خبير تركي: زلزال إزمير المدمر رفع جزيرة ساموس

كل الوطن - فريق التحرير
عربي ودولي
كل الوطن - فريق التحرير9 ديسمبر 2020آخر تحديث : الأربعاء 9 ديسمبر 2020 - 2:13 مساءً
خبير تركي: زلزال إزمير المدمر رفع جزيرة ساموس

كل الوطن – وكالات: ذكر خبير تركي في الزلازل أن زلزال إزمير المدمر في أكتوبر الماضي أحدث تغييرا جيولوجيا كبيرا في تضاريس المنطقة بما في ذلك ارتفاع إحدى الجزر.

ونقل موقع “تركيا الآن”عن مدير مركز أبحاث الزلازل بجامعة دوكوز أيلول في إزمير وعضو هيئة التدريس بقسم الهندسة الجيولوجية البروفيسور حسن سوزبيلير، حدوث تغير كبير على هيكل الأرض بعد زلزال إزمير.

ونقل عن سوزبيلير إشارته إلى حدوث حركة عمودية للأرض بعد الزلزال المدمر الذي بلغت قوته 6.6 درجة في إزمير.

ورأى الأكاديمي التركي المختص أنه بناء على ذلك “ارتفعت جزيرة ساموس بمقدار 15 سم، وانهار الجزء الساحلي من المنطقة، وخاصة جومولدور ومندريس، بمقدار 15 سم”.

وأفيد في هذا السياق بأن الزلزال الذي كان مركزه قبالة سفري حصار في بحر إيجة في 30 أكتوبر الماضي كان أودى بحياة أكثر من 100 شخص، علاوة على تعرض عشرات المباني بدمار كبير.

وأوضح الخبير في مجال الزلازل أن”تغيرات كبيرة تحدث على سطح القشرة الأرضية بعد كل زلزال كبير، خاصة بعد الزلازل التي تبلغ قوتها 7.0 درجات”.

وبين في هذا الشأن أن “حدوث حركة جانبية في زلزال عام 1999، رفع الأرض بمقدار 4.5 متر، بينما الحركة العمودية في الزلزال الأخير على الصدوع العادية على عمق نحو 10 كيلومترات، تسببت بإزاحة بمقدار 1.5 متر، وانعكس ذلك بمقدار 15 سم على السطح”.

وتبعا لذلك، ارتفعت جزيرة ساموس وفق الخبير بمقدار 15 سم، كما انهارت سواحل غومولدور ومندريس بمقدار 15 سم، لافتا إلى أن ما سبق “تم تحديده بالطرق الجيوديسية”.

وسجل الأكاديمي المختص في شؤون الزلازل “حدوث أكثر من 4 آلاف هزة ارتدادية في المنطقة”، لافتا إلى استمرار نشاط الهزات الارتدادية التي قد تتواصل حتى عام كامل.

المصدر: تركيا الآن

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.