تسجيل الدخول

افتتاح منفذ عرعر الحدودي بين العراق والسعودية رسميا

2020-11-17T17:41:09+03:00
2020-11-18T14:32:11+03:00
عربي ودولي
كل الوطن- فريق التحرير17 نوفمبر 2020آخر تحديث : منذ أسبوعين
افتتاح منفذ عرعر الحدودي بين العراق والسعودية رسميا

كل الوطن  – فريق التحرير – رنيم المشهراوى :  أعلنت هيئة المنافذ العراقية الحدودية، عن فتح منفذ عرعر، الحدودي مع السعودية رسميا اليوم الأربعاء.

وقال الناطق باسم الهيئة علاء الدين القيسي في بيان  “تم افتتاح المنفذ  وبشكل رسمي مع السعودية أمام التبادل التجاري بين البلدين الشقيقين”.

وجرى افتتاح المنفذ وسط حضور من الجانبين العراقي والسعودي بعد إغلاق دام أكثر من 3 عقود “.

وأعلنت هيئة المنافذ العراقية الحدودية ، أمس ، أن منفذ عرعر الحدودي، سيفتتح بدخول 15 حافلة سعودية محملة بالمساعدات الطبية إلى العراق. فيما أشارت إلى السعي لافتتاح معبر أخر مع الرياض .

وتبنت المملكة العربية السعودية ، إعادة تأهيل المنفذ ضمن ما يعرف بـ”هدية الملك “.

يذكر أن منفذ عرعر بين العراق والسعودية قد أغلق أثناء حرب الخليج الثانية عام 1990، وأعيد افتتاحه مرة أخرى عام 2013 بشكل جزئي وضمن نطاق محدود ، لكنه أغلق مجدداً بعد سيطرة تنظيم داعش على مدن غرب وشمال العراق قبل 6 سنوات

وكانت العمليات العراقية المشتركة، أعلنت السبت الماضي، إنجاز جميع الإجراءات الأمنية الخاصة بافتتاح منفذ عرعر الحدودي مع السعودية، فيما أشارت إلى أن الجيش سيتولى مهام التأمين والحماية.

وأكدت، أن إجراءات عملية التبادل التجاري في المنفذ، مؤمنة بشكل كامل حالياً، ولا توجد أي مشكلة بخصوص التعاون مع المملكة العربية السعودية بخصوص فتح المنفذ.

وجرت مراسم الافتتاح بحضور وزير الداخلية عثمان الغانمي ونائب قائد العمليات المشتركة الفريق الركن عبد الأمير الشمري واللواء عمر عدنان الوائلي رئيس هيئة المنافذ الحدودية ومحافظي الأنبار وكربلاء وقائدي شرطة الأنبار والحدود. ومثل الجانب السعودي السفير السعودي في العراق وعدد من المسؤولين الحكوميين.

وكان السفير السعودي في بغداد، عبدالعزيز الشمري، أكد الخميس الماضي، أن “افتتاح المنفذ يمثل شريان خير وبداية حقيقية، لعلاقات تجارية مميزة بين الرياض وبغداد”.

ويعتبر هذا المنفذ الحدودي الوحيد الذي يربط شمال المملكة مع العراق، ويقع على بعد 50 كيلومترا شمال مدينة عرعر، وجنوب غرب مدينة النخيب العراقية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.