تسجيل الدخول

وضع اللمسات الأخيرة على مُنشأة الجمرات استعداداً لموسم الحج

2010-09-20T11:39:00+03:00
2014-03-09T16:07:33+03:00
محليات
kolalwatn20 سبتمبر 2010آخر تحديث : منذ 10 سنوات
وضع اللمسات الأخيرة على مُنشأة الجمرات استعداداً لموسم الحج
كل الوطن

كل الوطن – متابعات: انتهت الحكومة السعودية من مرحلة إنشاء مهابط الطائرات المروحية في أعلى منطقة من مشروع منشأة جسر الجمرات للاستفادة منها في حالات الاسعاف

كل الوطن – متابعات: انتهت الحكومة السعودية من مرحلة إنشاء مهابط الطائرات المروحية في أعلى منطقة من مشروع منشأة جسر الجمرات للاستفادة منها في حالات الاسعاف والطوارئ، وتم ربطها بمخارج للإخلاء عن طريق ستة أبراج للطوارئ مرتبطة بالدور الأرضي والأنفاق ومهابط الطائرات.

أبلغ ذلك صحيفة “عكاظ” السعودية وكيل وزارة الشؤون البلدية والقروية الدكتور حبيب زين العابدين، مضيفاً أن العمل انتهى في مشروع تنظيم وتوسعة مشعر عرفات، الذي سيوفر زيادة في الطاقة الاستيعابية للمشعر ستستوعب نحو 900 ألف حاج، مؤكداً أن المشروع الذي بدأ تنفيذه العام الماضي وفر مساحة إضافية تقدر بنحو 25% من مساحة عرفات الإجمالية.

وبين وكيل الوزارة أن المشروع شمل ترصيف المربعات والشوارع الرئيسية والفرعية، وإنشاء قنوات لتصريف مياه السيول، وإعادة تهذيب للأشجار.

وأفاد زين العابدين أن الشركة المنفذة لمشروع منشأة الجمرات بدأت أمس، بإشراف مباشر من وزارة الشؤون البلدية والقروية، ووضع اللمسات الأخيرة لمشروع منشأة الجمرات بتركيب خيام بيضاوية الشكل على الطابق الخامس استكمالاً للمرحلة الأخيرة من مراحل المشروع الذي سينتهي في منتصف ذي القعدة المقبل.

وأشار وكيل الوزارة إلى أنه بدأ العمل في وضع اللمسات الأخيرة لمشروع منشأة جسر الجمرات للاستفادة من المرحلة الخامسة في موسم الحج المقبل.

وقال زين العابدين: “جميع أدوار منشأة الجمرات تم تكييفها بما فيها سقف الطابق الخامس الذي سيتم تكييفه بنظام تبريد متطور يعمل بنظام التكييف الصحراوي، يضخ نوعاً من الرذاذ على الحجاج والمناطق المحيطة بالجمرات، مما يؤدي لخفض درجة الحرارة إلى نحو 29 درجة”.

يُذكر أن جسر الجمرات هو جسر يوجد في منطقة منى بمكة المكرمة، وهو جسر مخصص ليسير عليه حجاج بيت الله الحرام لرمي جمرة العقبة أثناء موسم الحج، وهو يضم جمرة العقبة الصغرى، وجمرة العقبة الوسطى، وجمرة العقبة الكبرى. وقد شهد هذا الجسر العديد من حوادث التدافع بين الحجاج في سنوات سابقة أدت إلى وفاة المئات.

وقد تم هدم الجسر القديم ويتم الآن إنشاء جسر آخر بديل مكون من أربعة طوابق وبتكلفة تصل إلى 1,7 مليار دولار.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.