمل أن تمتد آثاره من رأس مدركة إلى مسقط مرورا بسواحل المنطقة الشرقية وسيكون تأثير الأنواء المناخية والأمطار الغزيرة على جزيرة مصيرة وسواحل المنطقة الشرقية. 

وأفادت توقعات عن مخاطر الاعصار أوردها موقع تروبيكال ستورم ريسك على شبكة الانترنت بأن فيت وهو عاصفة من الفئة الرابعة تصل سرعة رياحها الى أكثر من 210 كيلومترات في الساعة ستضعف قبل أن تضرب ساحل جنوب شرق عمان. 

وقال التلفزيون الرسمي في عمان ان الحكومة أمرت الشرطة والقوات الجوية باجلاء السكان من مناطق في شرق عمان حيث وصل ارتفاع الامواج الى ثمانية أمتار. وذكرت شركة الطيران الوطنية عمان اير أنها ألغت رحلتين جويتين لاستخدام الطائرات في اجلاء الناس من جزيرة مصيرة قبالة الساحل الشرقي. 

وذكر الموقع الالكتروني أن فيت حين يصل الى ساحل عمان سيكون عاصفة ضعيفة من الفئة الاولى ويتحرك نحو اليابسة كعاصفة استوائية قبل أن يكتسب قوة في منطقة شمال المحيط الهندي ويتحرك صوب باكستان. 

وسيتحرك الاعصار الى الشرق من الخليج ومضيق هرمز الذي تعبره سفن تحمل 17 مليون برميل نفط يوميا أي 40 في المئة من شحنات النفط البحرية في العالم وقد يعيق حركة الشحن من الخليج تجاه المحيط الهندي. 

وكان من المتوقع في باديء الامر أن يصبح فيت عاصفة من الفئة الخامسة وهي أشد الفئات وتصل سرعة الرياح فيها الى أكثر من 251 كيلومترا في الساعة. وتتحرك معظم صادرات النفط العمانية من ميناء الفحل قرب العاصمة مسقط. وقال ناصر الكندي مسؤول الاتصالات في شركة عمان للغاز الطبيعي المسال إن الامور تسير كالمعتاد حتى الان في شركة عمان للغاز الطبيعي المسال حتى وقت متأخر من أمس الاربعاء. 

ومنشات انتاج الغاز الطبيعي المسال الثلاث موجودة في مدينة صور في المنطقة الشرقية على مقربة من مسار الاعصار وتنتج نحو ثمانية ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال يوميا. 

وهذه المنطقة هي أيضا الموطن الاصلي للسلحفاة الخضراء العمانية. وكان الاعصار جونو قد قتل 54 شخصا على الاقل في عمان وايران عام 2007.

files.php?file= 2010 06 02 16A 477628067 - كل الوطن

—————————————————–

تحديث 03/06/2010 00:45

كل الوطن  – الألمانية: اتخذت سلطنة عمان استعدادات قصوى لمواجهة الإعصار الاستوائي “فيت” فوق بحر العرب، وسط توقعات بوصوله إلى السواحل الشرقية للسلطنة اليوم الخميس، واستمراره حتى بعد غد الجمعة. 

وقال الفريق مالك بن سليمان المعمرى، المفتش العام للشرطة والجمارك ورئيس لجنة الدفاع المدني إن العاصفة المدارية التي تكونت فوق بحر العرب تحولت اليوم إلى إعصار يتجه نحو الشمال الغربي صوب سواحل السلطنة. 

وأشار إلى آثار الإعصار ستشمل عدة مناطق بينها العاصمة مسقط، وستكون أكثر قوة على جزيرة مصيرة والسواحل الشرقية للبلاد. من جهة أخرى، أعلن متحدث باسم الخطوط الجوية العمانية أنه تقرر إلغاء رحلتين متجهتين إلى رأس الخيمة وأبوظبي اليوم بهدف تسيير رحلات لإجلاء سكان جزيرة “مصيرة” إلى مناطق أخرى أكثر أمنا.

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.