تسجيل الدخول

د. الربيعة: 108 حالات سيامية من 21 دولة خدمتها المملكة ضمن جهودها الإنسانية

كل الوطن - فريق التحرير24 ديسمبر 2019آخر تحديث : منذ 4 أسابيع
د. الربيعة: 108 حالات سيامية من 21 دولة خدمتها المملكة ضمن جهودها الإنسانية

أكد المستشار بالديوان الملكي والمشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية د. عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة بأن المملكة تستعد لإجراء عمليتين لتوائم سيامية خلال الشهرين المقبلين، منوهاً بأن العمليات الجراحية لفصل التوائم السياميين انطلقت بالمملكة مطلع عام 1990م وتم خلالها الاطلاع على 108 حالة من 21 دولة، وجرى فصل 48 حالة منها .

جاء ذلك خلال استضافته بمنتدى العُمرية بالمدينة المنورة والذي أسسه اللواء عمر آل ناصر رحمه الله ويستضيف العديد من الشخصيات القيادية والمميزة على مستوى المملكة بشكل ربع سنوي .

وأضاف د. الربيعة في حديثه خلال المنتدى بحضور جمع غفير من وجهاء وأعيان المنطقة بأن أول حالة لطفلين سياميين يراهما كانوا من جمهورية السودان الشقيقة، حينها تم تشكيل فريق عمل طبي وكان هو المواطن السعودي الوحيد بين طاقم الفريق، منوهاً بأنه تم رفع برقية لخادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز -رحمه الله- آنذاك بخصوص العملية وأتى الرد بعد شهرين لدراسة الحالة، وتم عمل العملية حيث استمرت لـ 18 ساعة ونصف وتكللت بالنجاح ولله الحمد ، وكانت ردة الفعل رائعة جداً خلالها .

وأشار وزير الصحة الأسبق إلى وصول عدد أعضاء الفريق الطبي في بعض العمليات لأكثر من 70 طبيب، لافتاً بأن أصعب الحالات التي مرت عليه هما التوأمان الماليزيان .

ورحب المستشار بتكوين فريق طبي من طلاب الامتياز بكلية الطب بجامعة طيبة من أبناء المدينة المنورة للحضور والمشاركة في عمليات فصل التوائم السيامية والتي تعد من الإنجازات الطبية التي تفخر بها المملكة على الصعيد العالمي .

وكان الحفل قد انطلق بآيات من الذكر الحكيم، ثم كلمة لمشرف عام المنتدى الدكتور فيصل بن عمر آل ناصر أشاد من خلالها بالجهود الكبيرة للدكتور الربيعة الذي أفنى عمره في خدمة الوطن والمليك والإنسانية، ورفعةً لاسم المملكة في جميع المحافل العالمية .

واختتم د. الربيعة حديثه في منتدى العمرية، بأن هذا الوطن الغالي قدم له الكثير وأنه لم يقدم له ما يذكر، مؤكداً حرصه على تقديم الكثير للوطن ولحكومته الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين الأمير محمد بن سلمان -حفظهم الله-.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.