تسجيل الدخول

سمو أمير مكة يفتتح مهرجان سوق عكاظ الثقافي الرابع بالطائف

2010-09-28T11:42:00+03:00
2017-07-13T14:49:27+03:00
محليات
kolalwatn28 سبتمبر 2010آخر تحديث : منذ 10 سنوات
سمو أمير مكة يفتتح مهرجان سوق عكاظ الثقافي الرابع بالطائف
كل الوطن

كل الوطن – فؤاد العلوي: انطلقت مساء اليوم الثلاثاء بالطائف فعاليات مهرجان سوق عكاظ الثقافي الرابع تحت شعار " سوق عكاظ – ملتقى الحياة". ومن المزمع أن يستمر الملتقى –

كل الوطن – فؤاد العلوي: انطلقت مساء اليوم الثلاثاء بالطائف فعاليات مهرجان سوق عكاظ الثقافي الرابع تحت شعار ” سوق عكاظ – ملتقى الحياة”. ومن المزمع أن يستمر الملتقى – الذي افتتحه صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة رئيس اللجنة الإشرافية العليا لسوق عكاظ – لمدة خمسة أيام على التوالي.

وخلال الإفتتاح قام الأمير خالد الفيصل بجولة في ثنايا المهرجان الذي يمتد لنحو كيلو متر طولا حيث اطلع على ما حواه المهرجان من محلات ومعارض وأركان للحرف اليدوية التقليدية.

واستمع أمير منطقة مكة إلى شرح عن الأعمال والبرامج والفعاليات التي تنفذ في المهرجان، ومنها أعمال مسرحية وفنية تنقل وبأسلوب محترف ما كان يتم قديما في هذا السوق.

وبحسب الشرح الذي استمعه أمير منطقة مكة فإن هناك عددا من الأعمال الفنية التي تؤدى باللغة العربية الفصحى ومنها الشعر وبخاصة المعلقات، وكذا الخطب، والتي بنيت عليها شهرة سوق عكاظ، حيث يقوم بهذه الأدوار ممثلون محترفون وهواة على طول المهرجان من بينهم عدد من أبناء الدول العربية وبخاصة سوريا.

وتقام خلال المهرجان الذي يستمر حتى الأحد القادم عدد من الأمسيات العربية والأدبية والثقافية وبمشاركة نخبة من المثقفين والأدباء والشعراء والإعلاميين وغيرهم.

وخلال جولته اطلع سمو أمير منطقة مكة على موقع يمثل أحد الأحياء التي كانت تقام في عكاظ يحتوي على عناصر مختلفة من الحياة في عكاظ مثل بيوت الشَعَر المصنوعة من مواد خاصة بعكاظ ومجهزة من الداخل على الطراز العربي.

ويحتوي المهرجان على عروض لنماذج من الحياة اليومية المعروفة في عكاظ قديما مثل مرور القوافل والشعراء على الإبل والخيل وإلقائهم لقصائدهم وأدبهم في السوق باللغة العربية الفصحى وعروضا للألعاب الشعبية والرياضات التراثية ومحلات للحرف والصناعات اليدوية يعمل بها حرفيون وحرفيات من المملكة وبعض الدول العربية على تصنيع وبيع منتجاتهم بشكل حي ومباشر بما في ذلك الحرفيين المرشحين لجائزة عكاظ للحرف اليدوية المقدمة من الهيئة العامة للسياحة والآثار.

وفي جولته في ثنايا المهرجان زار سموه الأمير خالد الفيصل محلات الأسر المنتجة للمأكولات الشعبية ومحلات بيع المأكولات والمقاهي وباعة المنتجات الزراعية والفواكه المنتجة في محافظة الطائف والمدن القريبة منها إضافة إلى محلات عرض وبيع المقتنيات والقطع الأثرية وبيع الهدايا التذكارية التاريخية اليدوية (مثل المعلقات المكتوبة على رقاع من الجلد وغيرها والصخور المنحوت عليها أبيات شعر من قصائد المعلقات ) إضافة إلى عروض الفنون الشعبية من الفرق المشاركة في جائزة عكاظ.

وكان في استقبال سمو الأمير خالد بموقع السوق في منطقة العرفاء بالطائف صاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد آل سعود وزير التربية والتعليم عضو اللجنة الإشرافية العليا لسوق عكاظ ومعالي وزير الثقافة والإعلام عضو اللجنة الإشرافية العليا لسوق عكاظ الدكتور عبدالعزيز بن محي الدين خوجه ومعالي محافظ الطائف فهد بن عبدالعزيز بن معمر وأمين الطائف المهندس محمد بن عبدالرحمن المخرج ومدير شرطة منطقة مكة المكرمة اللواء جزاء بن غازي العمري وعدد من المسؤولين.

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.