تسجيل الدخول

وزير الثقافة يُعيّن محمد علوان رئيسًا تنفيذيًّا لهيئة الأدب والنشر والترجمة

كل الوطن - فريق التحرير9 فبراير 2020آخر تحديث : منذ أسبوعين
وزير الثقافة يُعيّن محمد علوان رئيسًا تنفيذيًّا لهيئة الأدب والنشر والترجمة

كل الوطن – واس

أصدر وزير الثقافة السعودي الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان اليوم الأحد قراراً بتعيين الدكتور محمد حسن علوان رئيساً تنفيذياً لـ”هيئة الأدب والنشر والترجمة”، التي تم مؤخراً الإعلان عن تأسيسها ضمن 11 هيئة ثقافية جديدة.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية “واس”، سيتولى الدكتور علوان في مهمته الجديدة مسؤولية تنظيم وتطوير قطاع الأدب والنشر والترجمة ودعم وتشجيع الممارسين والمنتسبين له، إلى جانب تطوير الأنظمة المتعلقة بصناعة النشر والإبداع الأدبي، وتشجيع التمويل والاستثمار في المجالات ذات العلاقة باختصاصات الهيئة، وكذلك تشجيع الأفراد والمؤسسات والشركات على إنتاج وتطوير المحتوى في قطاع الأدب والنشر والترجمة.

الدكتور محمد حسن علوان (أرشيفية)
الدكتور محمد حسن علوان (أرشيفية)

وأطلقت الوزارة “هيئة الأدب والنشر والترجمة” ضمن مساعيها المستمرة “لتطوير قطاع الأدب بمختلف اتجاهاته الإبداعية، ورعايته بكل مكوناته المادية والبشرية، باعتباره قطاعاً يثري الثقافة السعودية ويعكس صورة وهوية المملكة الأدبية والثقافية”.

موضوع يهمك?أطلقت عدة مدارس على مستوى المحافظات السعودية، حملات توعوية خلال الأسبوع الوطني للوقاية من التنمر، والذي بدأ اليوم الأحد…”معاً ضد التنمر”.. حملات توعوية بالمدارس السعودية “معاً ضد التنمر”.. حملات توعوية بالمدارس السعودية السعودية
وستتمتع الهيئة الجديدة بالشخصية الاعتبارية العامة والاستقلال المالي والإداري، وترتبط تنظيميّاً بوزير الثقافة.

ويأتي تطوير أنظمة صناعة النشر ضمن مهام عديدة ستتولاها “هيئة الأدب والنشر والترجمة”، بالإضافة إلى وضع المعايير والمقاييس الخاصة بالقطاع وإقامة الدورات التدريبية في المجالات ذات العلاقة، واعتماد برامج تدريبية مهنية وتقديم المنح الدراسية للموهوبين بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.

كما ستعمل الهيئة على دعم حماية حقوق الملكية الفكرية في المجالات ذات العلاقة بالأدب والنشر والترجمة، بالإضافة إلى دعم وتطوير القطاع بكل ما يرتبط به من نظم وآليات وأجهزة تدعم المثقف السعودي.

وجاء استحداث وزارة الثقافة لـ”هيئة الأدب والنشر والترجمة” في إطار خطتها الرامية إلى “النهوض بالقطاع الثقافي المحلي عبر تطوير القطاعات الثقافية الرئيسية التي تؤلف في مجموعها المسارات الإبداعية الرئيسية التي تنشط فيها المواهب السعودية في مختلف مناطق المملكة”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.