تسجيل الدخول

تشييع جثمان المفكر الإسلامي عبد الصبور شاهين لمثواه الأخير

2010-09-27T17:05:00+03:00
2014-03-09T16:08:03+03:00
عربي ودولي
kolalwatn27 سبتمبر 2010آخر تحديث : منذ 10 سنوات
تشييع جثمان المفكر الإسلامي عبد الصبور شاهين لمثواه الأخير
كل الوطن

كل الوطن- القاهرة- محمد عارف: شيع علماء ومفكرو مصر جثمان المفكر الإسلامي الجليل عبد الصبور شاهين والذي وافته المنية مساء الأحد عن عمر بلغ 82 عاماً.

كل الوطن- القاهرة- محمد عارف: شيع علماء ومفكرو مصر جثمان المفكر الإسلامي الجليل عبد الصبور شاهين والذي وافته المنية مساء الأحد عن عمر بلغ 82 عاماً. ويعد الراحل أحد أكبر أصحاب العلامات الفارقة في “التأريخ” الإسلامي. كما خاض الراحل سلسلة لا تنتهي من المعارك الفكرية من منطلق قناعاته الإسلامية كان أشهرها معركته مع الدكتور نصر حامد أبو زيد، والتي انتهت بصدور حكم شهير قضى بالتفريق بين أبو زيد وزوجته من منطلق الحكم بردة “أبو زيد” والذي رحل هو الآخر عن عالمنا منذ بضعة أشهر.

وهناك أيضا معركته التي خاضها عندما أصدر كتابه “أبي آدم”.

وحسب ما تشير إليه موسوعة ويكبيديا فإن “الدكتور عبد الصبور شاهين كان يرى أن آدم هو أبو الإنسان وليس أبا البشر الذين هم خلق حيواني كانوا قبل الإنسان، فاصطفى الله منهم آدم ليكون أبا الإنسان”. واستدل شاهين على ذلك بما أشار إليه الله في القرآن بـ “النفخ في الروح” مشيراً إلى أن “الله أباد الجنس البشري. فلم يبق منهم إلا آدم، فعدله الله وسواه كما ينص القران من خلال قوله تعالى “الذي خلقك فسواك فعدلك”. ويستدل الشيخ عبد الصبوربآيات كثيرة على وجود البشر قبل الإنسان، ولكنهم كانوا خلقاً غير معدلين بروح الله، وهو ما جعل الملائكة عندما أخبرهم الله أنه سيخلق آدم لأن يقولوا: “أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء”. يرى شاهين أن “هذا كان قبل أن يصطفي الله آدم ويعدله ويسويه بأن ينفخ فيه من روحه فيصبح عاقلاً ومتحضراً حيث يقول الله تعالى “فإذا سويته ونفخت فيه من روحي فقعوا له ساجدين”. وخلاصة الأمر، الذي انتهى إليه شاهين في كتابه، أن “آدم ولد من أب وأم بشريين تطور هو من بعدهما ليصبح أبا الإنسان المميز بالعقل المقيد بالشرائع”.

وحسب ما تشير إليه موسوعة ويكبيديا في موقعها على الإنترنت فإن ” الأزهر الشريف لم يجد في نظرية الدكتور عبد الصبور ما يؤدي إلى الإلحاد، غير أنه نفى أن تكون نظريته صحيحة ، وأن آدم في الواقع هو أبو الإنسان وأبو البشر على السواء”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.