تسجيل الدخول

تعليق أمريكي على اتفاق السعودية والكويت بشأن المنطقة المقسومة

2019-12-27T22:15:19+03:00
2019-12-28T00:03:30+03:00
عربي ودولي
كل الوطن- فريق التحرير27 ديسمبر 2019آخر تحديث : منذ 9 أشهر
تعليق أمريكي على اتفاق السعودية والكويت بشأن المنطقة المقسومة

كل الوطن- وكالات: أصدرت الولايات المتحدة الأمريكية تعليقها على إعلان السعودية والكويت الاتفاق بشأن المنطقة النفطية المقسومة.

نشرت وكالة الأنباء الكويتية “كونا” بيانا أشارت فيه إلى ترحيب أمريكا بالإعلان عن توقيع اتفاقية بين السعودية والكويت لترسيم المنطقة المقسومة والمغمورة ومذكرة التفاهم بين البلدين.

وقالت السفارة الأمريكية في الكويت إن الاتفاقية التي وقعها وزير الطاقة السعودي، الأمير عبد العزيز بن سلمان، ووزير النفط الكهرباء والماء الكويتي د. خالد الفاضل، ووزير الخارجية الكويتي د. أحمد ناصر المحمد، من شأنها أن تسهل استئناف إنتاج حقول النفط البرية والبحرية المشتركة في المنطقة المقسومة.

وأضافت السفارة الأمريكية قائلة “الولايات المتحدة تتطلع إلى استئناف العمليات المشتركة بين الشركة الكويتية لنفط الخليج وشركة شيفرون السعودية في المستقبل القريب”.

ووقعت الكويت والسعودية اتفاقية ملحقة باتفاقية تقسيم المنطقة المحايدة، واتفاقية تقسيم المنطقة المغمورة المحاذية للمنطقة المقسومة بينهما.

وأفادت الوكالة الكويتية للأنباء “كونا”، يوم الثلاثاء الماضي، بأن”الكويت والسعودية توقعان اتفاقية ملحقة باتفاقية تقسيم المنطقة المحايدة، واتفاقية تقسيم المنطقة المغمورة المحاذية للمنطقة المقسومة بينهما، ومذكرة تفاهم”.

وتمثل “المنطقة المقسومة” أو “المحايدة” على الحدود نقطة خلاف تاريخية بين الدولتين الخليجيتين، وهي غنية بحقول نفطية كبيرة.

وفي عام 2014 قررت الرياض إغلاق المنطقة الحدودية الصحراوية “المحايدة” بقرار أحادي دون التنسيق مع الجانب الكويتي، بعد نحو 50 عاما من الإنتاج المشترك مع الكويت وفقا للاتفاقيات المبرمة عام 1966.

وكان الإنتاج قد توقف في حقلي الوفرة والخفجي عام 2014، كرد فعل من الكويت على تجديد المملكة العربية السعودية لعقد بينها وبين شركة “شيفورد” العاملة في حقل الخفجي، فيما كانت تنتظر الكويت أن يكون هناك تجديد جماعي للحقول، وذلك وفق ما صرح به لوكالة “سبوتنيك” كل من الخبير الاقتصادي والنفطي السعودي محمد سرور الصبان والخبير الاقتصادي من الكويت أشرف فؤاد تناغو

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.