تسجيل الدخول

فاتورة الحج تقدر بملياري جنيه والتأشيرة تباع في السوق السوداء بنحو 15 ألف جنيه

2010-09-19T12:15:00+03:00
2014-03-09T16:07:30+03:00
محليات
kolalwatn19 سبتمبر 2010آخر تحديث : منذ 10 سنوات
فاتورة الحج تقدر بملياري جنيه والتأشيرة تباع في السوق السوداء بنحو 15 ألف جنيه
كل الوطن

كل الوطن – القاهرة – محمد عارف: تحولت فريضة الحج في مصر إلى بيزنس كبير، بيزنس تهيمن عليه 1150 شركة هي التي لها حق الحصول على تأشيرات الحج من بين 1300 شركة

الحج السياسي يشق طريقه لانتخابات مجلس الشعب.. وبنك البركة يرفع شعار “الحج بالتقسيط”.. ومشاهير الفن والرياضة والسياسة يفضلون الحج السياحي

كل الوطن – القاهرة – محمد عارف: تحولت فريضة الحج في مصر إلى بيزنس كبير، بيزنس تهيمن عليه 1150 شركة هي التي لها حق الحصول على تأشيرات الحج من بين 1300 شركة سياحية في مصر. وكلها شركات راحت تبحث عن قطعة ولو صغيرة من “كعكة الحج” والتي تزيد فاتورتها عن ملياري جنيه يدفعها عداً ونقداً 78 ألف مصري هم المسموح لهم بأداء الحج للعام الحالي بموجب عدد التأشيرات التي منحتها المملكة العربية السعودية لمصر.

العجيب في الأمر أن مصر شهدت في العام الحالي أنواعاً جديدة من الحج مثل الحج بالتقسيط والذي ابتكره بنك البركة، وهو أمر محسوب للقائمين على البنك حيث أقدم البنك على تنظيم رحلات الحج بالتقسيط بدون فوائد على أن يقوم الشخص الراغب في الحج بدفع 50% من تكلفة رحلة الحج نقداً وتقسيط الباقي من تكلفة الرحلة مع البنك، على أن يكون التقسيط بين البنك والحاج بحيث يدفع أول قسط بعد عودته من الأراضي المقدسة.

أما ثاني أنواع الحج، فهو الحج السياسي، والذي وجد لنفسه أرضاً خصبة في العام الحالي في ظل تزامن موسم الحج مع موسم انتخابات مجلس الشعب في مصر. حيث نجح رجال الأعمال وأثرياء السياسة في مصر في الحصول على تأشيرات حج من شركات السياحة الصغيرة، التي ليس لها قدرة على تنظيم رحلات الحج، بهدف استخدامها كوسيلة دعاية انتخابية. وتبلغ قيمة التأشيرة الواحدة نحو 15 ألف جنيه.

وتشير تقارير لجنة السياحة الدينية بغرفة شركات السياحة إلى أن “حصة مصر من تأشيرات الحج للعام الحالي هي 78 ألف تأشيرة منها 31 ألف و500 تأشيرة لحج القرعة و12 ألف و500 تأشيرة للجمعيات الأهلية و30 ألف تأشيرة لشركات السياحة”.

وتشير التقارير إلى أن “هناك نحو 30 ألف شخص تقدموا لحج القرعة ونحو 80 ألف شخص تقدموا للحج عبر الجمعيات الأهلية و200 ألف مصري تقدموا لحج شركات السياحة”. وهي أعداد ضخمة جداً مقارنة بعدد التأشيرات الممنوحة، وهو ما أدى لارتفاع قيمة الحج في المصر حيث تتراوح تكلفة الحج ما بين 16 ألف إلى 22 ألف جنيه في الحج الاقتصادي، في حين ترتفع قيمة الحج السياحي لتصل إلى ما بين 30 ألف إلى 70 ألف جنيه، بينما تقدر قيمة الحج الفاخر السريع بما بين 100 ألف إلى 150 ألف.

وينتشر الحج الفاخر بين طبقات أهل الفن والرياضة والسياسة ورجال الأعمال حيث لا تزيد مدة الحج عن ستة أيام تبدأ في السادس من ذي الحجة على أن تكون العودة ثاني أو ثالث أيام العيد، ويكون السفر استخدام طائرات خاصة بمعدل 25 شخصاً في الرحلة، ويتم التنقل داخل الأراضي المقدسة باستخدام الطائرات بينما تكون إقامتهم أثناء تأدية المناسك داخل مخيمات مكيفة ومزودة بجمع أجهزة الراحة، فيما تكون الإقامة داخل غرف منفردة أو مزدوجة على أقصى تقدير.

وتشهد مصر ف الفترة الحالية ما يمكن وصفه بـ “المتاجرة في تأشيرات الحج” والتي رفعت ثمن التأشيرة في السوق السوداء إلى “15 ألف جنيه”. ومما ساعد على انتشار ظاهرة “تأشيرات السوق السوداء” قيام الشركات السياحية الصغيرة والتي يقدر عددها بنحو 136 شركة ببيع نصيبها من التأشيرات إلى الشركات الكبرى أو إلى أشخاص أثرياء أو رجال سياسة يستخدمون تأشيرات الحج كدعاية انتخابية. حيث تقوم هذه الشركات بتجميع أكبر عدد من تأشيرات الحج ثم بيعها لراغبي الحج من الأغنياء، وفي أحيان كثيرة يتم بيع هذه التأشيرات بمبالغ خرافية. وفي بعض الأحيان تلجأ تلك بعض الشركات إلى ما أصبح يعرف في مصر بـ “حج الوكالة” والذي تقوم به بعض الشركات بصورة غير شرعية مقابل مبالغ تقدر قيمتها بنحو 60 ألف جنيه عن طريق الاستعانة بموظفيها والذي يسافرون إلى السعودية كمناديب للشركة بحيث تكون مهمتهم الأساسية تذليل الصعاب أمام الحجاج، بينما هم في الواقع يقومون بالحج بالوكالة عن أشخاص آخرين منعهم المرض أو الموت من أداء مناسك الحج.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.