تسجيل الدخول

انطلاق مفاوضات السلام المباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين بحضور مصري وأردني

2010-09-02T10:19:00+03:00
2014-03-09T16:06:14+03:00
عربي ودولي
kolalwatn2 سبتمبر 2010آخر تحديث : منذ 10 سنوات
انطلاق مفاوضات السلام المباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين بحضور مصري وأردني
كل الوطن

كل الوطن – متابعات: انطلقت مفاوضات السلامالمباشرة فى الساعات الأولى من يوم الخميس بين الفلسطينيين الإسرائيليين بحضور مصري أردني وذلك بعد مراسم أقيمت فى البيت الأبيض .

كل الوطن – متابعات: انطلقت مفاوضات السلامالمباشرة فى الساعات الأولى من يوم الخميس بين الفلسطينيين الإسرائيليين بحضور مصري أردني وذلك بعد مراسم أقيمت فى البيت الأبيض .

وشارك فى المراسم الرئيس الأمريكي باراك أوباما والرئيس المصري حسنى مبارك والعاهل الأردني الملك عبدالله، بالإضافة إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس الفلسطيني محمود عباس.

ومن المتوقع  ان يغادر الرئيس مبارك الى القاهرة عقب المراسم مباشرة، وبالتالي لن يشارك فى جلسات المفاوضات المباشرة، التى ستبدأ الخميس بمشاركة تقتصر على الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي تحت رعاية أمريكية.

وأكد الرئيس مبارك فى كلمته استمرار مصر فى دعمها للشعب الفلسطيني فى قضيته العادلة ومواصلة جهودها من أجل تحقيق تطلعاته واستعادة حقوقه المشروعة، وقال إن مصر ستظل الى جانب الشعب الفلسطينى الى أن تقوم دولته الفلسطينية المستقلة.


وطالب الإسرائيليين باغتنام الفرصة الحالية، وألا يدعوها تفلت من بين أيديهم، وقال “اجعلوا السلام الشامل هدفا.. ومدوا أيديكم لتلاقى اليد العربية الممدودة إليكم بالسلام” .وقال الرئيس إن التوصل الى السلام العادل يتطلب من إسرائيل اتخاذ قرارات هامة، مشيرا الى أن الاستيطان على الأرض الفلسطينية المحتلة يتم بالمخالفة للقانون الدولى، وهو لن ينشئ لإسرائيل حقوقا أو يحقق لها سلاما أو أمنا.

وقال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو فى كلمته ان اسرائيل لن تدع “الارهابيين” يسدون طريق السلام في الشرق الاوسط.

وأبلغ نتنياهو الرئيس الامريكي باراك اوباما وزعماء عرب في البيت الابيض ان أي اتفاق سلام يتعين أن يضمن الامن لاسرائيل.

وقال الرئيس الفلسطيني محمود عباس ان اتفاقا للسلام في الشرق الأوسط مع إسرائيل ممكن “في غضون عام”، وأدان أحدث هجوميين على إسرائيليين في الضفة الغربية.

ودعا عباس إسرائيل الى تجميد كافة الأنشطة الاستيطانية وقال انه حان الوقت لصنع السلام وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وإقامة دولة فلسطينية.

وعلى جانب أخر وتزامنا مع انطلاق المفاوضات، أعلن رؤساء مجلس المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية عن استئناف عملية البناء في المستوطنات.

ونقلت الإذاعة الإسرائيلية عن مدير المجلس قوله ان “المجلس يعتبر قرار تجميد الاستيطان في المستوطنات لاغيا منذ الان” داعيا ادارات المستوطنات للمباشرة في اعمال البناء وذلك كرد على مقتل اربعة مستوطنين إسرائيليين في مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة.

وأضاف ان “تلك الجريمة هي دليل على ان الفلسطينيين لا يتطلعون الى اقامة دولة لهم محبة للسلام خلافا لما يجري في واشنطن الان من محادثات بل يسعون الى القضاء على الدولة الاسرائيلية وشعبها”.

وتابع انه “لا توجد لديه اي توقعات من الفلسطينيين ولكن من الشعب في اسرائيل فقط الذي يجب ان يؤمن بان منطقة يهودا والسامرة (الضفة الغربية) هي ارض اجداده وان يصحو من أوهامه”.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو قال انه لم يعد الولايات المتحدة بمواصلة التجميد الجزئي للاستيطان في الضفة الغربية. 

المصدر: مصراوي

 مراسم بدء مفاوضات السلاممراسم بدء مفاوضات السلام

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.