تسجيل الدخول

عاصي الحلاني: الفنان الذي لا يعبر عن موقفه السياسي ''جبان ''

2010-09-16T11:21:00+03:00
2014-03-09T16:07:12+03:00
فنون ونجوم
kolalwatn16 سبتمبر 2010آخر تحديث : منذ 10 سنوات
عاصي الحلاني: الفنان الذي لا يعبر عن موقفه السياسي ''جبان ''
كل الوطن

كل الوطن – متابعات: انتقد الفنان اللبناني عاصي الحلاني الفنانين الذين ليس لهم مواقف وطنية مؤكدا أن الفنان لا يمكن أن يكون حيادياً في مثل هذا الظرف الذي

كل الوطن – متابعات: انتقد الفنان اللبناني عاصي الحلاني الفنانين الذين ليس لهم مواقف وطنية مؤكدا أن الفنان لا يمكن أن يكون حيادياً في مثل هذا الظرف الذي يعيشه العالم العربي من حوله خاصة ما يحدث في غزة أو في لبنان بحسب موقع مصراوي

وأضاف عاصي: “الفنان يجب أن يترجم وجع الناس ويحكي عن الوطن وإذا لم يكن يريد الحديث في السياسة مباشرة، ومن لا موقف له ويعبر عنه فهو جبان، معتبراً أن الاختلاف السياسي في لبنان دليل حضارة وتنوع وغير صحيح أن لدينا مذهبية في لبنان ونحن نعيش في وطن معجون ومجبول بتداخله“.

وتابع عاصي خلال حلوله ضيفا علي الإعلامية جومانا بوعيد وقناة الـ ” MTV ” في عمل مشترك بين شركة روتانا التي زارته في المكان الذي يعيش فيه في ضيعة الحرانية في لبنان أن الأغنية الفلكلورية والشعبية ملعبه والكل يقلده فيه حتى بات الحصان نجماً في كليباتهم بعد أن أدخل هو الخيل في الكليب، الكل يقلده لأنه من أعاد هذه الأغنية إلى بريقها.

وقال الحلاني: “أنا أحب بيروت ولكن الحلانية أحبها أكثر لأن هوايتي ركوب الخيل وهنا نشأتي وهذا بيت أهلي وكلما ضاقت بي المدينة هربت إلى هنا حيث أجد الكلام انتهى لأبدأ بالتفكير والتأمل والبحث عن مواضيع جديدة“.

 والحلاني لا يعتبر حياته الفنية مغايرة أو مناقضة لحياته الإنسانية، فإنجازاته في الفن لا تقل عن إنجازاته في الإنسانية.

وتسأله جومانا “صحيح أنك هنا في هذا المكان الطبيعي القروي لكن هذا المكان يعبر عن عز وجاه ووجاهة ولا يعبر عن تواضع الضيعة” فيرد الحلاني: “هذا المكان مفتوح للجميع وهذا المكان طبيعي مائة بالمائة وهذا المكان لم يولد فجأة بل أنا من قام بتنميته على مدى 20 سنة، فكل تفصيل في هذه المزرعة بنيته بهدوء، فأنا ما زلت ابن الضيعة واحمل حقيقتي إلى المدينة عندما أكون فيها“.

وأضاف: “عندما أسست هذه المزرعة كان معظمها للخيل أما أنا والعائلة فكنا نشغل مكاناً ضيقاً والخيل ترفس على أبوابنا وتقلق نومنا، أنا مولع بتربية الخيل، وأحبها كثيراً فسّرج الخيل وركوبه كفيلاً أن ينسيني الصعاب والمشاكل فانا لدي أكثر من 10 أحصنة في المزرعة هناك 3 منها هدية من الأمير خالد بن سلطان ولدي أحصنة قادمة أيضاً من سوريا ومصر والسعودية”.. وعندما سئل لماذا لا يشارك في سباقات الخيل فأوضح بأن “الجوكي” أو راكب الخيل المحترف يجب أن يكون وزنه 50 كلج وهو وزنه أكثر من ذلك بكثير.

 وأشار عاصي إلى أن الرسول صلى الله عليه وسلم قد أوصى بتربية الخيل، ومن هنا هو حريص على أن يكون ابنه الوليد متعلقاً بالخيل ليس كهواية فقط بل كحب وتقدير وفروسية أيضاً، ويستشهد بأنه لا يبيع المزرعة مهما حدث ولا يبيع حصانا لرجل لا يعرف كيف يهتم بالخيل حتى ولو دفع له مليون دولار وقد يهدي حصانا بطيبة خاطر لمن يقدر الخيل ويستحقه، ويعتبر الحلاني أن اقتناء الخيل لا يحتاج ثراء فأي إنسان بإمكانه أن يفعل ذلك لو أحب.

