تسجيل الدخول

"البيان التالي"..العتيبي ينتقد كاتباً بشبكة إعلامية سعودية تمنى أن يكون من أفراد الجيش الصهيوني

2010-06-04T23:26:00+03:00
2014-03-09T16:05:41+03:00
محليات
kolalwatn4 يونيو 2010آخر تحديث : منذ 10 سنوات
"البيان التالي"..العتيبي ينتقد كاتباً بشبكة إعلامية سعودية تمنى أن يكون من أفراد الجيش الصهيوني
كل الوطن

كل الوطن – الرياض: ماذا بعد الاعتداء الصهيوني على سفن أسطول الحرية؟ كان هذا هو محور القضية التي أثارها برنامج "لبيان التالي" ولذي يقدمه الإعلامي عبد العزيز قاسم على قناة

كل الوطن – الرياض: ماذا بعد الاعتداء الصهيوني على سفن أسطول الحرية؟ كان هذا هو محور القضية التي أثارها برنامج “البيان التالي” ولذي يقدمه الإعلامي عبد العزيز قاسم على قناة “الدليل” واستضاف فيها الدكتور سعد بن مطر العتيبي أستاذ السياسة الشرعية بالمعهد العالي للقضاء والدكتور عبد الرحمن الحبيب.

 

files.php?file= online 741254686 - كل الوطن

وهي الحلقة التي سبقها استطلاع للرأي طالب فيه 98% من المشاركين بسحب مبادرة السلام العربية وطرد السفراء الإسرائيليين في البلاد العربية التي تقيم علاقات دبلوماسية مع إسرائيل، وذلك مقابل نسبة 2% فقط من المشاركين في الاستطلاع والذين طالبوا بالتريث في اتخاذ القرار. والعجيب أن تلك النسبة جاءت متوافقة مع دهاليز ما دار في اجتماع وزراء الخارجية العرب والذي عقد مساء الأربعاء وامتد حتى صباح الخميس حيث استدعت الغالبية العظمى من الدول العربية مقولة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز بأن “المبادرة العربية لن تبقى طويلاً على الطاولة”، وهي المقولة التي أطلقها في قمة الكويت ولعبت دوراً مؤثراً فيما انتهى إليه بيان وزراء الخارجية العرب بضرورة “كسر الحصار الإسرائيلي” بديلاً لمصطلح “رفع الحصار الإسرائيلي”.

ولعل هذا هو ما دفع الإعلامي عبد العزيز قاسم لمطالبة المسؤولين عن قناة “دليل” أن يسمحوا له مع طاقم من القناة, بالمشاركة في رحلة كسر الحصار على غزة القادمة, ممتدحاً هو والدكتور سعد بن مطر العتيبي الدور الذي قامت به قناة “الجزيرة”, في إرسال طاقم مكون من سبعة أفراد على “سفينة مرمرة

“.

 

لكن أغرب ما شهدته الحلقة هو ما فجره الدكتور العتيبي من قنبلة من العيار الثقيل عندما أعلن أن “كاتباً ينتسب إلى شبكة إعلامية سعودية – لم يسم جنسيته ولم يصرح إن كان سعودياً أم غير سعودي- تمنى أن يكون من بين أفراد الجيش الصهيوني الذي ارتكب مجزرة السفينة مرمرة” مضيفاً أن “هناك من حاول ربط موضوع أسطول الحرية بإيران التي هي أبعد عن الموضوع تماماً“.

 

files.php?file=sa3d atibi 495541508 - كل الوطن

 الدكتور سعد بن مطر العتيبي

وطالب العتيبي بسحب مبادرة السلام العربية متسائلاً “ما هي المبادرة؟”. وأضاف قائلاً “العقليات التي تدير الملف العربي- الإسرائيلي قديمة, ولم تدرك متغيرات موازين القوى الآن” مشيراً إلى أن “من احترام الذات التخلي عن المبادرة“.

 

وتناول الدكتور العتيبي موقف الشرعيين السعوديين من العلماء وطلبة العلم والمشايخ من قضية أسطول الحرية والجريمة التي وقعت قائلاً إن “موقفهم واضح جداً”. واستشهد في ذلك بتصريح المفتي العام والبيانات التي صدرت في هذا الشأن وكتابات وتصريحات المشايخ والعلماء.

 

وحول لماذا لا يوجد سعودي واحد على أسطول الحرية قال العتيبي إن “طبيعة التعامل تختلف من دولة إلى أخرى, ونحن في المملكة ليس لدينا جماعات أو أحزاب إضافة إلى حساسية المملكة وخصوصيتها, وهناك تقدير بألا يوقع أحد من السعوديين الدولة في حرج لو شارك في هذه الأمور”. فيما علق الدكتور عبد الرحمن الحبيب عدم مشاركة السعوديين على أسطول الحرية إلى ضعف مؤسسات المجتمع المدني قائلاً إن “الدول التي قامت بتجهيز الأسطول لديها مجتمع مدني قوي، ولديها أفكار جديدة قد يكون لها معارضوها في البداية ولكن إصرارها على التنفيذ اظهر أنها أفكار خلاقة وقوية“.

 

وركز الحبيب على المقاومة السلمية في مواجهة الاحتلال, مستشهداً بنموذج أردوغان قائلاً “إنه يقود نموذج مقاومة سلمياً لا يخوف الناس بحروب“.

 

files.php?file=salah zahrani 716170841 - كل الوطن

الدكتور صالح الزهراني

وشهدت الحلقة عدداً من المداخلات وقصيدة من وحي الحدث للدكتور صالح الزهراني. إضافة إلى مداخلة من الشيخ سعد البريك والذي شن هجوماً شديداً على القاعدة. حيث اتهمها بأنها “تختار دائماً الوقوف في صف أعداء الأمة” مشيراً إلى “بثها شريط يدعو لخطف سعوديين في الوقت الذي كان فيه العالم مجيشاً ضد الجريمة الصهيونية“.

 

كما أكد الشيخ عبد العزيز الطريفي على إسلامية القضية واستشعار عمق المسؤولية الشرعية من القادة والشعوب تجاه إخوانهم في غزة.

 

في حين رفض الدكتور خالد الدخيل سحب المبادرة العربية تحت تأثير العواطف مطالباً ببرنامج سياسي بديل. وتساءل الدخيل قائلاً “ما هو بديل خيار السلام؟ بالطبع الحرب.. فهل العرب مستعدون للحرب؟ هذا هو السؤال“.

 

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.