تسجيل الدخول

أوباما يرفض إدانة هجوم "أسطول الحرية" ما لم تتضح الحقائق

2010-06-04T08:31:00+03:00
2014-03-09T16:06:24+03:00
عربي ودولي
kolalwatn4 يونيو 2010آخر تحديث : منذ 10 سنوات
أوباما يرفض إدانة هجوم "أسطول الحرية" ما لم تتضح الحقائق
كل الوطن

كل الوطن – رويترز: دعا الرئيس الأمريكي باراك أوباما لاستغلال حادث "أسطول الحرية" لحثّ خطى عملية السلام الإسرائيلية الفلسطينية، قائلاً: "ينبغي التوصل الى وضع حيث يملك الفلسطينيون

كل الوطن – رويترز: دعا الرئيس الأمريكي باراك أوباما لاستغلال حادث “أسطول الحرية” لحثّ خطى عملية السلام الإسرائيلية الفلسطينية، قائلاً: “ينبغي التوصل الى وضع حيث يملك الفلسطينيون فرصاً حقيقية ويأخذ جيران إسرائيل بمخاوفها المشروعة على أمنها ويلتزمون بالسلام“.

 

جاء ذلك في مقابلة بثتها شبكة “سي إن إن” الأمريكية الخميس 3-6-2010، في أول رد فعل لأوباما تجاه الهجوم الإسرائيلي على قافلة المساعدات إلى غزة.

 

كما وصف أوباما الحادث بأنه مأساوي، مضيفاً أن “الوضع الراهن لا يحتمل” في الشرق الأوسط”, رافضاً إدانة الهجوم ما لم تتضح الوقائع.

 

وأوضح أن “الولايات المتحدة أدانت مثل بقية الأعضاء في مجلس الامن الدولي كل الاعمال التي قادت الى هذا العنف“.

 

وقال إنه وضع مأساوي. وقعت خسائر بشرية لم تكن ضرورية. وبالتالي, فإننا ندعو الى تحقيق فاعل في كل ما حصل”. وأشار أيضاً إلى أن إسرائيل “تشعر بمخاوف مشروعة حين تنهمر صواريخ على مدنها الواقعة على طول الحدود بين اسرائيل وغزة“.

 

وتابع “من جانب آخر, هناك حصار يمنع الناس في غزة من الحصول على وظائف وإنشاء مؤسسات ومزاولة التجارة, وتحرمهم من آفاق المستقبل. اعتقد انه من المهم ان نخرج من الطريق المسدود الحالي“.

 

من جهته قال جورج ميتشل المبعوث الأمريكي للسلام في الشرق الأوسط إن الهجوم الإسرائيلي الأخير على سفن أسطول الحرية قد يقوّض فرص إنجاح المفاوضات السلمية.

 

وأوضح خلال تصريحات له في مؤتمر فلسطين للاستثمار في بيت لحم أن الهجوم جاء بينما تواصل الإدارة الامريكية دور الوساطة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، وأعرب ميتشل عن أمله بأن لا يفسد ذلك أجواء هذه المفاوضات.

 

كما عبر ميتشل عن أسف الولايات المتحدة لسقوط قتلى وجرحى جراء الهجوم الاسرائيلي على أسطول الحرية، مشيراً الى أن واشنطن دعمت بيان مجلس الأمن الدولي حول هذه القضية وأنها تعمل للتأكد من أن احتياجات الفلسطينيين في غزة ستلبى بالكامل.

 

مقتل مواطن أمريكي

كما أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية الخميس أن الولايات المتحدة ستحقق في ظروف مقتل مواطن أمريكي في الهجوم الاسرائيلي على اسطول الحرية الذي كان متجهاً الى قطاع غزة، مشيرة الى ان التحقيق ليس جنائياً “في المرحلة الراهنة“. 

وقال المتحدث باسم الخارجية فيليب كراولي “سندقق في ظروف مقتل مواطن امريكي، كما نفعل في اي مكان من العالم وفي اي وقت”. ورفض كراولي تحديد الجهات التي ستحقق في الحادث. 

وقال: “لدينا مسؤولون على مستويات عدة هنا وفي اسرائيل”، مضيفاً أنهم على اتصال بمسؤولين اسرائيليين وبعائلة الضحية وهو فتى في التاسعة عشرة من العمر ولد في تروي بنيويورك. وسئل عما اذا كان مكتب التحقيقات الفيدرالي سيشارك في التحقيق, فقال: “ليس في المرحلة الراهنة“.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.