وتستطرد جومانا نحو الورود الذابلة لتقول له منى تذبل ورودك في الفن؟ فيقول لها: “المهم الاستمرارية وليس حضور أغنية تكسر الأرض حسب التعبير الشائع والاستمرارية لا تأتي إلا بالأداء الجيد والكلمة واللحن الطيب ولو لم أتقن ذلك ما كنت لأصبح فناناً ونجماً وأستمر حتى الآن“.

وحول مكانة الأصوات الجديدة التي قد يكون لها وقعاً منافسا قال عاصي “هناك أصواتاً جميلة تعلم وتترك بصمة وأخرى تزول، فلا أحد يمكن أن ينكر مكانة الكبار مثل جورج وسوف وملحم بركات وكاظم الساهر ونجوى كرم فالفنان ولو وجد مكانته ونجوميته لا يمكن أن ينام على حرير” ويقول وصلت ولا يحق لي أن أفشل لأن الفشل ممنوع فأن فشل الفنان مرة قد يمر فشله لكن إن فشل عدة مرات فهذا يعني هناك تقصير وإهمال وأنه غير مجتهد وعليه أن يعيد النظر بنفسه ويقدم شيئاً جديداً في الأداء والحضور وحتى بلباسه وبفنه ككل“.

وعن الأصوات التي وصلت ومن ثم تراجعت؟ قال “غير صحيح أنه لا توجد أصوات حلوة في الوطن العربي ونحن عندنا محمد عبده ونجوى كرم وهاني شاكر وغير صحيح أن الفن العربي في مأزق، لكن المشكلة أن هناك من لا يحمله رأسه ويظن نفسه وصل إلى القمة لمجرد أنه قدم عدة أغاني جيدة وهو لا يكون عمره في الفن أكثر من عامين ورصيده أغنيتين ضاربتين يقعد أمامنا ويقول الفن شيء مقرف، بصراحة إذا كان الفن شيء مقرف فبسبب هؤلاء“.

وعندما سألته جومانا عن علاقته بالفنانين ومن يستضيف منهم في غرف بيته خاصة وأننا لم نسمع بأنه اختلف مع أحد وكأنه المسالم دوماً، أجابها: “غرف بيتي مفتوحة فهناك من ينام عندي وهناك من يأتي ويرحل، لكني لست مسالماً إلى هذا الحد الذي ترينه، فأنا أسعى أن تكون علاقتي طيبة مع الجميع“.

واعترف عاصي بأن الفنان الذي يحبه كثيراً ويلتقي به بعيداً عن الإعلام هو الفنان جورج وسوف لأنه يشبهه في الطيبة وبروح ابن الضيعة ومن ثم يدلف نحو علاقته بملحم بركات الذي اعتبر ما قاله ملحم فيه مسؤولية عندما صرح أن ألحان عاصي جميلة وعليه التركيز في هذا المجال.

وسألته جومانا بأن ملحم بركات اعتبر كل من لا يغني لهجته يعتبر خائناً فيجيب الحلاني بأن ملحم بركات فنان كبير وعفوي جداً، “وأنا لست ضد التنويع إذا كان الفنان قادراً على ذلك فصباح وفيروز والصافي نوعوا في أغانيهم“.

وعن مشاركته لفرقة كركلا وأهمية المسرح الغنائي قال: “مجرد الدخول إلى هياكل بعلبك، الأمر مخيف ورهيب، ومشاركة كركلا ليس أمراً سهلاً، فإن كان هناك أبطال هم غير قادرين على القيام بهذا الدور الذي قمت به فلأنه لا يوجد أحد مثلي، ولا أرى أحداً قادراً على القيام بما قمت به، وإن كان هناك من يجيد الدبكة وربما أكثر مني لكن أحداً لا يشبهني. لدينا غسان صليبا الذي أبدع مع منصور الرحباني، وأنا معجب بفن الرحابنة جداً، وتيمناً بعاصي الرحباني سميت نفسي عاصي فهؤلاء جمعوا شتات الفن اللبناني وأعطوه نكهة وطوروه فكما الرحابنة أبدعوا كذلك كانت كركلا، لكن لكل منهم نكهته“.

وعندما استفزته جومانا بأنه غادر الأغنية الشعبية نحو لون آخر قال لها: “في كل عمل لي هناك أغنية فلكلورية، أنا لم ابتعد كثيراً عنها ولكن عندما أغني ألواناً أخرى فهذا ضروري حتى أتنوع وأتطور ولا أسجن في قالب واحد”. وتسأله لماذا كرموا وديع الصافي في جبيل بصوتي وائل ونجوى ولماذا لم يكن هو أيضا موجوداً أو أنه لا يقبل الثنائية مع أحد؟ فرد عليها: “نحن كرمناه في بعلبك قبل ذلك، وجوده معنا في المسرحية كان تكريماً لنا أولاً” وعندما أصرت عليه أن يجيب لماذا يرفض أن يغني مع أحد خاصة إذا كان فناناً رجلاً؟ قال “إذا كانت المسألة مسألة حلم أن أغني مع أحد فحلمي السيدة فيروز أما عدا ذلك لا يوجد أحد“.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.