تسجيل الدخول

طالبات الجامعة يتميزن بالذكاء الاجتماعي والطلاب بالذكاء المكاني والحركي

2010-06-03T13:37:00+03:00
2014-03-09T16:06:21+03:00
محليات
kolalwatn3 يونيو 2010آخر تحديث : منذ 10 سنوات
طالبات الجامعة يتميزن بالذكاء الاجتماعي والطلاب بالذكاء المكاني والحركي
كل الوطن

كل الوطن – متابعات: رجحت دراسة عملية أجرتها الباحثة غادة بنت صالح الخادم بعنوان "الذكاءات المتعددة وعلاقتها بالكفاءة الذاتية ودافع الإنجاز" لدى عينة من

كل الوطن – متابعات: رجحت دراسة عملية أجرتها الباحثة غادة بنت صالح الخادم بعنوان “الذكاءات المتعددة وعلاقتها بالكفاءة الذاتية ودافع الإنجاز” لدى عينة من طلاب وطالبات جامعة الطائف مكونة من 400 طالب وطالبة، حصلت من خلالها على درجة الماجستير أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجات الذكاء الرياضي واللغوي بين الطلاب والطالبات بحسب تقري نشرته جريدة الوطن السعودية.

وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجات الذكاء المكاني والحركي والبيئي من حيث الجنس لصالح الطلاب. وهناك فروق ذات دلالة إحصائية في درجات الذكاء الاجتماعي والشخصي من حيث الجنس لصالح الطالبات. وأشارت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباط إيجابية ذات دلالة إحصائية بين درجات أنواع الذكاء المتعددة ودرجات كل من الكفاءة الذاتية الأكاديمية ودافع الإنجاز وإمكانية إسهام درجات الكفاءة الذاتية الأكاديمية في التنبؤ بدرجات الذكاء الرياضي واللغوي لدى أفراد العينة الكلية. كما يمكن أن تسهم درجات دافع الإنجاز في التنبؤ بدرجات الذكاء الرياضي واللغوي والشخصي لدى أفراد العينة الكلية. وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجات الذكاء الرياضي والحركي والبيئي من حيث التخصص لصالح التخصصات العلمية. وهناك فروق ذات دلالة إحصائية في درجات الذكاء اللغوي والاجتماعي والشخصي من حيث التخصص لصالح التخصصات الأدبية. بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجات الذكاء المكاني من حيث التخصص. كما رجحت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مجموعات تفاعل الجنس والتخصص على درجات الذكاء الرياضي والمكاني. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مجموعات تفاعل الجنس والتخصص على درجات الذكاء اللغوي والاجتماعي والشخصي لصالح مجموعة طلاب وطالبات الآداب. وفروق ذات دلالة إحصائية بين مجموعات تفاعل الجنس والتخصص على درجات الذكاء الحركي والبيئي لصالح مجموعة طلاب وطالبات العلوم. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجات الكفاءة الذاتية الأكاديمية من حيث الجنس لصالح الطالبات. وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجات الكفاءة الذاتية الأكاديمية من حيث التخصص لصالح التخصصات العلمية. وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين مجموعات تفاعل الجنس والتخصص على درجات الكفاءة الذاتية الأكاديمية لصالح مجموعة طلاب وطالبات العلمي. وفروق ذات دلالة إحصائية في درجات دافع الإنجاز من حيث الجنس لصالح الطالبات. وفروق في درجات دافع الإنجاز من حيث التخصص لصالح التخصصات العلمية. وفروق بين مجموعات تفاعل الجنس والتخصص على درجات دافع الإنجاز لصالح مجموعة طلاب وطالبات التخصصات العلمية.

وأشارت الخادم إلى أن الدراسة تهدف إلى التعرف على العلاقة بين أنواع الذكاء المتعددة والكفاءة الذاتية الأكاديمية ودافع الإنجاز لدى أفراد العينة. وإسهام كل من الكفاءة الذاتية الأكاديمية ودافع الإنجاز في التنبؤ بالذكاءات المتعددة لدى أفراد العينة. والفروق في الذكاءات المتعددة والتي قد تختلف باختلاف الجنس والتخصص لدى أفراد العينة. والفروق في الكفاءة الذاتية الأكاديمية.

وأوصت الدراسة بضرورة العمل على توجيه النمو في كل من الذكاءات المتعددة والكفاءة الذاتية الأكاديمية ودافع الإنجاز، وتخصيص بعض الوقت من قبل الأساتذة للدور التربوي المتمثل في اكتشاف ما لدى طلابهم من قدرات ورفع معتقدات الكفاءة الذاتية الأكاديمية لديهم. وضرورة الاهتمام بالذكاء المكاني والحركي والبيئي لدى الطالبات، وتنمية الذكاء الاجتماعي والشخصي لدى الطلاب. والاهتمام بالذكاء اللغوي والاجتماعي والشخصي لدى طلاب الأقسام العلمية. وفي المقابل الاهتمام بالذكاء الحركي والبيئي لدى طلاب الأقسام الأدبية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.