الجزائري محمد دومير يفوز بلقب برنامج "نجوم العلوم"

kolalwatn
2014-03-09T19:54:59+03:00
منوعات
kolalwatn9 نوفمبر 2013آخر تحديث : الأحد 9 مارس 2014 - 7:54 مساءً
الجزائري محمد دومير يفوز بلقب برنامج "نجوم العلوم"
كل الوطن

فاز المخترع الجزائري، محمد دومير، الجمعة، عن اختراعه الذي يشخّص إصابات الحيوان وأوجاعه أثناء سيره، بلقب برنامج “نجوم العلوم” في موسمه الخامس الذي تبثه قناة “أم بي سي 4”.

وتمكن “دومير” من التفوق على منافسيه طيلة مراحل البرنامج، واحتلال الصدارة في مرحلة الهندسة والتصميم، حسب تقرير لصحيفة “الشروق” الجزائرية.

ووصل البيطري الجزائري محمد دومير إلى البرايم الأخير بفضل ابتكاره لجهاز “أحذية تشخيصية للهجن”، متخصص في اكتشاف حالات العرج والإصابات الحركية لدى الحيوان، وبالأخص لدى الإبل المستعملة في السباقات السريعة، وذلك عبر استخدام أجهزة استشعار متخصصة.

ويعتمد هذا الجهاز الأول من نوعه في العالم على تقنية اتصال لاسلكية لإرسال البيانات إلى جهاز الكومبيوتر، ويقوم بتحليلها بطريقة سريعة ودقيقة، كما يقوم هذا الابتكار بدمج أجهزة قياس التسارع، وأجهزة استشعار الضغط، وأجهزة إرسال الاتصالات اللاسلكية، ضمن أربعة قطع مختلفة على شكل أحذية، يمكن تثبيتها في القوائم الأربع للإبل أو الخيول.

ويقدم بذلك محمد دوير هذا الابتكار الجديد الذي أطلق عليه اسم “الدكتور دومير”، حلا نهائيا للمشاكل التي تواجه الكثير من المربين والمدربين، وتتعلق بتحديد مكان وطبيعة الإصابات التي تعاني منها الخيول والإبل، وخاصة منها التي تشارك في السباقات السريعة بطريقة ناجحة وبأقل تكلفة.

وأظهر محمد دمير إمكانات كبيرة في تقديم ابتكاره والتواصل مع لجنة تحكيم الطبعة الخامسة لبرنامج “نجوم العلوم”، المشكلة من كبار الشخصيات العلمية العربية والأجنبية، مثل الدكتورة “أليسون فانستون” التي تشغل منصب عميد معهد الفنون في جامعة فرجينيا، والدكتور “جيمس وودهويزن” الذي يعمل أستاذا للتنبؤ العلمي والابتكار في جامعة “دي مونتفورت” بمدينة ليستر في بريطانيا، وتضم اللجنة أيضا عالم الفضاء المصري “فاروق الباز”، الذي يعمل لدى وكالة ناسا، ودكاترة عرب آخرين في عدة اختصاصات.

ويشار إلى أن برنامج “نجوم العلوم” هو أول برنامج تلفزيوني في العالم العربي يهتم بالمخترعين العرب، تم بث أولى حلقاته عام 2009 على أكثر من 17 قناة تلفزيونية، وقامت MBC4 بعرض الموسم الجديد من “نجوم العلوم” لاكتشاف المواهب العلمية في الوطن العربي، بمبادرة من قبل مؤسسة قطر للتربية والعلوم.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.