تسجيل الدخول

الثقافة العربية تنتعش في سوق عكاظ بضيوف من العيار الثقيل

2010-09-28T14:25:00+03:00
2017-07-13T14:49:13+03:00
محليات
kolalwatn28 سبتمبر 2010آخر تحديث : منذ 10 سنوات
الثقافة العربية تنتعش في سوق عكاظ بضيوف من العيار الثقيل
كل الوطن

كل الوطن – متابعات: سيكون سوق عكاظ الثقافي المزمع انطلاقه الثلاثاء المقبل 28 أيلول (سبتمبر) في الطائف غربي السعودية قبلة المثقفين العرب في كل مكان لمدة خمسة أيام

كل الوطن – متابعات: سيكون سوق عكاظ الثقافي المزمع انطلاقه الثلاثاء المقبل 28 أيلول (سبتمبر) في الطائف غربي السعودية قبلة المثقفين العرب في كل مكان لمدة خمسة أيام لأنه يخطط في دورته الرابعة لإعادة أمجاد سوق عكاظ التاريخي المعروف منذ أكثر من 1450 عاما. وكان السوق قبلة الشعراء حتى العام 129 الهجري.

pix hi fade - كل الوطن
1 7984 9153 - كل الوطن
واسيني الأعرج
dot blue - كل الوطن
pix corner - كل الوطنpix needle - كل الوطنpix right fade - كل الوطن

ومن خلال جمعة للندوات الثقافية والأمسيات الشعرية التي سيحييها كبار الشعراء العرب إلى جوار الأنشطة التجارية والترفيهية والتراثية، سيحاول المهرجان جذب الأنظار أكثر، خاصة وأنه يجمع أدباء من العيار الثقيل أمثال الجزائري واسيني الأعرج واللبناني علي حرب والسوداني محي الدين الفاتح، والمغربي حسين نجمي والمصري سمير فراج.

وسيتحدث الروائي الجزائري الشهير واسيني الأعرج في سوق عكاظ عن تجربته الروائية الغزيرة. ويشغل الأعرج، المولود في 8 آب (أغسطس) 1954 بقرية سيدي بوجنان الحدودية, منصب أستاذ كرسي بجامعتي الجزائر المركزية والسوربون بباريس، ويعتبر أحد أهمّ الأصوات الروائية في الوطن العربي.

وعلى خلاف الجيل التأسيسي الذي سبقه، تنتمي أعمال واسيني، الذي يكتب باللغتين العربية والفرنسية، إلى المدرسة الجديدة التي لا تستقر على شكل واحد وثابت، بل تبحث دائما عن سبلها التعبيرية الجديدة والحية بالعمل الجاد على اللغة وهز يقينياتها.

pix hi fade - كل الوطن
2 7981 1191 - كل الوطن
الشاعرة زينة الأعوج
dot blue - كل الوطن
pix corner - كل الوطنpix needle - كل الوطنpix right fade - كل الوطن

وسيرافق الأعرج في مشاركته زوجته الشاعرة زينب الأعوج وهي شاعرة وأستاذة جامعية ذات لون متميز، تنسج خيوط شعرها من الأنوثة الجريحة والبلاد الجريحة لتأخذك معها في رحلة مضنية وممتعة. وستقدم الأوعج أمسية شعرية في اليوم الخامس من المهرجان إلى جوار الشاعر السوري رضا بلال والسعودي سعد الحميدين.

ويعد رضا بلال رجب أحد أهم الشخصيات الثقافية والإبداعية في سوريا شعراً، أدبا، نثراً ونقداً ومن الكتاب البارزين الذين يشهد لهم في تنشيط الحركة الثقافية في بلاده. وهو يشغل حالياً منصب رئيس اتحاد الكتاب العرب في حماة.

فيما سيتحدث الروائي السعودي يوسف المحيميد صاحب روايات (القارورة) و (فخاخ الرائحة) عن تجربته الروائية في اليوم الخامس من أيام سوق عكاظ.


المزيد من الشعر والأدب

pix hi fade - كل الوطن
3 7983 4711 - كل الوطن
حسين نجمي
dot blue - كل الوطن
pix corner - كل الوطنpix needle - كل الوطنpix right fade - كل الوطن

سيطل الشاعر المغربي المعروف حسن نجمي إلى جوار المصري سمير فراج والسعودية بديعة كشغري والسعودي حسن الزهراني في أمسية شعرية مفتوحة.
ونجمي المولود عام 1960 حاصل على الإجازة ودبلوم الدراسات العليا في شعرية الفضاء. وله دكتوراه الدولة في الشعر الشفوي. و انتخب رئيسا لاتحاد كتاب المغرب من 1998 وحتى 2005 وهو رئيس سابق لبيت الشعر في المغرب. ويشغل حاليا منصب مدير هيئة الكتاب والمطبوعات في المغرب.

