تسجيل الدخول

راعي الكنسية التي تنوي حرق المصحف يؤكد مضيه في خطته المتطرفة

2010-09-09T11:32:00+03:00
2014-03-09T16:07:06+03:00
عربي ودولي
kolalwatn9 سبتمبر 2010آخر تحديث : منذ 10 سنوات
راعي الكنسية التي تنوي حرق المصحف يؤكد مضيه في خطته المتطرفة
كل الوطن

كل الوطن – متابعات: حذر الجنرال ديفيد بترايوس ، القائد الأعلى للقوات الأمريكية في أفغانستان ، أمس الأربعاء من أن خطة قس فلوريدا ، تيري جونز ، لحرق نسخ من المصحف

كل الوطن – متابعات: حذر الجنرال ديفيد بترايوس ، القائد الأعلى للقوات الأمريكية في أفغانستان ، أمس الأربعاء من أن خطة قس فلوريدا ، تيري جونز ، لحرق نسخ من المصحف الشريف ربما تكون مضرة بالنسبة للولايات المتحدة كفضيحة سجن أبو غريب في العراق. ونقلت محطة “إن بي سي” التلفزيونية عن بترايوس قوله إن صور حرق المصحف ستستخدم من قبل “متطرفين إسلاميين” لإزكاء المشاعر المعادية لكل ما هو أمريكي وإلحاق الضرر بمهمة الولايات المتحدة في أفغانستان ومناطق أخرى من العالم. وقال بترايوس :”نحن قلقون حيال استخدام صور حرق القرآن بنفس الطريقة التي استخدم بها متطرفون صورا من أبو غريب لا يمكن أن تمحى من الذاكرة بسهولة”. وأضاف :”ستستخدم “الصور” من قبل أولئك الذين يتمنون السوء لنا للتحريض على العنف وإثارة الرأي العام ضدنا وضد مهمتنا هنا في أفغانستان ، وكذلك مهامنا ، بلا شك ، حول العالم”. وكانت صور انتشرت في عام 2004 تظهر جنودا أمريكيين يسيئون معاملة سجناء في سجن أبو غريب خارج بغداد ، ما أثار حملة انتقادات دولية وقوض مصداقية الولايات المتحدة بشدة. ويعتزم جونز ، وهو راعي كنيسة صغيرة في جينسفيل بولاية فلوريدا ، حرق نسخ من المصحف الشريف بعد غد السبت بمناسبة الذكرى التاسعة لهجمات 11 سبتمبر. وقال جونز إنه ينوي توجيه رسالة لـ”التطرف الإسلامي”. وأدان مسئولون أمريكيون علنا جونز وأفراد كنيسته البالغ عددهم 50 شخصا ، إلا أنه تعهد بالمضي قدما في خططه رغم تلك الانتقادات.

واشنطن تشدد على عزلة مجموعة فلوريدا

شددت وزارة الخارجية الاميركية القلقة من ردود فعل عالمية على قرار متطرفين مسيحيين باحراق مصاحف، الاربعاء على عزلة هذه المجموعة الصغيرة. وقال المتحدث باسم الوزارة فيليب كراولي “نامل ان ياخذ العالم في الاعتبار ان الامر بمثابة عمل مجموعة هامشية صغيرة جدا وانها لا تمثل وجهات نظر الولايات المتحدة ولا الاميركيين في مجملهم”. ورحب كراولي بان “الجاليات ذات الغالبية المسلمة في العالم استمعت الى تصريحاتنا بالادانة الواضحة”. واقر ايضا بقلق الولايات المتحدة حيال العسكريين والدبلوماسيين و”المواطنين الاميركيين الذين يتنقلون في العالم والذين قد يجدون انفسهم في غمرة رد فعل ماساوي لما قد يحدث في نهاية هذا الاسبوع“.

وعلى الرغم من الانتقادات من كل حدب وصوب، اكدت كنيسة “دوف وورلد اوتريتش سنتر” الصغيرة في غينسفيل (فلوريدا، جنوب شرق) اكدت عزمها احراق مئات المصاحف علنا السبت في الذكرى التاسعة لاعتداءات 11 ايلول/سبتمبر 2001 في الولايات المتحدة التي قتل فيها نحو 3000 شخص. وتأسست كنيسة “دوف وورلد اوتريتش سنتر” العام 1986 وهي كنيسة بروتستانتية صغيرة لا يزيد عدد اتباعها عن 50 شخصا وتصف الاسلام بانه “دين شيطاني” يسعى الى الهيمنة على العالم.

رابطة العالم الإسلامي تطالب باتخاذ الوسائل القانونية لمنع حرق القرآن الكريم

أدانت الأمانة العامة لرابطة العالم الإسلامي دعوة القس تيري جونز راعي إحدى الكنائس في ولاية فلوريدا في الولايات المتحدة الأمريكية إلى جعل يوم الحادي عشر من سبتمبر من كل عام يوما عالميا لإحراق القرآن الكريم واستنكرت اعتزام كنيسته حرق نسخ من المصحف الشريف مساء يوم السبت القادم وحذرت من خطورة ذلك على العلاقات بين الشعوب في العالم. جاء ذلك في بيان أصدره معالي الأمين العام للرابطة الشيخ الدكتور عبد الله بن عبد المحسن التركي وصف فيه الإقدام على إحراق القرآن الكريم بأنه عدوان وقح على رسالة الإسلام واعتداء سافر على مسلمي العالم وهم مليار ونصف المليار من الناس. ووصف الدكتور التركي تصريحات القس تيري جونز ومنها قوله (الإسلام من الشيطان) بالوقاحة والتطرف وأنها تصريحات تثير البغضاء والكراهية بين الناس.

وأعرب الدكتور التركي عن إشادة رابطة العالم الإسلامي والهيئات والمؤسسات والمراكز الإسلامية التابعة لها في أنحاء العالم بمواقف التنديد والإدانة والاستنكار لما تعتزم فعله الكنيسة المذكورة والتي عبرت عنها جهات عديدة في العالم بما فيها الإدارة الأمريكية والاتحاد الأوروبي والمجلس البابوي للحوار بين أتباع الأديان في الفاتيكان وعدد من الدول الأوربية والكنائس العربية والعالمية التي نددت بنوايا القس المذكور وخطط كنيسته وبالإساءات البليغة إلى الحوار بين الأمم وكذلك للعلاقات بين أفراد المجتمع الأمريكي وهو مجتمع متعدد الأديان. وطالب معالي الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي المنظمات والمراكز والجمعيات الإسلامية في الولايات المتحدة باتخاذ الوسائل القانونية لمنع القس المذكور وكنيسته وأتباعه من ارتكاب جريمة حرق المصحف الشريف.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.