تسجيل الدخول

نسبة الهدر في الكهرباء في جوامع السعودية تصل إلى نحو 70%

2010-09-06T12:37:00+03:00
2014-03-09T16:06:58+03:00
محليات
kolalwatn6 سبتمبر 2010آخر تحديث : منذ 10 سنوات
نسبة الهدر في الكهرباء في جوامع السعودية تصل إلى نحو 70%
كل الوطن

كل الوطن – متابعات: كشف وزير المياه والكهرباء السعودي عبدالله بن عبدالرحمن الحصين أن نسبة الهدر في الكهرباء في جوامع المملكة العربية السعودية تصل إلى حوالي 70 في المائة.

كل الوطن – متابعات: كشف وزير المياه والكهرباء السعودي عبدالله بن عبدالرحمن الحصين أن نسبة الهدر في الكهرباء في جوامع المملكة العربية السعودية تصل إلى حوالي 70 في المائةووفقاً لصحيفة “عكاظ” السعودية اليوم الإثنين، قال “الحصين” إن الوزارة طبقت تجربة على جامع العريجا في الرياض، واكتشفنا ذلك من خلال هذه التجربةوذكر “الحصين” أن الوزارة ترغب في تعميم تطبيق تجربة جامع العريجا على جميع جوامع المملكة التي يتجاوز عددها 20 ألف جامع، وستطبق ذلك سواء على المساجد الجديدة أو القائمة.

 وأضاف “الحصين” أن هذه الجوامع تكيف وتضاء بالكامل لفرد واحد أو يكون عدد المصلين أحياناً صف أوصفين وبقية المسجد خال تماماً من المصلينووفقاً للصحيفة اليومية، قال “الحصين” إن “النموذج الذي طبقناه في جامع العريجا هو أننا فصلنا التكييف عن الصفوف الأخيرة، وأصبحنا نشغل ثمانية مكيفات بدلاً من 28 مكيفاً، دون أن يوثر ذلك على الصلاة في المسجد أو على المصلين“.

وذكر “الحصين” أن هناك مشاريع تبلغ قيمتها 60 مليار ريال (نحو 16 مليار دولار) تحت التنفيذ من محطات تنقية ومعالجة وشبكات وسدود وخزن استراتيجي، مضيفاً أنه لا توجد أية مشكلة في تأمين المياه والكهرباء للمشاريع الكبيرة المقامة في مكة المكرمة، وأن ضخ المياه في المنطقة المركزية يتم على مدار الساعة.

ووفقاً للصحيفة، ارتفع استهلاك مكة المكرمة من المياه هذا العام عنه في العام الماضي، حيث يبلغ ما يتم ضخه لمكة المكرمة هذا العام 500 ألف متر مكعب يومياً، أما العام الماضي، فقد بلغ حجم ما تم ضخه في اليوم 280 ألف متر مكعب.

وذكر “الحصين” أنه سيتم قريباً توقيع محطة تحلية وتوليد في رأس الزور، وهي من أكبر المحطات في المملكة التي ستغذي منطقة الرياض وحفر الباطن والخفجي والنعيرية والمدن القريبة منها بتكلفة تصل إلى 25 مليار ريال (نحو 6.665 مليار دولار).

وقال “الحصين” إن نسبة الربط الكهربائي بين مدن المملكة وصلت إلى 95 في المائة، ما سيوفر الطاقة الكهربائية للمدن المحتاجة في حالة عدم وجود حاجة لها أو فائض في مدينة أخرى.

وأضاف “الحصين” أن الزيادة السنوية في استهلاك الكهرباء في المملكة تصل إلى نسبة 10 في المائة في المملكة، أي ما يعادل أربعة آلاف ميجاواط، وهذه النسبة تعادل استهلاك بعض الدول.

أريبيان بزنس

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.