أما فراج، فهو أحد الأسماء المصرية البارزة على الساحة الشعرية العربية، حصد في الآونة الأخيرة جائزة البردة التي أقامتها وزارة الثقافة الإماراتية وكان له حضوره المميز في عدد من الملتقيات والفعاليات العربية، فهو صاحب مؤلفات (الآتون من رحم الغضب)وأحد المدافعين الجدد عن القصيدة العمودية، الذين اعتبرهم النقاد سابحين ضد التيار، حصل على عديد من الجوائز والتي كان أهمها جائزة الدولة التشجيعية في عام 2003، وجائزة شاعر مكة محمد حسن فقي، وتدرّس قصائده في جامعات بالجزائر والمملكة العربية السعودية وباكستان.. وهو مؤلف كتاب (شعراء قتلهم شعرهم).

وستكون الأنظار مسلطة بشكل كبير على الشاعر السوداني الشهير محيي الدين الفاتح، شاعر النخلة الذي يعتبر من أمراء الشعر حاليا وله مقدرة عالية على كتابة القصائد الطوال وغير المملة. وسيطل الفاتح في أمسية شعرية في اليوم الرابع من المهرجان إلى جوار الشاعرة العمانية سعيدة خاطر والسعودي مهدي حكمي.

وتعتبر الدكتورة سعيدة خاطر المولودة في عام 1956 من أبرز الشاعرات العربيات وهي شاعرة وناقدة، ووجه بارز في الفعاليات الثقافية.. وهي حاصلة على الدكتوراه في النقد و البلاغة والأدب المقارن من كلية دار العلوم بجامعة القاهرة ولها العديد من الإصدارات الأدبية.


تجارب من مختلف الاتجاهات

pix hi fade - كل الوطن
4 7982 231 - كل الوطن
فيكتور سحاب
dot blue - كل الوطن
pix corner - كل الوطنpix needle - كل الوطنpix right fade - كل الوطن

من أبزر ضيوف المهرجان الأديب الأردني الدكتور أنور عليان من الأردن، مؤلف كتاب الإبل في الشعر الجاهلي وكتاب شعر العصر العباسي الأول وديوان امرئ القيس وملحقاته، وعليان أبو سويلم عميدا للدراسات العليا. وسيحضر عليان في ندوة نقدية في اليوم الثاني من المهرجان إلى جوار التونسي الدكتور توفيق محمد الزيدي والسعودي الدكتور ظافر الشهري.

وأيضا الموسيقار العالمي فيكتور سحاب، نائب رئيس مجلس الموسيقى باليونسكو وهو مؤلف الكتاب الشهير (السبعة الكبار في الموسيقى العربية المعاصرة)
وسحاب البناني المولود في يافا الفلسطينية يحمل دكتوراه في التاريخ العربي قبل الإسلام، وله عشرون كتابا معظمها في تاريخ أديان المشرق العربي، وفي تاريخ الموسيقى العربية المعاصرة.

ومن الضيوف الناقد اللبناني عبده وازن، وهو شاعر وناقد ألف العديد من الكتب أبرزها (قلب مفتوح) و(شعراء العالم). 

والشاعر والأديب اللبناني محمد علي فرحات المولود في عنقون قضاء صيدا عام 1945وهو أديب وشاعر وصحافي. مجاز في الفلسفة من الجامعة اللبنانية. عمل في الصحافة الثقافية خصوصا في جريدة السفير في بيروت لمدة 12 عاما. وفي جريدة الحياة و مجلة الوسط في لندن منذ 1995 ولا يزال. وله عشرات الكتب المميزة، أبرزها (بابل العصر) وكتاب الإقامة (نثر فني) و (عروش ), و(شمس على طاولة).

ومن المميزين العراقي عبدالواحد لؤلؤة، والمصريان الدكتور سيد فتحي متولي والدكتور أحمد محمد صابون، والأردني الدكتور محمود الرويضي، والمغربي الدكتور ابراهيم بوتشيش.


خمسة أيام من الثقافة المركّزة

pix hi fade - كل الوطن
5 7986 6674 - كل الوطن
يوسف المحميدي
dot blue - كل الوطن
pix corner - كل الوطنpix needle - كل الوطنpix right fade - كل الوطن

ستقام أنشطة متنوعة في سوق عكاظ على طول الجادة منها الحِرف والصناعات اليدوية وكذلك أنشطة الأسر المنتجة والمأكولات الشعبية، إضافة للأعمال التمثيلية التاريخية المتنوعة باللغة العربية الفصحى، والخطابة والشعر، فضلاً عن الأعمال المسرحية التاريخية، وعروض الفروسية، وقوافل الإبل، والمبارزة، وحي عكاظ، والرياضات التراثية، والفنون الشعبية، والأمسيات الأدبية في حي عكاظ، وسوق عكاظ للفواكه، وعروض المقتنيات الأثرية والتراثية، فضلاً عن الخيام ومضافات الشعراء واللوحات الصخرية والتي نقشت عليها أبيات شعرية لأصحاب المعلقات، ويتجاوز عدد المشاركين في جادة عكاظ 300 مشارك ومشاركة.

