تسجيل الدخول

السعودية: ارتفاع عوائد العمرة إلى 30 مليار ريال وتكلفة السكن تزيد 25%

2010-09-14T15:14:00+03:00
2014-04-06T17:26:59+03:00
محليات
كل الوطن - فريق التحرير14 سبتمبر 2010آخر تحديث : منذ 10 سنوات
السعودية: ارتفاع عوائد العمرة إلى 30 مليار ريال وتكلفة السكن تزيد 25%
كل الوطن

كل الوطن- اريبيان بيزنس :ذكر تقرير صدر الإثنين أن علي ناقور خبير اقتصاديات الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية أعلن عن ارتفاع إنفاق المعتمرين خلال الموسم الجاري إلى 30 مليار ريال

كل الوطن- اريبيان بيزنس :ذكر تقرير صدر الإثنين أن علي ناقور خبير اقتصاديات الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية أعلن عن ارتفاع إنفاق المعتمرين خلال الموسم الجاري إلى 30 مليار ريال (نحو 8 مليار دولار).

ووفقاً للموقع الإلكتروني لصحيفة “الاقتصادية” السعودية، أكد “ناقور”، والذي يشغل رئيس مجلس النقل العربي أن إنفاق المعتمرين خلال العام الجاري ارتفع بنسبة 30 في المائة إجمالاً بسبب ارتفاع تكاليف الإسكان إلى 25 في المائة وزيادة أسعار السلع والمواد الغذائية بنحو 15 في المائة، إضافة إلى ارتفاع أسعار تذاكر الطيران.

وذكر “ناقور” أن زيادة أعداد المعتمرين خلال موسم العمرة الجاري بنحو 500 ألف معتمر أسهمت في زيادة معدلات إنفاق المعتمرين الذين تجاوزوا 3.950 مليون معتمر، مرجعاً أسباب الزيادة الكبيرة في معدلات المعتمرين إلى الخوف خلال العام الماضي من أنفلونزا الخنازير والتي أثرت في اقتصاديات العالم.

وأضاف “ناقور” أن الزيادة في معدلات الإنفاق ارتفعت 30 في المائة عن العام الماضي نتيجة زيادة أعداد المعتمرين، وارتفاع تكاليف الإنفاق، وبالتالي انعكست على الإنفاق الداخلي، والتي ستعمل على زيادة حجم الإنفاق الاستثماري في السكن والنقل لتهيئة الوسائل والراحة للمعتمرين.

ووفقاً لصحيفة “الاقتصادية” اليومية، قال ناقور “ارتفع حجم الإنفاق في مشاريع الإسكان والتي نراها واضحة في الفنادق الواقعة في المنطقة المركزية للحرم المكي وكذلك الفنادق ومشاريع الإسكان في المدينة المنورة، والتي كلفت عشرات المليارات، وكذلك وسائل النقل وجميعها ساهمت في زيادة معدلات الإنفاق الاستثماري”.

وتوقع “ناقور” أن يصل عدد المعتمرين خلال الخمس سنوات المقبلة إلى خمسة ملايين معتمر، مشددا على ضرورة التحوط لاستقبال المعتمرين من خلال إنشاء الفنادق وتوفير وسائل النقل الحديثة والمناسبة والكافية لاستيعاب الزيادة المحتملة.

وقال ناقور “لدينا مشاكل في طريق عودة المعتمرين تتمثل في المقاعد الاستيعابية لشركات الطيران، حيث يتوافد المعتمرون منذ بداية موسم العمرة وتبدأ الأعداد بالتزايد خلال موسم رمضان، وتتراكم أعداد المعتمرين للعودة في وقت واحد فقط قبل العيد، وذلك يصادف وجود إجازات وعدم كفاية المقاعد الاستيعابية، وينتج عن ذلك تكدس في المطارات وذلك يتطلب حلاً جذرياً”.

وطالب “ناقور” بإنشاء مصانع للصناعات الوطنية السعودية التقليدية, والتي تتضمن هدية الحاج والمعتمر, مشيرا إلى أن جميع الدول لديها هدايا تقليدية يتم اقتناؤها للذكرى, وهي استثمار ناجح وتمثل دخلا إضافيا غير مستغل.

وكان الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة أعلن خلال استقباله في منزله في جدة يوم العيد (يوم الجمعة) مدراء القطاعات الحكومية والمواطنين أن أعداد المعتمرين حتى الآن قاربت أربعة ملايين معتمر خلال موسم العمرة الحالي الذي ينتهي في 15 من سبتمبر/أيلول الجاري

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.