تسجيل الدخول

عبد الرحمن الراشد يستقيل من إدارة قناة (العربية) الفضائية

2010-09-14T22:21:00+03:00
2014-04-06T17:26:49+03:00
محليات
كل الوطن - فريق التحرير14 سبتمبر 2010آخر تحديث : منذ 10 سنوات
عبد الرحمن الراشد يستقيل من إدارة قناة (العربية) الفضائية
كل الوطن

كل الوطن- وكالات :كشفت تقارير صحفية في لندن، أن الإعلامي السعودي المعروف عبد الرحمن الراشد، قدم استقالته من إدارة فضائية "العربية"، إحدى قنوات مجموعة ام بى سى

كل الوطن- وكالات :كشفت تقارير صحفية في لندن، أن الإعلامي السعودي المعروف عبد الرحمن الراشد، قدم استقالته من إدارة فضائية “العربية”، إحدى قنوات مجموعة ام بى سى  والتي يقع مقرها في مدينة دبي للإعلام، وأنه أبلغ العاملين بالمحطة قرار الاستقالة من منصبه الذي يشغله منذ عام 2004.
وكان الراشد – المعروف بانتقاداته الحادة إلى الإسلاميين- وصل إلى مدينة دبي الثلاثاء قادمًا من السعودية، وعقد اجتماعًا مع العاملين بالقناة عصر أمس أبلغهم خلاله باستقالته .
وذكرت الأنباء أن سبب الاستقالة المفاجئة للراشد يرجع إلى تعليق ورد في أحد البرامج على شاشة “العربية” في أواخر شهر رمضان اعتبر مسيئًا للأوساط الإسلامية في السعودية.
وأشارت إلى أن الخلاف جاء إثر بث برنامج: “الإسلام والغرب” في يوم الخميس 23 رمضان، تم خلاله التطرق إلى دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب، وعلاقته مع محمد آل سعود، فوصف دعوة الشيخ بـ “الوهابية”، وقال أحد الضيوف ، إن “الغرب وصم الإسلام بالإرهاب والتطرف والعنف بسبب الوهابيين”، وأضاف إن “السعودية هي السبب في نشر ذلك”.
وكان الأمير سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض قد كتب في أواخر أبريل الماضي مقالاً في جريدة “الحياة” يحذر فيه الكُتّاب والباحثين من الانسياق وراء من ينادي بالوقوع في فخ مصطلح “الوهابية”، لأنه مجرد مصطلح بينما يتناسون الهدف الحقيقي من وراء نشر هذا المصطلح للإساءة إلى دعوة سلفية صحيحة ونقية ليس فيها مضامين تختلف عما جاء في القرآن الكريم وما أمر به نبيه محمد (صلى الله عليه وسلم).
وأكد الأمير سلمان، أنه وبإمكان أي منصف أن يطلع على رسائل الشيخ محمد بن عبد الوهاب وكتاباته، ليتبيّن له عدم وجود جديد في تلك الدعوة يخالف الكتاب والسنة ويخالف منهج السلف، وما هي إلا دعوة إلى العودة إلى الأصول الصحيحة للعقيدة الإسلامية الصافية التي هي أساسها ومنطلقها.
وجاء ذلك بعد يومين من تردد أنباء عن “إيقاف” أو “توقف” الراشد عن الكتابة في صحيفة “الشرق الأوسط” التابعة للمجموعة السعودية للأبحاث والتسويق لأسباب لم يتم الإعلان عنها، إلا أن مصادر أكدت أن الراشد ربما يستأنف قريبًا الكتابة في الصحيفة .
وكان الراشد قد انتظم ككاتب يومي في صحيفة “الشرق الأوسط” التي تصدر من لندن بعد توليه رئاسة تحريرها واستمر في الكتابة لها رغم استقالته منها وانتقاله لدبي إثر تعيينه مديرًا لقناة “العربية” الفضائية.
ومع استقالة الراشد تبقى بورصة الأسماء التي ستخلفه مفتوحة، إلا أن مراقبين للشأن السعودي يتوقعون أن يتم تكليف الإعلامي السعودي داوود الشريان بإدارة شئون المحطة إلى أن يتم تعيين مدير جديد لها. وكان الصحفي تركي السديري رئيس تحرير صحيفة الرياض صرح في حلقة سابقة لبرنامج “إضاءات” أنه “إذا استقال عبد الرحمن الراشد سوف اذهب لإدارة العربية”.
وبحسب مراقبين، فإنه يتوقع أن تتغير سياسة “العربية” خلال الفترة القادمة، وفي ظل الإدارة الجديدة لتكون أكثر انفتاحًا على الرأي الآخر مع تقريب للتيار الإسلامي خاصة وان المحطة اتخذت سياسة ليبرالية في الآونة الأخيرة مما أغضب الأوساط الإسلامية في السعودية، حسب تعبير المراقبين.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.