ولكن الأهم هي الفعاليات الثقافية للسوق، والتي تستمر لمدة خمسة أيام، على أكثر من 12 ندوة نقدية وأمسية شعرية.. تبدأ من اليوم الثاني الذي يشهد ندوة (من تجارب الكتاب) ويشارك فيها الجزائري واسيني الأعرج واللبناني علي حرب، تليها ندوة نقدية يشارك فيها الأردني الدكتور أنور علينان والتونسي الدكتور توفيق الأزيدي والسعودي الدكتور ظافر الشهري فيما يحي بعدها شاهر عكاظ أمسية خاصة قبل أن تختتم فعاليات اليوم بمسرحية طرفة بن العبد.

وسيبدأ اليوم الثالث بندوة “من تجارب الكتاب” ويشارك فيها اللبناني رضوان السيد والسعودي يوسف المحيميد تليها ندوة “المستشرقون والشعر العربي” يشارك فيها السعودي الدكتور مرزوق تنباك والمصري الدكتور باهر الجوهري.. وتختمم الفعاليات بأمسية شعرية للمغربي حسن نجمي والمصري سمير فراج والسعودية بديعة كشغري والسعودي حسن الزهراني قبل عرض مسرحية طرفة بن العبد.

فيما ستكون انطلاقة اليوم الرابع بندوة “المسرح السعودي إلى أين” يشارك فيها السعودي الدكتور عبدالله العطاس مع فهد الحارثي ومحمد الجفري فيما ستكون الأمسية الشعرية للشاعر السوداني محيي الدين الفاتح والعمانية سعيدة خاطر الفارسي والسعودي مهدي حكمي.. ويختتم اليوم بمسرحية طرفة بن العيد.

وسيتحدث في اليوم الخامس والأخير عن تجاربهم العراقي عبدالواحد لؤلؤة والسعودية قماشة العليان والسعودية خالدة اليوسف فيما سيشارك في ندوة (التاريخ الإقتصادي لسوق عكاظ) كل من المصريين الدكتور سيد فتحي خولي والدكتور أحمد صابون، والأردني الدكتور محمود الوريضي والمغربي الدكتور ابراهيم بوتشيش.

وتختتم الفعاليات بالأمسية الشعرية للسوري رضا بلال رجب والجزائرية زينب الأعوج والسعودية سعد الحميدين. وأخيرا مسرحية طرفة بن العبد في عرضها الرابع والأخير.

وسيشهد الموسم الرابع للسوق لأول مرة إقامة مهرجان للكُتّاب، وهو مهرجان مخصص للمؤلفين العرب الذين لهم إسهامات كبيرة في التأليف والنشر، للحديث عن تجاربهم مع التأليف والكتابة.


شاعر عكاظ

pix hi fade - كل الوطن
6 7985 7608 - كل الوطن
شوقي بزيع
dot blue - كل الوطن
pix corner - كل الوطنpix needle - كل الوطنpix right fade - كل الوطن

مُنح لقب شاعر عكاظ لهذا العام للشاعر اللبناني الشهير شوقي بزيع الذي فاز بالجائزة الرئيسية التي تهدف إلى الاعتناء بالشعر العربي الفصيح، ومنح بزيع 300 ألف ريال مع درع وبردة. وستخصص أمسية منفردة للشاعر في اليوم الثاني من المهرجان، سينثر فيها قصائده الشهيرة.

وأعلن في وقت سابق عن جوائز سوق عكاظ التي نافس عليها أكثر من 480 شاعرا وبلغت جوائزها قرابة 900 ألف ريال سعودي (238700 دولار).

وذهبت جائزة شاعر شباب عكاظ، المخصصة للشعراء الشباب وتقدر قيمتها بـ 100 ألف ريال للشاعر السعودي ناجي بن علي حرابه. 

وفاز بجائزة لوحة وقصيدة الفنان التشكيلي السعودي محمد إبراهيم الرباط عن لوحته “الخيل”. 

وجاءت جائزة الخط العربي وقيمتها 100 ألف ريال مناصفة بين كل من البريطاني المقيم في قطر صباح الاربيلي، والعراقي مثنى العبيدي.

فيما فاز بجائزة التصوير الضوئي عن فئة فوق 18 سنة وقيمتها 60 ألف ريال سعودي المصري سامي إبراهيم حلمي سليمان وفازت بفئة أقل من 18 سنة وقيمتها 40 ألف ريال سعودي السعودية بيان أحمد بصري وكان موضوع المسابقة لهذا العام (جماليات العمارة الإسلامية).

المصدر: العربية نت

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.